المجلس الوطني لحقوق الإنسان يستضيف المؤتمر الدولي المقبل للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية

اختير المجلس الوطني لحقوق الإنسان لاستضافة المؤتمر الدولي المقبل للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الذي يعقد كل ثلاث سنوات، والذي تنظمه، بالتناوب، إحدى المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان الواقعة بإحدى المجموعات الإقليمية (إفريقيا، أمريكا، آسيا والمحيط الهادئ وأوربا)، وذلك بالتشاور مع رئيس التحالف العالمي وتحت رعاية مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان.

وذكر بلاغ للمجلس الجمعة 10 نونبر أنه تم اتخاذ هذا القرار في إطار الجمعية العامة لشبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان التي انعقدت أشغالها الثلاثاء الماضي في كيغالي (رواندا).

وأضاف المصدر أنه عقب أشغال الجمعية العامة، جدد أعضاء الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ثقتهم في المجلس الوطني لحقوق الإنسان كعضو في لجنة إشراف الشبكة الإفريقية إلى جانب كل من رواندا (الرئاسة)، ومصر (نائبة الرئيس)، وأوغندا وسيراليون وزامبيا وبوروندي وكينيا والكاميرون.

وبالإضافة إلى ذلك، يضيف البلاغ، انتخب المجلس رسميا عضوا في اللجنة الفرعية المعنية بالاعتماد التابعة للتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، لينضم بذلك إلى هذه اللجنة التي تعتبر هيئة استراتيجية بالتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان لولاية تمتد لثلاث سنوات كممثل لإفريقيا.

وتضطلع اللجنة الفرعية للاعتماد بدراسة طلبات أو إعادة اعتماد المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وفقا لمدى مطابقتها لمبادئ باريس المؤطرة لعمل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، وتقديم توصيات بهذا الشأن لمكتب التحالف العالمي، الذي تعود له صلاحية اتخاذ القرارات النهائية بشأن الاعتماد.

كما تختص اللجنة بصلاحية بلورة ملاحظات عامة لتفسير مقتضيات مبادئ باريس المنظمة لعمل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وتطبيقها على المستوى العملي.

ومن جهة أخرى، تم اختيار المجلس الوطني لحقوق الإنسان عضوا بمجموعة العمل المعنية بالمقاولة وحقوق الإنسان بالشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومجموعة العمل المعنية بالهجرة بالشبكة ذاتها .

وتجدر الإشارة إلى أن المجلس يترأس مجموعة العمل المعنية بالمقاولة وحقوق الإنسان بالتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية منذ غشت 2015، وهو كذلك عضو في فريق العمل المعني بالهجرة بالتحالف العالمي.

وذكر البلاغ بأن رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان مثل الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان خلال زيارة للنصب التذكاري لضحايا الإبادة الجماعية برواندا بجيسوزي ضاحية العاصمة كيغالي.

وتحتفي الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان هذه السنة بالذكرى السنوية العاشرة لتأسيسها. وقد تأسست، قبل عشر سنوات، برواندا في 30 أكتوبر 2007. وترأس المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، حاليا المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الشبكة من نونبر 2009 إلى نونبر 2011.

Read Previous

فيديو: تفاعلات الاعتداءات التي تعرض لها أساتذة في بعض المؤسسات التعليمية

Read Next

سادس مواجهة بين المغرب وكوت ديفوار في تصفيات المونديال والتعادل خيم على 4 مباريات