المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية يرفع دعوى ضد يوتيوب وفيسبوك لبثهما فيديو مجزرة المسجدين

أعلن المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية، اليوم الاثنين، أنه رفع دعوى ضد يوتيوب وفيسبوك في فرنسا لبثهما فيديو مجزرة المسجدين في نيوزيلندا. 

ورفعت هذه الجمعية المستقلة التي تمثل الديانة الإسلامية في فرنسا دعوى بتهمة “بث رسالة ذات طابع عنيف تحض على الإرهاب أو من طبيعة تسيء بشكل خطر للكرامة البشرية ويمكن أن يشاهدها قاصر”، بحسب نص الشكوى التي ارسلت الاثنين الى النائب العام بباريس. 

وعقوبة هذه الجرائم السجن ثلاث سنوات وغرامة بقيمة 75 ألف أورو. 

وقال المجلس إن هذه “الأعمال الإرهابية استمرت” على فيسبوك “29 دقيقة بعد بداية” بثها “وقبل أن يسحبها المشرفون على الموقع. وخلال هذه الدقائق اطلع قاصرون على الشريط “خصوصا مسلمين صدموا بشدة”. 

وأضاف “أن عدم مسارعة فيسبوك إلى حذف الفيديو المثير للخلاف كان من نتيجته نشره على يوتيوب بعد قليل من بثه مباشرة”، مما أتاح “بالتالي بثه على التراب الوطني من خلال هاتين المنصتين”. 

وتابع أن ذلك “يحمل هاتين الشبكتين للتواصل الاجتماعي مسؤوليتهما الجزائية بسبب خطورة الجريمة وآثارها النفسية على اليافعين. ولا تضمن الاجراءات المتخذة من هاتين الشبكتين الاستحالة المادية لاطلاع قاصرين على” الفيديو. 

وبحسب فيسبوك، فان فيديو مجزرة المسجدين، مدته 17 دقيقة وبث مباشرة، تمت مشاهدته مباشرة أقل من 200 مرة لكن الشركة سحبت 1,5 مليون فيديو تمت مشاركتها بين رواده. 

Read Previous

هذا ما قاله رونار على غياب ميسي عن ودية “الأسود” والأرجنتين

Read Next

الداخلة.. منع جمع وتسويق محار “الموس” بسبب وجود مواد بحرية سامة بكميات غير طبيعية