روسيا تقول إنها مضطرة للامتناع عن إرسال مراقبين للانتخابات الأوكرانية

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الإثنين، أن موسكو مضطرة للامتناع عن إرسال مراقبين للانتخابات الرئاسية الأوكرانية، وذلك تجنبا ل”تعرضهم لخطر الملاحقة”.

وجاء في بيان للوزارة الروسية ،نشر على موقعها الرسمي ، حول رفض اعتماد مراقبين روس في الانتخابات الرئاسية الأوكرانية ،أنه “في هذه الظروف القائمة، فإن روسيا الاتحادية مضطرة للامتناع عن إرسال مراقبين إلى أوكرانيا، لكي لا نعرضهم لخطر الملاحقة هناك”.

وأضاف البيان بأنه “أصبح معروفا بأن لجنة الانتخابات المركزية الأوكرانية اتخذت قرارا غير شرعي، برفضها اعتماد 24 مواطنا روسيا من قبل مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان التابع لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، كجزء من مهمة المكتب لمراقبة الانتخابات الرئاسية في هذا البلد و”بررت” هذه الإجراءات من خلال تعديلات تشريعية جديدة اعتمدها البرلمان الأوكراني على عجل في فبراير الماضي ، عندما كانت بعثة مكتب المؤسسات الديمقراطية لحقوق الإنسان في مرحلة طرح مسألة المراقبين الروس في أوكرانيا “.

وأشار المصدر ذاته إلى أن “الخطوات التمييزية التي اتخذتها السلطات الأوكرانية في الممارسة العملية تجعل من المستحيل على الخبراء الروس المشاركة في بعثة المراقبة التابعة لمكتب المؤسسات الديمقراطية لحقوق الإنسان”.

وحول ما إذا كانت روسيا ستراقب الحملة الانتخابية في أوكرانيا، أوضح بيان الخارجية الروسية “نعتزم مواصلة مراقبة الحملة الانتخابية في أوكرانيا عن كثب والعمل بشكل وثيق مع مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان وغيرها من الهياكل التنفيذية التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، التي تهدف إلى رصد حالة الديمقراطية وحقوق الإنسان في هذا البلد وتعزيز احترامهما”.

وأعربت وزارة الخارجية الروسية عن أمل موسكو بأن “يتمكن مكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الإنسان، بعد نتائج الانتخابات الأوكرانية، على الرغم من غياب المراقبين الروس في البلاد، من تزويد المجتمع الدولي بصورة موضوعية وموثوقة وصادقة، دون النظر إلى التحيز السياسي وعدم الخوف من التسبب في ردود فعل سلبية من جانب السلطات الأوكرانية التي يرعاها الغرب”.

يشار الى أن البرلمان الأوكراني(فيرخوفنا رادا )، كان قد اعتمد في وقت سابق، قانونا يمنع ممثلي روسيا من المشاركة في مراقبة الانتخابات الأوكرانية. ومن المقرر إجراء انتخابات الرئاسية في أوكرانيا، الأحد القادم. ووفقا لتقارير إعلامية أخيرة، فقد سجلت لجنة الانتخابات 44 مرشحا، من بينهم رئيسة الوزراء السابقة، زعيمة حزب “باتكيفشينا” يوليا تيموشينكو، والنجم الكوميدي، فلاديمير زيلينسكي، والرئيس الحالي، بيترو بوروشينكو.

Read Previous

إسطنبول.. سباق الأحزاب الحاسم في كل استحقاق انتخابي بتركيا

Read Next

وقفة تضامنية بغزة مع المعتقلين الفلسطينيين بسجون إسرائيل