توقيع مذكرة تفاهم بين (سابكا) و(سابينا) تخص صيانة الطائرات العسكرية بالمغرب

 وقعت المجموعتان البلجيكيتان (سابكا)، من خلال فرعها بالمغرب، و(سابينا آيروسبيس)، اليوم الاثنين بالدار البيضاء، مذكرة تفاهم تهم تعزيز شراكتهما في مجال صيانة الطائرات العسكرية بالمغرب، في حفل ترأسته الأميرة أستريد ممثلة عاهل بلجيكا.
ويضع هذا الاتفاق اللبنات الأولى لشراكة تجمع الشركتين حول الأنشطة المتعلقة بالصيانة وإصلاح وتحديث الطائرات العسكرية داخل المملكة.
ووقع الاتفاق مدير عام شركة (سابكو) بالمغرب السيد رفاييل سامسون ومدير (سابينا آيروسبيس) السيد ستيفان بورتون، على هامش أشغال الملتقى البلجيكي المغربي المنعقد هذا اليوم بالدار البيضاء، والمندرج ضمن برنامج البعثة البلجيكية التي تقوم حاليا بزيارة عمل للمملكة تحت شعار “ممارسة الأعمال بالمغرب”، وتضم مجموعة من المسؤولين ورجال الأعمال الذين يمثلون قطاعات اقتصادية مختلفة.
وفي كلمة لها بالمناسبة، اعتبرت كاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، وممثلة جهة بروكسيل في هذه البعثة السيدة سيسيل جودون أن الخبرة التي راكمتها (سابكا) في ميدان صناعة الطيران، والتي تعززت وتغذت عبر فرعها بالمغرب، ستمكن بلجيكا والمغرب من التموقع في السوق الاقتصادية الدولية ومن تدعيم مكانتها الاستراتيجية على صعيد القارة الإفريقية في صناعة الطيران.
وأشارت إلى أن هذه الخطوة تعضد قناعة الجانب البلجيكي بأن هناك إمكانات وافرة للتعاون الاقتصادي الثنائي المربح للطرفين، مضيفة أن هذا الأمر مهم جدا بالنسبة للدولة البلجيكية التي تجعل من السوق الإفريقية أولوية من أولوياتها، وهو ما تجسد من خلال ارتفاع حجم الصادرات البلجيكية نحو القارة السمراء.
ومن جهته، أبرز مدير عام (سابكا) المغرب أن هذه المجموعة، التي انطلقت أنشطتها في المغرب عام 2012، تطمح إلى تطوير أنشطتها في مجال صيانة الطائرات العسكرية بالمغرب، في أفق الانفتاح على السوق الإفريقية.
وقال إن التجربة التي راكمها في هذا المجال تبقى إيجابية، بفضل كفاءة الموارد البشرية والمبادرات التي تقوم بها السلطات العمومية لتسريع وتيرة التنمية الصناعية والنهوض بأنشطة الطيران داخل المملكة.
واضاف أن الاتفاق يهم في المرحلة الأولى طائرة النقل العسكري (لوكهيد سي 130)، ليشمل في ما بعد أنواعا أخرى معروفة لدى المجموعة، مثل ال(إف 16) و الميراج (إف 1) و الطائرات العمودية من نوع (أغوستا أ 109).
ومن جانبه، أوضح مدير (سابينا آيروسبيس) أن هذا العرض الذي يجمع رائدين مختصين في الطائرات العسكرية، يروم تمكين المغرب من تطوير شراكة استراتيجية على المدى البعيد مع فاعل صناعي مستقر على أرض المملكة، من أجل الرفع من فاعلية الأسطول المغربي وتقوية الخبرة المحلية في مجال الطيران.
وتابع أن (سابينا) لها علاقات قوية منذ عقود مع مهنيي الطيران بالمغرب، وخاصة شركة الخطوط الملكية المغربية، التي تقوم المجموعة بمصاحبتها بعدد من المطارات الأوروبية وبمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.
وتقوم الأميرة أستريد ممثلة عاهل بلجيكا ،بزيارة عمل للمغرب ما بين 25 و30 نونبر الجاري ، على رأس وفد يضم على الخصوص عددا من الوزراء الفيدراليين والجهويين ، وحوالي 400 فاعل اقتصادي يمثلون 251 مقاولة.
وسيجري المسؤولون الحكوميون ورجال الأعمال البلجيكيين الذين يمثلون قطاعات إنتاجية متنوعة، ومنها بالخصوص قطاعات الكيمياء والطاقات المتجددة والنقل واللوجيستيك والصحة، لقاءات عديدة مع نظرائهم المغاربة في كل من طنجة والرباط والدار البيضاء. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *