جهة الرباط.. 7% نسبة ارتفاع ليالي المبيت السياحية خلال سنة 2018

سجلت ليالي المبيت السياحية في المؤسسات المصنفة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة ارتفاعا ملموسا بنسبة 7 في المئة العام الماضي، حيث بلغت 776 ألفا و844 ليلة مقابل 714 ألفا و905 ليلة سنة قبل ذلك.

وحسب بلاغ للمجلس الجهوي للسياحة، فقد حققت الجهة نتائج مستقرة خلال السنوات الأخيرة في نسبة الملء، بمعدل 54 في المئة، فيما بلغ متوسط مدة الإقامة بالجهة 1,9، وهي نفس النسبة المسجلة بفاس والدار البيضاء لكن تبقى ضعيفة مقارنة بالمعدل الوطني الذي يبلغ 2,5.

وأوضح البلاغ أن مدينة الرباط سجلت ارتفاعا بنسبة 7 في المئة على مستوى الوصولات خلال سنة 2018، مقارنة مع السنة التي سبقتها، (232 ألف و564 العام الماضي مقابل 217 ألف و463 سنة 2017)، مضيفا أن هذا الأداء الجيد يعزى بالأساس إلى تحسن جاذبية الوجهة بفضل المشاريع الكبرى المهيكلة، من قبيل البرنامج المندمج لتنمية مدينة الرباط 2014-2018، الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس.

ومكن هذا البرنامج من التأهيل الحضري لعاصمة المملكة، وإعادة تأهيل المواقع التراثية، وتثمين الفضاءات الخضراء والحدائق والمنتزهات، وتعزيز البنيات الثقافية (متاحف ودور الثقافة ومسرح وسينما) والرياضية فضلا عن إعادة هيكلة مخطط السير بالمدينة.

واستفادت مدينة الرباط أيضا من الدينامية التي شهدتها الرحلات السياحية الجوية، بأزيد من 63 رحلة أسبوعية وافتتاح خطوط جديدة، من قبيل إشبيلية ومدريد ولندن وبروكسيل ومارسيليا وخيرونا وبرشلونة وأبو ظبي.

ومن المتوقع، وفق البلاغ، استمرار هذا المنحى التصاعدي مع توسيع مطار الرباط سلا في أفق سنة 2021، حيث ستنتقل طاقته الاستيعابية من 1,5 مليون مسافر إلى 4 ملايين، مسجلا مساهمة المركز الجهوي للسياحة في تحسين جاذبية الوجهة عبر وضع استراتيجية رقمية تستهدف بالأساس الأسواق ذات الأولوية مع حضور مميز على مواقع الشبكات الاجتماعية، وكذا مشاركته في المعارض الدولية الكبرى للسياحة خاصة في مدريد وبرلين، وذلك بشراكة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة.

Read Previous

هذا ما قاله النجم باعدي قبل ودية “الأسود” والأرجنتين

Read Next

بنشعبون.. المساهمة في بناء إفريقيا الغد يعتبر أولوية بالنسبة للمغرب