علماء روس يتوصلون إلى ان علاج الشلل في سم العناكب

علماء روس يتوصلون إلى ان علاج الشلل في سم العناكب

علماء روس يتوصلون إلى ان علاج الشلل في سم العناكب

اكتشف علماء روس ،من جامعة موسكو ومعهد الكيمياء الحيوية التابع لأكاديمية العلوم الروسية ،مادة في سم عناكب تفيد في علاج الشلل.
وقال مدير مختبر معهد الكيمياء الحيوية، الكيميائي ألكسندر فاسيليفسكي، ،حسب ما أوردته الصحافة اليوم الجمعة ، إن “اكتشاف مفعول هذا السم يسمح بابتكار دواء فعال لعلاج الشلل ونقص البوتاسيوم في الدم وأمراض أخرى مماثلة”.
واشتغل فاسيليفسكي وفريقه العلمي على مكونات سم هذه العناكب ، والتي تحجب عمل القنوات الأيونية على سطح الخلايا العصبية والعضلية وتسبب الشلل ، حيث يتم عبر هذه القنوات تمرير أيونات البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم وعناصر أخرى، مما يساعد في “شحن” الخلايا بالطاقة الكهربائية لتصبح مستعدة لاستقبال أو إرسال إشارات خارجية.
وتتم هذه العمليات في اتجاه واحد فقط إما للداخل أو للخارج، وإذا كانت الجينات المسؤولة عن هذه “المضخات” تحتوي على طفرة واحدة أو اثنتين صغيرتين، فإن هذه “المضخات” تبدأ بالسماح لبعض الأيونات بالعودة.ونتيجة لذلك ، لن يتمكن العصب أو العضلة من المحافظة على “شحنة” كاملة، ما يؤدي إلى منعه من القيام بوظيفته بصورة كاملة وإلى أنواع مختلفة من الشلل.
وحلل العلماء الروس القنوات الأيونية المتضررة، حيث اتضح لهم سبب حدوث الخلل في عملها ،وتمكنوا من اختيار عدد من السموم ،التي يمكنها التأثير بفعالية وتحسين عمل هذه القنوات، وتبين أن مادة “3-أش ام” ،المستخلصة من سم العناكب ، كانت الأفضل.
  • شارك على:
أكـــورا - AGORA

أكـــورا - AGORA

المحطة الفضائية الدولية ستعدل مدارها من جديد

  18 يوليو، 2018

وأكد خبراء من مركز مقاطعة موسكو للتحكم بالطيران، أن التعديل من المقرر أن يتم، في 26 يوليوز 2018. وأوضح الخبراء أن آخر تعديل على مدار المحطة كان في 23 يونيو […]

إفران.. خبراء ينكبون على تدارس التقدم المحرز في علاج مرض السرطان

  17 يوليو، 2018

وانكب الخبراء الذين التأموا في إطار مدرسة صيفية أطلقتها أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات بتعاون مع جامعة الأخوين، خصوصا على “العلاج الموجه”، الذي مكن من تغيير التاريخ الطبيعي لبعض السرطانات […]

عالم صيني يخترع أداة جديدة لقياس سلوك الإلكترونات

  17 يوليو، 2018

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” عن المخترع، شوانغ تانغ في مدينة نيويورك، قوله أنه تم التحقق من المشروع من خلال تجارب أجريت من جانب كل من قطاع الصناعة والأوساط […]

أترك تعليق

image title here