تقرير وطني يستثمر المعطيات المستخلصة من الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم (تيمس 2015)

أفاد رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي عمر عزيمان، الخميس 18 يناير بالرباط، بأن المجلس أضحى يتوفر اليوم على تقرير وطني يستثمر المعطيات المستخلصة من الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم (تيمس 2015)، بفضل العمل الذي أنجزته الهيئة الوطنية للتقييم.

وأبرز السيد عزيمان، في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الثالثة عشرة للمجلس، بأنه بإضافة التقرير إلى البرنامج الوطني لتقييم المكتسبات والتقييمات الأخرى، أصبح لدى المجلس أدوات متميزة وأكثر دقة لتقييم وتتبع مكتسبات التلاميذ، مشيرا إلى أن هذا التقرير سيتم تقديمه ودراسته خلال هذه الدورة.

وأوضح أن الجمعية الدولية لتقييم مكتسبات التلاميذ تقوم، كل أربع سنوات، بإنجاز دراسات موجهة لتقييم التحصيل الدراسي في الرياضيات والعلوم (تيمس)، ويتم إجراء هذه الدراسات في بلدان متعددة من بينها المغرب، تحت الإشراف المنهجي للجميعة المذكورة، والإشراف الميداني للمؤسسات المختصة في كل دولة، وآخر هذه الدراسات تم إنجازها سنة 2015.

وأضاف أنه إذا كانت الجمعية تنشر نتائج التقييم القائمة على مقارنة معدلات التحصيل لدى التلاميذ على الصعيد الدولي من أجل إبراز الاتجاهات الكبرى في هذا الشأن، فإنها بالمقابل لا تقوم بإنجاز تقارير خاصة بكل بلد على حدة، لهذا قرر المجلس، وعلى غرار ما يتم العمل به في بعض البلدان، إجراء تحليل للنتائج التي تهم المملكة الواردة في هذا التقييم الدولي، وذلك من أجل الوقوف على الوضعية المغربية وتحديد مكامن الضعف، وهي المهمة التي كانت الجمعية العامة للمجلس قد أوكلتها للهيئة الوطنية للتقييم.

يذكر أن المجلس سينكب أيضا خلال دورته الثالثة عشرة على مناقشة بعض التوجهات المقترحة لتطوير سير عمل المجلس في ضوء حصيلة عمله، ومشروع برنامج عمل المجلس برسم سنة 2018؛ ومشروع ميزانية المجلس برسم سنة 2018.

وسيعقد المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يوم 22 يناير الجاري لقاء صحفيا لتقديم نتائج أشغال هذه الدورة.

Read Previous

عزيمان: على النموذج التنموي الجديد أن يجعل التربية وتكوين الرأسمال البشري عموده الفقري

Read Next

قيادة “أفريكوم” تشيد بالمجهودات التي يبذلها المغرب من أجل السلم والأمن في إفريقيا