إقليم أزيلال : المستشفى العسكري الميداني الطبي يشرع في تقديم مساعداته لفائدة ساكنة المنطقة

agora.ma و”و م ع”

شرع المستشفى العسكري الميداني الطبي الجراحي، الذي أقامته مصلحة الصحة للقوات المسلحة الملكية بمنطقة واويزغت بإقليم أزيلال، بتعليمات ملكية سامية، اليوم الثلاثاء، في تقديم المساعدة لساكنة هذه المنطقة لمواجهة قساوة فصل الشتاء.

وأوضح الطبيب العقيد رشيد الصديقي مدير المستشفى العسكري الميداني ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هناك إقبالا كبيرا من قبل ساكنة المنطقة على الخدمات التي تقدمها هذه الوحدة الصحية، حيث تم تسجيل 135 استشارة طبية في أقل من ساعتين، موزعة بين الاستشارات الطبية والجراحية والتحليلات بالأشعة السينية والتحليلات المخبرية، علاوة على استقبال ست حالات مستعجلة، وبرمجة عمليات جراحية ستجرى غدا الأربعاء.

وأضاف أن هذا المستشفى الميداني سيضطلع بمهمة تقديم خدمات طبية علاجية ووقائية من أجل المساهمة في فك العزلة عن ساكنة منطقة واويزغت والجماعات القروية المجاورة، والتي غالبا ما تتميز بظروف مناخية قاسية خلال فصل الشتاء.

وفي سياق متصل ، أشار الطبيب العقيد إلى أن هذا المستشفى يتميز بكونه متعدد الاختصاصات، ويتوفر على طاقة استيعابية تبلغ 30 سريرا يمكن تمديدها لتصل إلى ستين سريرا، ويضم طاقما طبيا مهما يتكون من 19 طبيبة وطبيبا، موزعين على العديد من الاختصاصات، من بينها الجراحة العامة ، والتخدير والإنعاش ، وطب الأطفال ، وأمراض الحلق والأنف والأذن ، وطب العيون، وطب النساء والتوليد ، وطب وجراحة الأسنان.

وأضاف أن مستشفى واويزغت يتوفر على طاقم شبه طبي ، يتكون من 30 ممرضا وممرضة ، وآخر تقني يشرف على حسن سير المعدات الطبية علاوة على صيدلية مزودة بكمية وافرة من الأدوية ، توزع على المرضى مجانا حسب الوصفات الطبية.

ومن جهته، أوضح الطبيب العقيد عصام السرغيني، بروفيسور في التخدير والإنعاش، في تصريح مماثل من داخل قاعة الجراحة وغرفة الإنعاش بالمستشفى المذكور، أنه يتولى تأمين سلامة المرضى خلال عمليات التخدير الطبية العامة أو الموضعية التي تسبق مرحلة إجراء العمليات الجراحية، وفترة ما بعد الجراحة، مشيرا إلى أن الجناح الميداني المخصص لهذه العمليات مجهز بمعدات وتجهيزات طبية حديثة وجد متطورة.

وأشار الطبيب العقيد علي إيشن الى أن مصلحة المستعجلات، التي يشرف عليها بنفس المستشفى، تتوفر على مختلف المعدات الطبية الضرورية لاستقبال المستفيدين، من خلال أربعة أسرة وطاقم طبي مختص، موضحا أن هذه الوحدة الطبية استقبلت هذا الصباح حالتين مستعجلتين في وضعية حرجة، كانتا تتابعان علاجهما من أمراض مزمنة في كل من بني ملال وأزيلال.

وقد أعرب العديد من ساكنة المنطقة، في تصريحات لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن ارتياحهم وتنويههم بهذه المبادرة الاجتماعية والإنسانية الجليلة، التي تؤمن لهم مستلزمات التطبيب، والعديد من الخدمات الطبية المتنوعة، التي تساعدهم على التطبيب والاستشفاء، والاستعداد لمواجهة ظروف مناخية قاهرة تتميز بها المنطقة خلال فصل الشتاء، فتمنعهم من التنقل خارج مجالهم المعيشي.

وقد انطلقت القافلة الطبية التابعة للقوات المسلحة الملكية التي تولت مهمة إقامة مستشفى ميداني بواويزغت بإقليم أزيلال، يوم الجمعة الماضي من فوج الدعم اللوجستيكي للصحة بإقليم النواصر.

وكانت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية قد أعلنت في وقت سابق أنه، وبتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ستقيم مصلحة الصحة للقوات المسلحة الملكية مستشفيين ميدانيين، الأول بواويزغت بإقليم أزيلال والثاني بأنفكو بإقليم ميدلت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *