عمر الحريري وسيم الفن السابع والشاشة الصغيرة وخشبة المسرح في ذمة الله

توفي الفنان المصري عمر الحريري، اليوم الاثنين في مستشفى الجلاء العسكري بالقاهرة عن عمر ناهز الخامسة والثمانين، بعد صراع مع المرض استمر عدة أيام.

ورحل الحريري بعد معاناة مع مرض سرطان العظام، وكشفت مصادر مقربة منه أنه تعرض لأزمة صحية خلال الأسبوع الماضي، مما استدعى نقله لمستشفى الجلاء في حالة إعياء تام، وكان يقف قبلها على خشبة المسرح سعيدا بمشاركته في عمل مسرحي للأطفال بمسرحية “حديقة الأذكياء” على مسرح الطفل.

وشارك الحريري في عمل درامي في شهر رمضان الماضي من خلال مسلسل “سمارة”، ومن قبله مسلسل “شيخ العرب همام” الذي قام فيه بدور شيخ قبيلة الهوارة مع الفنان يحيى الفخراني.

وقد ولد عمر الحريري في حي عابدين بمدينة القاهرة في 12 فبراير 1926، وتخرج من معهد التمثيل في عام 1947 مع عدد من فناني جيله.

وعمل في فرقة رمسيس المسرحية للفنان يوسف وهبي ثم في المسرح القومي ومسرح التلفزيون، ومن أقرانه الفنانون كمال الشناوي وصلاح ذو الفقار وأحمد مظهر وشكري سرحان.

وبدأت مسيرة الممثل الراحل الفنية في السينما عام 1950، ليظهر في أول أفلامه “الأفوكاتو مديحة” أمام مديحة يسري ويوسف وهبي.

ثم توالت الأفلام بعد ذلك، حيث جسد فيها جميع الأدوار، ومن بين هذه الأفلام “موعد مع الحياة” عام 1953 و”الآنسة حنفي” عام 1954 و”أغلى من عينيه” عام 1955 و”موعد مع المجهول” عام 1959 و”الناصر صلاح الدين” عام 1963 و”المذنبون” عام 1976 و”القاضي والجلاد” عام 1978 و”خيوط العنكبوت” عام 1985، كما عمل الفنان عمر الحريري في التلفزيون، ومن أشهر مسلسلاته الحلقات الكوميدية “ساكن قصادي” وحلقات “ألف ليلة وليلة”.

وامتد نشاط عمر الحريري في ميدان المسرح إلى العالم العربي، حيث غادر القاهرة عام 1968 لإنشاء المسرح الوطني في بنغازي بليبيا حتى عام 1974، ثم عاد إلى القاهرة وعمل في مسرح الفنانين المتحدين، وكانت أولى مسرحياته مع الفنان عادل إمام في “شاهد ما شافش حاجة” ثم مسرحية “الواد سيد الشغال”. كما قدم مسرحية “منور يا باشا” مع الفنان محمد نجم.

أكورا بريس – وكالات

Read Previous

من أين لك هذا يا زينب الغزوي المستقلة؟

Read Next

“Les amours voilés” d’une mamie “couguar”