عددها 9: أشياء تحدد حكم الآخرين على شخصيتك

منذ اللحظة التي يلتقي فيها شخصان، يقيم كل منهما الآخر؛ حيث يبحثون عن علامات تدل على صفات، مثل: الصدق والذكاء والإيثار.

وسواء كان هذا موعداً أو مقابلة، فإن الأشياء الصغيرة تهم بداية من طريقة مصافحتك وحتى طريقة تحققك من هاتفك، بحسب صحيفة “إندبندنت” البريطانية.

واطلعت “إندبندنت” على موضوع على موقع “Quor”، المختص بالأسئلة والأجوبة، الذي يندرج تحت سؤال: “ما هي الأشياء الصغيرة التي تخبر الكثير عن شخصية الفرد؟، كما اطلعت على أحدث الدراسة العلمية، وسلطت الضوء على بعض من أكثر السلوكيات الشائعة التي يستخدمها الناس للحكم عليك، وهي كالآتي:

1- مصافحتك:

اعترف كثير من مستخدمي موقع “Quor”، بأنهم يحكمون على الناس بناءً على مصافحتهم، موضحين أن “المصافحات القوية عادة ما تعكس شخصية قوية واثقة، في حين أن المصافحات الضعيفة تشير إلى نقص الثقة، وكذلك سمات الناس الذين سيبحثون عن طريقة سهلة للقيام بالأشياء”.

ودعم باحثون فكرة أن طريقة مصافحتك يمكنها أن تكشف مناحي أكيدة في شخصيتك؛ حيث وجدت دراسة أن أصحاب المصافحات القوية يميلون أكثر لأن يكونوا منفتحين، كما يميلون لأن يكونوا أقل خجلاً وعصبية.

2- الدقة:

متأخر عن موعد هام؟ الشخص الذي ينتظرك ربما يكوّن انطباعاً سلبياً عن شخصيتك.

تقول هومايرا صديقي، أحد مستخدمي موقع “Quor”، إن “الشخص الاستباقي سيكون متواجداً في موعده؛ لأنه منظم ويقدر قيمة الوقت، في حين أن الشخص المماطل سيجري هنا وهناك حتى يصل في اللحظة الأخيرة”.

وطبقاً للعلم، فإن الأشخاص دائمو التأخر، ليسوا طائشين بالضرورة، لكن من المحتمل أن يكونوا من النوع المتمهل.

3- خط يدك:

أياً كان الشيء الذي تكتبه، فإن خط يدك يقول الكثير عنك.

تقول أستاذ الخطوط، كاثي ماكنيت، إن الأحرف الكبيرة تشير إلى أنك من الناس المنظمين، في حين أن الحروف الصغيرة ترجح أنك انطوائي، لافتة إلى أن الحروف التي تميل في طريقة كتابتها إلى اليمين تعني أنك ودود وعاطفي، أما الأشخاص الذين لا يوجد ميل في حروف كتابتهم فهذا يعني أنهم واقعيون، أما الحروف التي تميل إلى اليسار ترجح أنك شخص استبطاني.

4- لونك المفضل:

شيفاني جها، لديها نظرية حول أن اختيارك للونك المفضل يكشف عن شخصيتك، على سبيل المثال، إذا كان الأصفر لونك المفضل، فهي تعتقد أنك تحتاج لتنظيم منطقي وقيمة شخصية.

ويقول عالم النفس، برناردو تيرادو، إن محبي اللون الأصفر يستمتعون بالتعلم ويجدون السعادة بسهولة.

5- ذوقك الموسيقي:

مستشهدة بدراسة أجريت عام 2003، تقول هومايرا صديقي، أحد مستخدمي “Quora”، إنها تحكم على الناس بناءً على نوع الموسيقى التي يستمعون إليها.

ووجدت الدراسة أن الناس الذين يستمعون إلى موسيقى “تأملية ومعقدة” يميلون لأن يكونوا منفتحين على التجارب الجديدة والتحرر سياسياً، أما أولئك ممن يستمعون إلى الموسيقى التقليدية والمبهجة يميلون أكثر نحو الانفتاح والحيوية.

6- الاتصال بالعين:

يقول الدكتور النفسي أدريان فورنهام، إن الأشخاص المنفتحين يميلون للنظر لفترة أطول إلى شركائهم في المحادثة بشكل أكبر من الأشخاص الانطوائيين، وبشكل عام، الأشخاص الذين ينظرون إلى شركائهم في كثير من الأحيان يكونون أكثر ثقة وهيمنة اجتماعياً.

7- اختيارك للحيوانات الأليفة:

وجدت دراسة أن الناس الذين يفضلون الكلاب يكونون عادة أكثر نشاطاً، في حين أن أولئك ممن يفضلون القطط يميلون لأن يكونوا أكثر انطوائية وحساسية، كما وجدت نفس الدراسة أن مفضلي اقتناء القطط يميلون لأن يكون أكثر ذكاءً.

8 – كيف تسأل سؤالاً:

حتى لو لا يقول الأشخاص أي شيء عن أنفسهم خلال الحديث، لايزال بإمكانك معرفة الكثير عن شخصيتهم.

تقول خاليانا شميتز إنه عند لقاء شخص ما لأول مرة، انظر كم يأخذ ذلك من وقت لتسألهم سؤالاً، ستندهش من كيف يمكن لهذا الأمر أن يكشف عما إذا كان الشخص معطاء أو ممسكاً، كما سيساعدك في التمييز بين “الناس الذين يحبونك”، وبين “من يحبون ما تقدمه لهم”.

9- قضم الأظافر:

رجح باحثون أن الأشخاص الذين يقضمون أظافرهم أو يجذبون شعورهم يميلون لأن يكونوا من ناشدي الكمال وغير قادرين على الاسترخاء.