صحف الخميس: المعطلون يحاصرون وزير الداخلية في الصحراء

تنطلق جولتنا الصحفية ليوم لخميس  11 شتنبر مع يومية “المساء” التي تطرقت لتعيين شخص له ملف جنحي بالمحاكم وسبق له أن دخل السجن كما أن تقارير دولية تتهمه بالاتجار...
صحف الخميس: المعطلون يحاصرون وزير الداخلية في الصحراء

تنطلق جولتنا الصحفية ليوم لخميس  11 شتنبر مع يومية “المساء” التي تطرقت لتعيين شخص له ملف جنحي بالمحاكم وسبق له أن دخل السجن كما أن تقارير دولية تتهمه بالاتجار في المخدرات، كاتبا عاما لجهة طنجة تطوان، من طرف رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب. مضيفة أن والي جهة طنجة تطوان، محمد اليعقوبي وجد نفسه في موقف حرج جراء هذا التعيين وهو ما يجعل تدخل الوزير ضروريا لإلغاء هذا التعيين المشبوه والغير القانوني وفق جريدة”المساء”.

“الصباح” كتبت عن الأدوية الفاسدة التي يتم تسويقها بالعديد من صيدليات المملكة، ويتعلق الأمر بـ”أسبيجيك” الخاص بالرضع وهو ما أثار غضب العديد من السكان الذين قالوا في حديث مع”الصباح” إنهم ظلوا منذ ثلاثة أشهر يعانون مع المشكل ذاته بعدما وجدوا في كل علبة عددا من الأكياس الفاسدة التي لاتصلح للإستهلاك ، من أجل التأكد من أن بعض الصيدليات غير مسؤولة عن المشكل اقتنوا علبا أخرى من صيدليات متفرقة إلا أنهم تفاجأوا بذات المشكل. في ذات السياق أكد خالد متوكل، رئيس نقابة الصيادلة الأحرار بجهة البيضاء أن مواطنين فوجئوا بأكياس فاسدة وتوجهوا إلى الصيدليات لتقديم شكاية في الموضوع مقر بأن الأمر لا يتعلق بداء “أسبيجيك” بل يشمل أدوية أخرى أيضا تتوصل بها الصيدليات وتكتشف فيما بعد أنها فاسدة نافيا أن يكون للصيدليات دخل في الموضوع.

أمّا يومية “صحيفة الناس”، فقد كتبت أنه قد تمت إثارة معطيات مثيرة بخصوص التقارير المتعلقة بالمؤسسات العمومية التي أحاللت وزارة العدل ملفاتها على النيابات العامة بكل من الدار البيضاء والرباط من أجل فتح تحقيق بشأنها، خاصة بعد أن تبين أن الاختلالات المالية التي رصدها تقرير المجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2012 ذات طابع جنائي. يومية “صحيفة الناس” تشير إلى أن الأمر يتعلق بخمسة مؤسسات عمومية: المكتب الوطني الوطني للماء الصالح للشرب، وتدبير وزارة الصحة للمنتجات الصيدلية، والمدرسة الوطنية للصناعات المعدنية، والصندوق المغربي للتقاعد أما المؤسسة التي يحتمل أن يكون الرميد أحالها على النيابة العامة فهي المكتب الوطني للمطارات، فيما تساءل مصدر مطلع عن سبب إدراج المكتب الوطني للماء والكهرباء رغم أن هذا المكتب غير مدرج في تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2012.

ونمر إلى يومية “أخبار اليوم” التي أكدت أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أوقفت 9 سلفيين يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم “الدولة الإسلامية”، المعروف اختصارا بـ”داعش”تفكيك هذه الخلية تم بعد عملية تنسيق بين الفرقة الوطنية للشرطة القضائية ومديرية مراقبة التراب الوطني (الديستي)، واعتقل المشتبه فيهم من مقرات سكناهم بحي بندباب الشعبي، وحي “لابيطا بنزاكور”، بمقاطعة المرينيين، وجرى اقتياد الجميع إلى مدينة الدار البيضاء، لتعميق البحث معهم بمقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية. المعلومات الأولية التي حصلت عليها الجريدة تكشف أن المعتقلين التسعة شباب، تتراوح أعمارهم ما بين 20 و30 سنة، أغلبهم بائعون جائلون.

ونعود إلى يومية “الصباح”، حيث تجاوب محمد حصاد، وزير الداخلية، الذي حل مطلع الأسبوع الجاري بالعيون والسمارة على رأس وفد وزاري رفيع المستوى، لمناسبة حضور مراسيم تشييع جنازة الوالي السابق بالإدارة المركزية لوزارة الداخلية، محمد رشيد دويهي، مع أغلب نقط الملف المطلبي الذي تلقاه من ممثلي السكان، فقد أفاد مصدر من المجتمع المدني ينشط في السمارة، أن وزير الداخلية، وعد بالانكباب والاستجابة بسرعة للمطالب الاجتماعية التي همت أساسا ملف التشغيل وبناء فرع كلية للعلوم الشرعية، وتخصيص دعم مناسب لجماعات الإقليم للمساهمة في خلق فرص شغل مدرة للدخل، إلى جانب تكتيف الجهود لفتح الطريق الحدودية السمارة/الزويرات.
 ونختم الجولة مع يومية “الأخبار”، حيث أمر الوكيل العام للملك باستئنافية أكادير، باستخراج جثمان عروس توفيت ليلة دخلتها، بعد توصله بشكاية من طرف عائلة المتوفاة، لمعرفة الأسباب الحقيقية للوفاة بعد مضي قرابة 8 أشهر، من دفنها بمقبرة “ركيبة سيدي ابراهيم” بالجماعة القروية لبيار الواقعة على بعد 45 كلم غرب مدينة كلميم. عناصر الشرطة العلمية والتقنية التابعة لسرية الدرك الملكي بكلميم، قامت بحضور ممثلي السلطات المحلية والوقاية المدنية، باستخراج جثمان العروس، من أجل إخضاعها للتشريح الطبي بمستشفى الحسن الثاني بأكادير.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة