بحث سبل إرﺳﺎء أﺳﺲ اﻟﺸﺮاﻛﺔ ﺑﯿﻦ وزارة اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ واﻻﺗﺼﺎل وﻓيدراﻟﯿﺔ اﻟﺼﻨﺎﻋﺎت اﻟﺜﻘﺎﻓﯿﺔ واﻹﺑﺪاﻋﯿﺔ

عقد وزير الثقافة والاتصال، السيد محمد الأعرج، اليوم الثلاثاء بالرباط، اجتماعا مع أعضاء فيدرالية الصناعات الثقافية، المنضوية تحث لواء اتحاد مقاولات المغرب، لتدارس مجموعة من المحاور والنقط ذات الصلة بالصناعة الثقافية، وتباحث سبل إرساء أسس الشراكة بين الوزارة والفيدرالية. 

وذكر بلاغ للوزارة أن السيد الأعرج أكد، خلال هذا اللقاء، أن نجاح أي نموذج تنموي لا يتم إلا بوجود مرتكز ثقافي متين ونهج سياسة ثقافية واضحة، مضيفا أن ذلك هو ما تنكب عليه الوزارة وفق مخطط استراتيجي يسعى إلى تأهيل الصناعة الثقافية والإبداعية بالبلاد، مشيرا إلى أن الوزارة تسعى إلى عقد شراكات مع القطاع العام والخاص لتحقيق المبتغى من خلال إشراك الجميع في الشأن الثقافي في إطار اعتماد المقاربة التشاركية. 

وأوضح السيد الأعرج أن الوزارة تسعى دائما لجعل الثقافة رافعة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وذلك من خلال الاشتغال على ورش كبير ينطلق من مرتكزات وأسس متينة نحو صناعة ثقافية إبداعية في منظورها الجديد، مشيرا إلى أنه تم، في هذا الصدد، وضع آليات ومرتكزات وإجراءات تتعلق بتمويل الصناعة الثقافية ووضع برنامج في إطار المخطط العملي التنفيذي لقطاع الثقافة يتعلق بدعم الصناعة الثقافية والإبداعية. 

واستحضر الوزير، خلال هذا اللقاء، انخراط المغرب في أوراش كبرى تحث القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي أولى عناية خاصة للفن الفنانين والإبداع والمبدعين وتعزيز البنى التحتية الثقافية وتكريس سياسة القرب الثقافي. 

من جهتها قدمت السيدة نائلة التازي، رئيسة فيدرالية الصناعات الثقافية، مجموعة من المقترحات والتوصيات التي من شأنها المساهمة في تطوير الصناعات الثقافية والإبداعية في إطار مقاربة تشاركية تجمع الوزارة مع الشركاء الخواص وتقوية الروابط . 

وفي هذا السياق، يضيف البلاغ، أبرز الوزير أهمية اعتماد المقاربة التشاركية ودورها في الانفتاح على مختلف الشركاء، بغية تجميع التصورات والمقترحات وتوحيد الرؤى، في أفق صياغة إستراتيجية تنموية ثقافية شاملة، تروم تطوير وهيكلة دعم الإبداع والإنتاج الثقافي. 

وموازاة مع هذه التدابير، أضاف السيد الأعرج أنه سيتم تشكيل لجان مصغرة تضم ممثلين عن وزارة الثقافة والاتصال وممثلين عن فيدرالية الصناعات الثقافية والإبداعية، لوضع أرضية الاشتغال وإعداد مسودة تهم كل المقترحات والخلاصات والتوصيات ذات الصلة بالصناعة الثقافية والإبداعية، حيث ستكون هذه اللجان حلقة وصل بين الوزارة ومختلف القطاعات الحكومية. 

وأشار البلاغ إلى أنه حضر هذا اللقاء السيد عبد الإله عفيفي الكاتب العام للوزارة، وعدد من الأطر والمديرين، وأعضاء عن الفيدرالية على رأسهم عبد القادر الرتناني، هشام عبقري، أمينة بنجلون، فهر الكتاني، هشام علمي الوالي، وسفيان زانفي. 

Read Previous

بسبب ملف “البريكست”.. استقالة ثلاثة وزراء في حكومة تريزا ماي

Read Next

وزارة الخارجية: أوكرانيا لا تعترف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان