دراسة: تدخين الماريخوانا يزيد مخاطر الوفاة بسبب ضغط الدم المرتفع

قال علماء، إن مدخني الماريخوانا أكثر عرضة للوفاة بسبب ضغط الدم المرتفع بمعدل ثلاث مرات مقارنة مع من لم يدخنوها قط. وأضاف العلماء أن المخاطر تزيد مع كل عام من تدخين الماريخوانا.

وقد تكون لنتائج الدراسة التي شملت نحو 1200 شخص تداعيات في الولايات المتحدة ودول أخرى. وأجاز عدد من الولايات الأمريكية تدخين الماريخوانا وتسير ولايات أخرى على هذا الدرب. كما أصبحت الماريخوانا مقننة في دول أخرى.

وقالت باربرا يانكي التي ساعدت في قيادة فريق البحث بكلية الصحة العامة في جامعة ولاية جورجيا الأمريكية “يرجع تأييد تعاطي الماريخوانا بحرية لأسباب من بينها مزاعم بأنها مفيدة وربما لا تكون مضرة بالصحة”. وأضافت “من المهم التثبت من أن الفوائد الصحية تطغى على المخاطر الصحية والاجتماعية والاقتصادية المحتملة.

وإذا كان لتعاطي الماريخوانا دور في الإصابة بأمراض القلب والأوعية والوفاة فإن من مسؤولية القائمين على الصحة وأصحاب القرار حماية الناس”. 

وتستخدم الماريخوانا أحيانا لأغراض طبية مثل علاج الجلوكوما (المياه الزرقاء). ونشرت نتائج الدراسة في (الدورية الأوروبية لطب القلب الوقائي) وتأتي استكمالا لدراسة كبيرة ومستمرة يشارك فيها 1213 شخصا لا تقل أعمارهم عن 20 عاما.

وبلغ متوسط فترة تعاطي الماريخوانا بين المشاركين في دراسة جامعة جورجيا 11.5 عام. وأظهرت النتائج أن مدخني الماريخوانا أكثر عرضة للوفاة نتيجة ارتفاع ضغط الدم بمعدل 3.42 مرة مقارنة بمن لا يتعاطوها وأن الخطر يزيد 1.04 مرة مع كل عام من تدخين الماريخوانا.

ولم تخلص الدراسة إلى وجود صلة بين تعاطي الماريخوانا والوفاة نتيجة أمراض القلب أو الأوعية الدماغية.

Read Previous

المنظمة الدولية للهجرة: غرق نحو 60 مهاجرا قبالة ساحل اليمن بعدما أجبرهم مهرب على القفز في البحر

Read Next

بالفيديو: إسبانيا تغلق المعبر الحدودي لسبتة المحتلة