زاكورة: تكريم اولاد السيد وخيي في افتتاح الدورة 14 من مهرجان الفيلم عبر الصحراء

أكورا _ خديجة بــراق

افتتحت، مساء أمس الخميس، بمدينة زاكورة، فعاليات الدورة الرابعة عشر من المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء، بتكريم المخرج السينمائي المغربي، داوود أولاد السيد، والممثل المغربي محمد خيي، اعترافا بمسيرتهما الفنية وعطائهما.

مدير المهرجان أحمد شهيد، أكد في كلمة له خلال حفل الافتتاح، أن مدينة زاكورة “طالما شكلت أرضا لتلاقي الثقافات والحضارات”، مبرزا أن الهدف الأساسي لهذه التظاهرة هو ترسيخ ثقافة السينما والرقي بالذوق العام لجمهور الفن السابع بالمنطقة.

حفل الافتتاح الذي سجل حضور وجوه فنية وثقافية وإعلامية بارزة من داخل المغرب وخارجه، عرف تقديم لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الطويل، التي يترأسها المخرج الهولندي، كويرت دافيدسي، وكذا تقديم أعضاء لجنة تحكيم الفيدرالية الإفريقية للنقد السينمائي، وأعضاء لجنة تحكيم مسابقة السيناريو، التي يترأسها الروائي وكاتب السيناريو الميلودي شغموم، وأعضاء لجنة لحكيم مسابقة الفيلم الجهوي القصير، التي يترأسها المخرج المغربي عبد السلام الكلاعي، وكذا أعضاء لجنة الجمهور، التي تضم في عضويتها 40 شابا وشابة ينحدرون من منطقة زاكورة، وهي اللجنة التي يتم إحداثها لأول مرة منذ بداية المهرجان.

وسيتخلل برنامج النسخة الرابعة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة، فقرات غنية ومتنوعة تجمع بين تنظيم ندوة يتمحور موضوعها حول “السينما الرقمية: الفرص والتحديات”، وورشة تكوينية حول “النقد في الأدب”، فضلا عن تنظيم دروس للسينما أو ما يعرف بالماستر كلاس، بمشاركة فعاليات سينمائية مغربية وأجنبية.

كما ستعرف هذه الدورة التي تختتم في 4 من دجنبر الجاري، برمجة حزمة من الأنشطة الموازية كما هو الشأن بالنسبة ل”بانورما السينما المغربية”، التي سيتم في إطارها عرض ثلاثة أفلام سينمائية مغربية، و”سينما العالم”، التي سيتم في إطارها عرض ثلاثة أعمال سينمائية دولية تمثل دول إيران واليمن وتونس.

وجدير بالذكر أن إحداث مسابقة الفيلم الجهوي القصير، يعد من أبرز مستجدات الدورة الرابعة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء، وهي مسابقة ترمي، حسب المنظمين، إلى تشجيع شباب المنطقة على الخلق والإبداع والمساهمة في تنمية الإنتاج السينمائي المحلي والجهوي.

Read Previous

تاريخ انتهاء تقديم طلبات القيد أو نقل القيد في اللوائح الانتخابية العامة

Read Next

بركان: توقيف شخص يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في الترويج الدولي للمخدرات