صحف الثلاثاء: خيرات لعباس الفاسي: أين يريدنا عباس أن نستجم، هل في إيفران أم في بنصميم؟”

 

جولة “أكورا” على صحف يوم الثلاثاء قادتها إلى العديد من العناوين  البارزة السياسية والمجتمعية والرياضية. بداية، وفي الشأن السياسي، ورد في يومتي “أخبار اليوم” و”المساء” خبر عودة حركة 20 فبراير إلى الشارع بعد تنظيمها مسيرات بالعديد من المدن المغربية رفعت خلالها شعارات مختلفة تصب أغلبها في انتقاد تعيين فؤاد عالي الهمة مستشارا للملك والتأكيد على رفض الحوار مع عبد الإله بنكيران، مع العزف على أوتار نفس المطالب التي صار يعرفها الكبير والصغير. فيما تخبرنا يومية “الأحداث المغربية ” أن الحكومة الجديدة ستتشكل من 30 وزيرا مع تشبث حزب العدالة والتنمية بوزارة المالية، في الوقت الذي يؤكد عبد الإله بنكيران، حسب نفس اليومية، أن “وزارة الأوقاف من اختصاص إمارة المؤمنين”، بينما تكتب “الصباح” في صدر صفحتها الأولى عن تحفظات أطراف التحالف على معايير بنكيران للاستوزار والسباق المحموم حول وزارات السيادة،  حيث رفض حزبا الاستقلال والتقدم والاشتراكية حديث بنكيران عن المعايير التي وضعتها الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية للاستوزار. كما نقرأ في “الصباح” أن الهمة قال لبنكيران” عفا الله عما سلف” حين اتصل به رئيس الحكومة لتهنئته على تعيينه مستشارا للملك، إذ عبّر له الهمة أنه “أصبح في نقطة الصفر” وأن الخلافات التي كانت بينهما صارت من الماضي. وعلى صعيد آخر، نقرأ دائما في “الصباح” رد إدريس لشكر على كلام عباس الفاسي الذي قال إن حزب الاتحاد الاشتراكي اختار المعارضة من أجل الاستجمام، حيث يخبره إدريس لشكر، الوجه الاتحادي البارز، أن تاريخ الاتحاد الاشتراكي يظهر أنه لم يمارس الاستجمام يوما ما، فيما علق عبد الهادي خيرات ساخرا “أين يريدنا عباس الفاسي أن نستجم، هل في إفران أم في بنصميم؟”، بينما تؤكد “أخبار اليوم” أن العنصر وغلاب والعثماني أقوى المرشحين لرئاسة مجلس النواب.

“يومية “الأحداث المغربية” تؤكد أن الشرقي اضريس، مدير الإدارة العامة للأمن الوطني، نظم العديد من الاجتماعات بمقر ولاية الأمن بالبيضاء لوضع اللمسات الأخيرة على الزيارة الملكية، لا سيما أن الملك اعتاد على القيام بجولات شخصية عادية بعيدا عن البروتوكول الرسمي. وبعيدا عن مدينة البيضاء نقرأ في يومية “الصباح” عن معاناة المحاصرين بالثلوج بإملشيل، واتهامهم لرجال سلطة بتقاسم المساعدات التي تقدم له وتركهم عرضة للجوع والبرد. وفي عالم “البلية” نقرأ في يومية “أخبار اليوم” خبر حجز 50 شيشة واعتقال 12 شخصا بأحد المقاهي المتواجدة بالمدينة القديمة بالدار البيضاء. وفي “يومية المساء” نقرأ لكم خبر رفض القنصلية المغربية منح التأشيرة للمفكر المصري فهمي هويدي، أما الداعية السعودي المعروف سعد عرفات فقد خرج بفتوى أوردتها يومية “الأحداث المغربية” مفادها أن الله كرّم المرأة المسلمة بسن عقوبة ضربها من لدن زوجها.

رياضيا، يتواصل مسلسل خطف قطر لمواهب الرجاء بعد أن رحل لاعبان أول أمس للالتحاق بالدوري القطري، حسب ما أوردته “المساء”، كما نقرأ في “الأحداث المغربية” عن أحداث الشغب التي عرفتها نهضة بركان والمولودية الوجدية، والتي خلفت 20 مصابا بينهم ثلاثة من رجال الأمن وتحطيم ست سيارات للشرطة، بالإضافة إلى أعمال الشغب التي رافقت احتفال المغرب الفاسي باللقب، حيث تم تكسير وزجاح ثلاث سيارات، والعديد من الخسائر المادية الأخرى حسب يومية “الصباح”، بالإضافة إلى رشق حافلة كانت تقل جماهير الوداد الرياضي بالحجارة من طرف محسوبين على جمهور الجيش الملكي.

أكورا بريس: ن ص 

Read Previous

100 شرطي وقضاة تجندوا لإخراجه من قبوه: القبض على “ملك” المافيا بإيطاليا

Read Next

الحسم في رئاسة مجلس النواب وبن كيران يقول لأبيض “دمنا على تواصل إن شاء الرحمان الرحيم”