بروكسيل.. بنشعبون يسلط الضوء على جهود المغرب في مجال التنمية والمالية المستدامة

سلط وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون ببروكسيل، الضوء على الجهود التي بذلتها المملكة المغربية، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجالات التنمية والمالية المستدامة خلال العشريتين الاخيرتين.

وافاد بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية، امس الجمعة ،ان السيد بنشعبون الذي شارك في الندوة الثانية رفيعة المستوى حول المالية المستدامة في موضوع ” تنمية المالية المستدامة: نحو مقاربة شمولية” التي انعقدت الخميس بمقر اللجنة الاروبية، اكد التزام المغرب من اجل وضع الاسس الضرورية، لتوفير تمويلات للقطاع الخاص من اجل انجاز مشاريع للتنمية المستدامة.

واشار الوزير في هذا الصدد الى ان قضية المالية المستدامة، تكتسي طابعا شموليا ومنهجيا، وهو ما يتطلب تشاورا موسعا، ومعمقا مع مختلف الاطراف المعنية، خاصة البلدان الافريقية، بشكل يأخذ بنظر الاعتبار اكراهاتها وخصوصياتها.

وعلى هامش الندوة اجرى الوزير مباحثات مع بيير موسكوفيسي المفوض الاروبي للشؤون الاقتصادية والمالية ، ويوهان هان، المفوض الاروبي المكلف بسياسة الجوار.

وقال البلاغ ان هذه المباحثات مكنت من الوقوف على مدى تقدم التعاون مع الاتحاد الاروبي، خاصة على مستوى الحكامة الجبائية، وتأثيرها على النهوض بالاستثمارات بالمغرب.

وتوصل المسؤولون الاروبيون – يشير البلاغ- الى ضرورة تسريع تعبئة ما بين 400 و500 مليون أورو خلال سنتي 2019 و2020 من اجل مصاحبة الاصلاحات الهيكلية الجارية بالمملكة المغربية من اجل التقليص من البطالة، وتحقيق النمو الشامل.

وخلص البلاغ الى انه تم ايضا التوصل الى اطلاق تفكير حول تحديد اطار جديد للشراكة بين المغرب والاتحاد الاروبي بما يتيح تعزيز الوضع المتقدم. 

Read Previous

المائدة المستديرة الثانية بجنيف تكرس مكانة منتخبي أقاليم الجنوب كممثلين شرعيين للساكنة

Read Next

جماهير ليفربول تحتفل بودادي سابق