“أوبر” تشتري منافستها في الشرق الأوسط “كريم”

أعلنت شركة ‘أوبر’ لخدمات سيارات الأجرة الخاصة رسميا الثلاثاء 26 مارس شراء ‘كريم’، منافستها في الشرق الأوسط، لقاء 3,1 مليار دولار، في أكبر عملية استحواذ تكنولوجي في المنطقة.

وجاء في بيان مشترك صادر عن الشركتين اللتين تعتمدان على تطبيق هاتفي ‘توصلنا إلى اتفاق تستحوذ بموجبه أوبر على كريم مقابل 3,1 مليار دولار، منها 1,4 مليار دولار نقدا و1,7 مليار دولار على شكل سندات قابلة للتحويل، ‘.

وبموجب الاتفاق، تصبح ‘كريم’ شركة تابعة لـ’أوبر’ الاميركية، ولكنها ستستمر بالعمل بشكل مستقل مع الاحتفاظ بعلامتها التجارية، وستستحوذ  أوبرعلى كافة أعمال كريم في مجال التنقل والتسليم والمدفوعات في منطقة الشرق الأوسط، مع أسواق رئيسية تشمل مصر والأردن وباكستان والسعودية والإمارات’.

وتأتي عملية الاستحواذ في وقت تستعد ‘أوبر’ لطرح أسمها للاكتتاب العام، في خطوة يتوقع أن تتم الشهر المقبل. وبحسب خبراء، فإن شراء ‘كريم’ قد يرفع قيمة ‘أوبر’ إلى 100 مليار دولار.

وشركة ‘كريم’ التي تأسست عام 2012 وتتخذ من دبي مقرا، تستعين بخدمات نحو مليون سائق يقومون بنقل حوالى 30 مليون مستخدم في 120 مدينة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

أما ‘أوبر’، التي تأسست في 2010، فدخلت سوق الشرق الاوسط بعد عامين من تأسيس ‘كريم’، وبقيت الشركتان تتنافسان بشكل مباشر في هذه السوق السريعة النمو.

Read Previous

حريق يأتي على أزيد من 800 نخلة بكلميم

Read Next

بلاغ وزارة الداخلية حول تدخل القوات العمومية لفض اعتصام أطر الأكاديميات بالرباط