الشرق الأوسط.. القطاع السياحي ساهم خلال 2018 ب 224 مليار دولار

قال رئيس اللجنة الإقليمية لمنطقة الشرق الأوسط، التابعة لمنظمة السياحة العالمية، محمد المهيري، إن القطاع السياحي يعد رافعة حقيقة للتنمية ببلدان المنطقة، حيث بلغت مساهمته في الناتج المحلي لمجموع بلدان المنطقة برسم سنة 2018 نحو 224 مليار دولار أي ما يعادل 8،9 بالمائة من إجمالي هذا الناتج المحلي.

وتابع المهيري في افتتاح أعمال الدورة 45 للجنة، اليوم الأحد بالقاهرة أن القطاع ساهم كذلك بنسبة 7،4 بالمائة من إجمالي سوق العمل فى المنطقة، أي ما يقرب من 5،5 مليون فرصة عمل، مبرزا أهمية استمرار العمل المشترك لتعزيز قدرة منطقة الشرق الأوسط سياحيا وتطوير إمكاناتها لجذب المزيد من الزوار، وخلق فرص عمل إضافية لشعوب المنطقة، الأمر الذى يدعم اقتصادات هذه الدول، ويخدم مسيرة التنمية المستدامة فيها وينعكس ازدهارا على مجتمعاتها.

وأشار إلى أن منطقة الشرق الأوسط قادت خلال العام الماضي مسيرة النمو السياحي العالمي طبقا لبيانات منظمة السياحة العالمية بزيادة قدرها 10 بالمائة مقارنة مع عام 2017، وسبقت بذلك باقى المناطق الجغرافية بالعالم.

ودعا بلدان المنطقة لبذل المزيد من الجهد ودعم سبل التنمية السياحية ومنح المزيد من التسهيلات لفائدة السياح وتكثيف عمليات الترويج والاستقطاب السياحي والتسويق للمقومات السياحية الطبيعية والتاريخية والثقافية.

كما شدد على ضرورة تبني رؤية إستراتيجية مشتركة لقطاع السياحة، تدعم رؤية كل دولة وتعزز اقتصادها وتشجع تبادل أفضل الممارسات والخبرات وزيادة الدعم الفني بين دول المنطقة في كافة أوجه القطاع السياحي.

كما طالب منظمة السياحة العالمية بمواصلة دعمها لدول الشرق الأوسط وزيادة حجم المبادرات والمشاريع والأنشطة التي تعزز القطاع السياحي، وتدعم عددا من الملفات المرتبطة بالسياحة، مثل الأمن والسلامة والأثر الاقتصادي والبيئي والاجتماعي والتنمية المستدامة.

وتضم لجنة الشرق الأوسط لمنظمة السياحة العالمية 14 دولة هي مصر والإمارات والكويت وقطر والعراق والبحرين والأردن وليبيا ولبنان والسعودية وسوريا واليمن وفلسطين، وسلطنة عمان.

وسيتم على هامش الاجتماع تنظيم منتدى الابتكار التكنولوجي في السياحة والذي سيتضمن المسابقة الوطنية الأولى للشركات الناشئة في مجال السياحة.

كما سيتم عقد عدة جلسات حوارية متعلقة بصناعة السياحة ، حيث يشهد اليوم الأول ورشة عمل وزارية لاستعراض النماذج الناجحة للحكومات في التحول الرقمى في السياحة.

Read Previous

درجات الحرارة الدنيا والعليا المرتقبة غدا الاثنين

Read Next

الأردن: خسارة تنظيم “الدولة الإسلامية” لا تعني انتهاء “التحدي الإرهابي”