المغرب وكرواتيا يوقعان على ثلاث اتفاقيات تعاون في مجالات الشراكة الشاملة والسياحة والصحة

وقع المغرب وكرواتيا، اليوم الجمعة، على ثلاث اتفاقيات تعاون تهم مجالات الشراكة الشاملة والسياحة والصحة.

وهكذا، وقع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيد ناصر بوريطة ونائبة الوزير الأول الكرواتي وزيرة الشؤون الخارجية والأوروبية الكرواتية، السيدة ماريا بيتشينوفيتش بوريك، على مذكرة تفاهم مرتبطة بإرساء شراكة شاملة على المدى الطويل، واتفاق حول التعاون في مجال السياحة ومذكرة تفاهم في مجال الصحة.

ويلتزم المغرب وكرواتيا، بموجب مذكرة التفاهم حول شراكة شاملة على المدى الطويل، بالتعبير عن التزامهما بإرساء شراكة شاملة على المدى الطويل، من خلال التعاون في المجالات السياسية والبرلمانية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والتعاون في التنمية، وذلك بهدف تحقيق التنمية في البلدين.

وستأخذ هذه الشراكة أشكالا متعددة من ضمنها، الحوار السياسي المنتظم على الصعيد الحكومي، وتحديد القطاعات الاقتصادية ذات الأولوية، والنهوض بالتعاون بين برلماني البلدين وفاعلي المجتمع المدني وخلاصات الاتفاقيات القطاعية وتبادل المعلومات وزيارات الخبراء.

وفي هذا الصدد، سيتم إحداث لجنة مختلطة تتولى ضمان تتبع وتطبيق مضامين هذه المذكرة وتحديد الأهداف والأولويات والتدابير الكفيلة بتحقيقها.

وينص الاتفاق حول التعاون في مجال السياحة على خلق الأجواء المناسبة لتطوير التعاون على المدى الطويل في المجال السياحي لما فيه مصلحة البلدين.

وبمقتضى هذا الاتفاق، يعزز الطرفان عملية تبادل المعلومات في مجالات استراتيجيات تطوير السياحة، والتدابير التحفيزية بهدف جلب الاستثمارات السياحية بالبلدين وأنظمة التكوين على كافة المستويات وتبادل الوثائق والتشريعات المنظمة للقطاع.

من جهتها، تحدد مذكرة التفاهم في مجال الصحة والطب إطار التعاون بين الطرفين، والتي تشمل المجالات ذات الأولوية من قبيل صحة الأم والطفل وما بعد الولادة، وتقوية قدرات الموارد البشرية، والمنتجات والتجهيزات الطبية والسياحة الصحية والمراقبة الوبائية.

وفي هذا السياق، تنص المذكرة على إحداث مجموعة عمل مشتركة بهدف ضمان تفعيل هذه المذكرة.

وتقوم السيدة بوريك بزيارة عمل للمملكة بين 7 و9 فبراير الجاري، وذلك على رأس وفد هام من رجال الأعمال والفاعلين الاقتصاديين في مجال الطاقات المتجددة والصناعة العسكرية، بهدف تعزيز المبادلات التجارية والنهوض بالاستثمار بين المغرب وكرواتيا.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock