الإثنين 4 فبراير: اهتمامات افتتاحيات الصحف اليومية

شكل قطاع النسيج والألبسة، والنقل العمومي بمدينة الدار البيضاء، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة، اليوم الاثنين.

وهكذا، كتبت يومية (ليكونوميست) أن المغرب يمكنه اليوم أن يفخر بعد أن استطاع المحافظة على مكانته في مواجهة القوة الصينية، والأجور الزهيدة في منطقة البلقان. 

وتابعت اليومية أن الجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة أكدت أنه حان الوقت لتغيير النموذج. ومن جهتها، سلطت يومية “أوجوردوي لو ماروك” الضوء على رهانات المتابعات القضائية التي رفعتها مدينة الدار البيضاء ضد شركة “مدينة بيس” جراء تعريضها حياة المواطنين للخطر. وأوضح كاتب الافتتاحية أنه إذا قررت مدينة الدار البيضاء مقاضاة كل الفاعلين الذين يعرضون حياة المواطنين للخطر، فستكون أعدد الماثلين أمام القضاء كبيرة، مشيرا إلى أن الفاعل العمومي يشتغل بالمدينة منذ سنوات بقرار من منتخبي المدينة، الذين يفترض أن يسهروا على المراقبة والزجر إذا لزم الأمر.

وسجل كاتب الافتتاحية أن إبعاد فاعل وتغييره بآخر لن يحل المشكلة طالما أن طريقة التسيير ستظل هي نفسها، مشيرا إلى أن رفع دعوى قضائية ضد شركة “مدينة بيس” ليس هو الأمر الذي سيحسن وضعية مستخدمي النقل العمومي، بل من شأنه أن يفاقمها، إلا إذا كانت المدينة قد وفرت حلا بديلا لمعالجة الوضعية العاجلة وضمان استمرارية الخدمة العمومية

(و م ع )

أڭورا - Agora

مجانى
عرض