المغرب: اهتمامات افتتاحيات الصحف ليومي السبت والأحد

وهكذا، تطرقت يومية (البيان) لملف الوحدة الترابية للمملكة، بعد تحطم طائرة عسكرية بالجزائر تقل على متنها قادة انفصاليين، حيث كتبت أنه بادعائه الحياد في نزاع الصحراء المغربية، يكون نظام الجارة الشرقية قد تعرض لـ”صفعة قوية” لينكشف بعد سقوط هذه الطائرة، مباشرة بعد إقلاعها من الجزائر العاصمة.

وأبرز كاتب الافتتاحية أن هذا التعنت في الاعتراف بمغربية الأقاليم الجنوبية المسترجعة “يفقد الجنرالات الحاكمة في الجزائر صوابهم، والذين يحلمون بمنفذ على المحيط الأطلسي، من خلال ضم جزء من أراضي دولة ذات سيادة”.

من جهتها، تطرقت يومية (العلم) إلى إشكالية البطالة بالمغرب. ففي معرض تعليقه على إعلان الحكومة عن برنامج طموح لإنعاش التشغيل بالمغرب، اعتبر كاتب الاقتتاحية أن هذه المبادرة “تستحق من حيث المبدأ التسجيل كنقطة حسنة لفائدة الحكومة الحالية، لأنها أكدت أنها مهتمة بإحدى أهم الإشكاليات المستعصية والتي تهم قطب الرحى في التنمية وضمان الاستقرار”.

وأضاف أنه “حينما يبادر رئيس الحكومة بترؤس اجتماع رفيع المستوى لمعالجة هذه المعضلة، فإنه ومن خلاله الحكومة، يشاطر القناعات السائدة لدى الرأي العام، والتي تؤكد أن استمرار توجه مؤشر قياس معدلات البطالة نحو الصعود، يعني أن الأمور ليست على ما يرام في البلاد بالنسبة للأوضاع الاقتصادية والاجتماعية وحتى السياسية”.

/و م ع /