تأجيل جلسة تنصيب الرئيس الجديد للحكومة المحلية لكتالونيا

أعلن روجر تورينت رئيس البرلمان الجهوي لكتالونيا الثلاثاء 30 يناير عن تأجيل جلسة تنصيب الرئيس الجديد للحكومة المحلية للإقليم التي كانت مقررة اليوم الثلاثاء ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال بمقر البرلمان .

وأكد روجر تورينت في مؤتمر صحفي أن الجلسة التي كانت مخصصة لتنصيب كارليس بيغدومنت رئيسا للحكومة المحلية لإقليم كتالونيا قد تأجلت إلى حين بث المحكمة الدستورية في الحجج والبراهين التي قدمها البرلمان الجهوي الكتالاني ضد قرار هذه المحكمة بتعليق التنصيب عن بعد للمشرح كارليس بيغدومنت .

وأضاف رئيس البرلمان الكتالاني أن هذه الجلسة العامة لم يتم إلغاؤها وإنما تأجلت حتى يتم إجراء عملية تنصيب ” حقيقية وفعالة وبدون تدخل ” .

وشدد على أنه لن يقترح مرشحا آخر لرئاسة الحكومة المحلية لكتالونيا ( جيناريلتات ) مضيفا أنه ليس من حق الحكومة المركزية أو المحكمة الدستورية أن تقرر من سيكون هذا المرشح .

ومن المقرر أن تجتمع المحكمة الدستورية يوم الثلاثاء من أجل البت في الحجج التي قدمتها الدائرة القانونية بالبرلمان الجهوي الكتالاني ضد قرار هذه المحكمة بتعليق تنصيب بيغدومنت عن بعد كرئيس للحكومة المحلية للإقليم .

وكانت المحكمة الدستورية الإسبانية قد قررت يوم السبت الماضي بإجماع أعضائها ال 12 تعليق التنصيب عن بعد للنائب بالبرلمان الكتالاني كارليس بيغدومنت كرئيس للحكومة المحلية الكتالانية .

وقرر قضاة المحكمة الدستورية بعد ست ساعات من النقاشات أن جلسة تنصيب بيغدومنت المقرر إجراؤها اليوم الثلاثاء سيتم تعليقها في حالة ما إذا قرر البرلمان الجهوي لكتالونيا أن يتم هذا التنصيب عن بعد أو بأي شكل آخر لا ينطوي على الوجود المادي للمرشح عن حزب ( معا من أجل كتالونيا ) داخل مقر البرلمان .

وقد أعيد انتخاب بيغدومنت نائبا بالبرلمان الجهوي لإقليم كتالونيا خلال الانتخابات المبكرة التي جرت يوم 21 دجنبر الماضي قبل أن يصبح مرشحا لرئاسة الحكومة المحلية للإقليم بدعم من حلفائه المؤيدين لاستقلال المنطقة .

Read Previous

القرار رقم 653 المتخذ خلال القمة الـ29 للاتحاد الافريقي حول قضية الصحراء “لايزال ساري المفعول”

Read Next

عمالة إقليم أزيلال تفند مقطع فيديو حول وفاة سيدة بزاوية أحنصال جراء سوء الأحوال الجوية