تركيا.. فتح تحقيق بشأن تورط أبناك أمريكية في تراجع حاد لليرة

قررت هيئة التنظيم والرقابة المصرفية وهيئة أسواق المال في تركيا فتح تحقيق بشأن شكاوى ضد بنك الاستثمار الأمريكي “جيه بي مورغان”، وغيره من الأبناك يشتبه في تورطها في التراجع الحاد لليرة يوم الجمعة الماضي.

وأفادت هيئة التنظيم والرقابة المصرفية، أمس السبت، بإنها تلقت شكاوى بأن التقرير الذي نشره بنك “جيه بي مورغان”، يوم الجمعة الماضية، أضر بسمعة البنوك التركية وأحدث تقلبا في أسواق المال، مضيفة أنه سيتم اتخاذ “الإجراءات الإدارية والقضائية” اللازمة في هذا الشأن.

من جانبها، أوضحت هيئة أسواق المال التركية أنها فتحت تحقيقا بعد تلقيها شكاوى بأن هذا التقرير “مضلل” وأنه شجع على القيام بمضاربات في الأسهم ببورصة اسطنبول.

وتتهم الحكومة التركية أطراف خارجية بالسعي للإضرار بالاقتصاد التركي والعملة التركية بشكل خاص وذلك مع اقتراب موعد الانتخابات المحلية المقررة يوم الأحد المقبل.

وكانت الليرة التركية، قد تراجعت يوم الجمعة الماضي، بشكل حاد أمام العملة الأمريكية، بعد أن اتخذ البنك المركزي إجراء لخفض السيولة. ووصلت قيمة الدولار الأمريكي الواحد إلى 5,70 ليرة أثناء التعاملات يوم الجمعة.

وقال البنك المركزي التركي إنه قرر وقفا مؤقتا لمزادات اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) لمدة أسبوع بينما يدرس التطورات في الأسواق المالية.

Read Previous

الأمين العام للمجلس الأوروبي يتطلع الى بقاء روسيا في المجلس لأن ذلك من مصلحة القارة العجوز

Read Next

مراكش: 40 بلدا إفريقيا يشاركون في مؤتمر وزاري إفريقي يخص الصحراء المغربية