جرائدالجمعة: بلخياط يعين كاتبته الخاصة في منصب “حساس” و”البام” على كف عفريت و”روبي جديدة ببلجيكا”

نقرأ في جرائد يوم الجمعة خبر تعيين منصف بلخياط كاتبته الخاصة في منصب “حساس” حسب ما أوردته يومية “المساء”، التي أكدّت أن القرار تم يوم 24 نونبر، أي قبل يوم من إجراء الانتخابات التشريعية. نفس اليومية. وفي علاقة بموضوع تعيين الهمة نقرأ في يومية “الصباح” أن حزب “البام ” شرع يستعد لمرحلة ما بعد الهمة، خصوصا أنه من الممكن أن يكون لقرار استقالته تأثير مباشر على وضع الحزب، وهو ما سيظهر جليا خلال المؤتمر الوطني للحزب شهر فبراير المقبل.

“البام على كف عفريت” هذا هو العنوان الذي اختارته يومية “أخبار اليوم” لتتساءل بدورها “هل سيبقى حزب الأصالة والمعاصرة على قيد الحياة، وهل سيبقى بنفس الحجم والقوة اللذين ظهر بهما منذ تأسيسه؟ وهي الأسئلة التي حاولت “الأحداث المغربية ” الجواب عليها في افتتاحيتها، حيث تشرح أن الأصالة والمعاصرة حزب كغيره من الأحزاب السياسية الوطنية وليس من حق أحد أن يطالب بحله أو رحيله “وفق موضة المرحلة”، كما تتساءل عن سر الضجة التي يثيرها كثيرون حول تعيين الهمة مستشارا للملك.

وفي أخبار حمى تشكيل الحكومة، تخبرنا “الأحداث المغربية” أن “مفاوضات تشكيل الحكومة تتوقف”، حيث سيجب على بنكيران انتظار مصير حكومته المرتقبة، الذي لم يعد بين يديه، وصار بين يدي الأحزاب الأخرى. أما يومية “المساء” فتقول إن الاستقلاليين فوضوا إلى عباس الفاسي صلاحية اختيار الوزراء الذين سيشاركون في الحكومة الثلاثين في تاريخ المغرب الحديث. وتحت شعار “الصلح خير” تكتب “المساء “أن حميد شباط، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، نسي خلافاته مع بنكيران، التي وصلت إلى حد السب والشتم تحت قبة البرلمان، وأكّد أن نقابته ستكون دعامة أساسية لحكومة عبد الإله بنكيران. وبعد فضيحة روبي، تطل علينا مغربية جديدة بفضيحة جنسية-سياسية أخرى، حسب ما أوردته يومية “الصباح” التي تقص حكاية مغربية تطيح بالمستقبل السياسي لوزير بلجيكي، بعد أن كشفت العلاقة التي كانت تجمع بينهما وابتزازه لها بحكم أنه  يتوفر على تسجيل للقاءاتهما الجنسية.

11 سنة ونصف لثمانية أساتذة تلاعبوا في امتحانات الباكالوريا، خبر نقرأه في يومية “المساء” التي تساءلت حول عدم استدعاء ابن قاض قيل أنه المستفيد من عملية التلاعب بأوراق الباكالوريا الخاصة به بأكاديمية الدار البيضاء، بينما يتواصل الاتجار بأجساد القاصرين حسب يومية “الصباح” التي كشفت عن تورط ألماني في دعارة القاصرين بالبيضاء، وكيف كان ينسق هذا الأخير مع شبكات دعارة القاصرين بالعديد من المدن المغربية.

وخلال قراءتنا لصحف الجمعة، كان من الضروري الوقوف على إنجاز المنتخب المغربي الأولمبي، الذي تمكن من حجز بطاقة العبور إلى أولمبياد لندن، وهو ما خصصت له “الأحداث المغربية” صفحة من الصور تنقل فرحة لاعبي المنتخب المغربي، بينما توقفت على الجانب المظلم من اللقاء بعد أن وجّه بيم فيربيك، مدرب المنتخب المغربي، لكمة إلى أحد مسؤولي الكاف، حيث كانت ستتطور الأمور إلى ما هو أسوأ لولا تدخل مسؤولين عن شركة سونارجيس. وبعيدا عن تصرفات الهولندي الطائشة، نتمنى التوفيق لمنتخبنا الأولمبي الفوز في لقاء النهاية والتبرع على عرش الكرة الإفريقية.

أكورا بريس: نبيل الصديقي

Read Previous

بن كيران يدعو العدل والإحسان للدخول إلى المعترك السياسي

Read Next

محمد يتيم لشبكة روتيرز: حزب العدالة والتنمية لن يكون شرطة أخلاق لا على المغاربة ولا على السياح