الاتحاد الأوربي يمول الأمن المائي في مصر بقيمة 120 مليون دولار

أعلنت بعثة الاتحاد الاوربي عن تمويل برنامج لدعم تحقيق الأمن المائي في مصر، يمتد على مدى عدة سنوات بقيمة 120 مليون دولار.

وقال إيفان سوركوش، رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في مصر، في بيان اليوم السبت إن هذا البرنامج سيساهم في دعم استقرار مصر من خلال تحقيق الأمن المائي، ومواجهة ندرة المياه فضلا عن المساهمة في ترشيد الاستهلاك، وتطبيق أنظمة الري الحديثة لتقليل الفاقد من المياه.

وذكر بأن الاتحاد الاوربي ساهم ب 450 مليون أورو لتمويل مشاريع في قطاع المياه في مصر خلال السنوات العشر الماضية، مضيفا أن هذه المنح تندرج ضمن حزم تمويلية ميسرة بقيمة 2،5 مليار يورو من مؤسسات مالية أوربية في هذا القطاع الحيوي.

وأضاف سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة أن التعاون بين الاتحاد ومصر في قطاع المياه والصرف الصحي شمل برامج تغطي 12 محافظة، تعمل على تحسين حياة 15 مليون مواطن خاصة بالمناطق الأكثر احتياجا في الصعيد جنوب البلاد. 

ووضعت الحكومة خطة استراتيجية حتى سنة 2050 لتعزيز الأمن المائي في البلاد التي تحصل على 97 بالمائة من الموارد المائية من خارج الحدود. 

ووفق وزارة الموارد المائية والري، فإن الفجوة بين الموارد والاحتياجات تقدر بنحو 21 مليار متر مكعب سنويا. وتعاني مصر من عجز في الموارد المائية المتاحة يبلغ حوالي 90 بالمائة، لتغطية الاحتياجات المختلفة، ويتم التغلب عليه بإعادة استخدام نحو 33 بالمائة من المياه، واستيراد 57 بالمائة من الاحتياجات في صورة مياه افتراضية ممثلة في المحاصيل الضرورية.

Read Previous

منتخب بوروندي يتأهل للكان لأول مرة في تاريخه

Read Next

عمان تكمل إنجاز مشروع لتوليد الكهرباء من الرياح لفائدة 16 ألف منزل