عالم صيني يخترع أداة جديدة لقياس سلوك الإلكترونات

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” عن المخترع، شوانغ تانغ في مدينة نيويورك، قوله أنه تم التحقق من المشروع من خلال تجارب أجريت من جانب كل من قطاع الصناعة والأوساط الأكاديمية، بما في ذلك البيانات الواردة من جنرال موتورز وجامعة كولومبيا، ومن المحتمل أن تستخدمه شركة “بي أم دبليو”.
وأضاف تانغ بأن المشروع ظل قيد البحث لمدة أربع سنوات، وانتهى العمل فيه بشكل جزئي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ومعهد الفنون التطبيقية بجامعة ولاية نيويورك.
ومن المعروف أنه في الأجهزة الإلكترونية والرقائق وأجهزة الاستشعار المختلفة، تحمل الإلكترونات المعلومات وتنقلها. وفي مولدات الكهرباء الحرارية والثلاجات الحرارية، تحمل الإلكترونات الطاقة والإنتروبيا وتنقلهما.
غير أن الإلكترونات تتشتت وتواجه مقاومة من الشوائب والاهتزازات الشبكية وغيرما أثناء الانتقال، وبعض هذا التشتت والمقاومة يعرض أداء رقائق الكمبيوتر والأجهزة الإلكترونية وأجهزة تكنولوجيا المعلومات للخطر، فيما يعود البعض منه بالفائدة على الطاقة وكفاءة التبريد.
لذلك، فإن اكتشاف آليات تشتت الإلكترونيات وانتقالها في المواد يعد أمرا حيويا لتحسين مثل هذه الأجهزة .
وقال تانغ إنه اكتشف أن القيمة القصوى لمعامل سيبيك تتغير مع آليات التشتت، وصنع هذه الأداة في ظل هذا الاكتشاف.
وقد قام باختبار هذه الأداة في درجات حرارة منخفضة ومرتفعة وفي ظل حرارة الغرفة، ووجد أنها تحقق أفضل أداء مقارنة بالوسائل التقليدية في جميع درجات الحرارة التي تم اختبارها فيها. ك
ما قام باختبار الأداة في العديد من المواد الجديدة بما في ذلك الجرافين والفوسفور الأسود ، ووجد أن لها فائدة في تحسين وظائف المواد.

المصدر : ميدي1تيفي.كوم و و.م.ع