مجلس النواب: الإتفاق على صغية جديدة لنظام معاشات النواب تعتمد على الموارد الذاتية

مجلس النواب:  الإتفاق على صغية جديدة لنظام معاشات النواب تعتمد على الموارد الذاتية

مجلس النواب: الإتفاق على صغية جديدة لنظام معاشات النواب تعتمد على الموارد الذاتية

وأوضح بلاغ لمجلس النواب أن رئيس المجلس ورؤساء الفرق والمجموعة النيابية اتفقوا على صيغة جديدة بهذا الخصوص تدمج وتعوض كل المبادرات التشريعية وذلك من خلال تقديم مقترح قانون جديد ينسخ القوانين السابقة ويتضمن نظاما جديدا لمعاشات أعضاء مجلس النواب، وفق مقاييس جديدة .

وتتمثل هذه المقاييس حسب البلاغ في أن ” لا يصرف المعاش إلا عند بلوغ 65 سنة، عوض صرفه مباشرة بعد فقدان الصفة النيابية سابقا” وأن ” يخفض المعاش الشهري لأعضاء مجلس النواب إلى 700 درهم عن كل سنة تشريعية، عوض 1000 درهم سابقا” وأن ” يحتفظ بواجبات الاشتراك في مستواها الحالي، لكي لا تترتب أية تكاليف جديدة على الميزانية العمومية” . ووفق هذه المقاييس فإن هذا المعاش ” يتنافى مع أي تعويض أو راتب برسم منصب وزاري أو برسم إحدى الوظائف السامية”.

وشدد البلاغ على أن هذا الاتفاق تم “في إطار الحرص على أن أي إصلاح لا يمكن أن يتم نهائيا باللجوء إلى طلب الدعم العمومي، ولا يمكن أن يستساغ إلا من خلال البحث عن صيغة جديدة تضمن معالجة مستدامة لهذا النظام اعتمادا على موارده الذاتية دونما طلب الدعم من المالية العمومية”.

كما تم “حرصا على التفاعل المطلوب مع النقاش الدائر حول مدى ملاءمة الاستفادة من المعاش مباشرة بعد مغادرة المهام النيابية ولمدة طويلة وابتداء من سن مبكرة، بالرغم من الاشتراكات المحدودة في الزمان”.

وذكر البلاغ بأن رئيس مجلس النواب ورؤساء الفرق والمجموعة النيابية بالمجلس عقدوا عدة اجتماعات لتدارس الحلول والمبادرات التشريعية التي تقدمت بها مختلف مكونات المجلس وتفاعلت معها الحكومة، والهادفة إلى مراجعة نظام معاشات أعضاء مجلس النواب، على إثر توقف هذا النظام في فاتح أكتوبر 2017، بالنظر لكونه لم يعد قابلا بصيغته الحالية لأداء المعاشات بالاعتماد فقط على اشتراكات أعضائه واحتياطياته المالية.

  • شارك على:
أكـــورا - AGORA

أكـــورا - AGORA

بلاغ توضحي حول ما راج عن نفوق الدجاج بسبب “الشركي”

  14 أغسطس، 2018

أفادت الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن أن نسبة 20 في المائة من الوفيات في ضيعات الدواجن خلال موسم “الشركي”، التي تناقلتها يعض الصحف اليومية، “خاطئة” و”لا ترتكز على أساس صحيح”، محذرة […]

مستشار فلكي: رؤية الهلال بالمملكة لم تكن ممكنة لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب يوم السبت 11 غشت الجاري

  13 أغسطس، 2018

أكد  المستشار الفلكي لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، علي العمراوي، في بيان توضيحي على إثر ما راج في بعض وسائل التواصل الاجتماعي حول رؤية هلال شهر ذي الحجة 1439، أن رؤية الهلال […]

رئيس مجلس النواب يمثل الملك في مراسيم تنصيب رئيس الباراغواي الجديد

  13 أغسطس، 2018

يمثل رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الملك محمد السادس في مراسيم تنصيب الرئيس المنتخب لجمهورية الباراغواي، ماريو عبدو بينيتيز، التي ستجري الأربعاء بالعاصمة أسونسيون. وذكر بلاغ لمجلس النواب الإثنين 13 […]

أترك تعليق

image title here