الوضعية الحالية للمجازر تثير قلق مهنيي القطاع

عرضا لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 2 شتنبر 2014...
الوضعية الحالية للمجازر تثير قلق مهنيي القطاع

عرضا لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 2 شتنبر 2014:

* ليبيراسيون :

 

– الوضعية الحالية للمجازر البلدية بالدار البيضاء تثير قلق مهنيي القطاع.. المكتب النقابي للجزارين (الاتحاد العام للمقاولات واتحاد النقابات المستقلة بالمغرب) سيعقد بعد غد الخميس اجتماعا استثنائيا بالدار البيضاء من أجل مناقشة الوضعية الحالية للمجازر بعد مغادرة مسؤولي شركة (أنلير) التركية التي كانت تدير المجازر منذ 2008 والذي كان من المفترض أن ينتهي عقدها بحلول 2018.

– الدخول السياسي والاجتماعي في ظل توتر كبير.. فبعد الهدنة المعتادة خلال الفترة الصيفية، فإن الأسابيع المقبلة قد تشهد العديد من التحركات في وجه حكومة ابن كيران، حيث إن المعارضة والنقابات سبق أن افتتحت دخولها، وبعثت بمؤشرات واضحة بخصوص التعبئة ضد الإصلاحات التي أطلقتها الحكومة.

* المساء:

– فيوليا تفاجئ مئات المواطنين بإنذارات لقطع الماء والكهرباء بسبب عدم توصلهم بفاتورتين سابقتين نتيجة عدم قيام الشركة بتوزيعها في الوقت المحدد. حيث تم توزيع إنذار يمهل السكان 72 ساعة لأداء مستحقات الاستهلاك تحت طائلة قطع التيار الكهربائي وإمدادات الماء وتغريمهم المصاريف.

– بعدما جربت السلطات العديد من الاستراتيجيات “الفاشلة”: هذه وصفة مجلس مدينة الدار البيضاء لحل مشاكل النظافة والتعمير. الوصفة الجديدة تتعلق بإحداث مجموعة من شركات التنمية المحلية، التي ستتكلف بتدبير العديد من القطاعات وتراقب قطاعات أخرى. وستنضاف شركات التنمية المحلية إلى مجموعة من الشركات الأخرى التي تتكلف بالتدبير المفوض لقطاعات حساسة كالماء والكهرباء والتطهير السائل، الذي يدبر عبر شركة (ليدك) والنقل الحضري عبر شركة “نقل المدينة” والنظافة عبر شركتي “سيطا” الفرنسية و”أفيردا” اللبنانية.

* أخبار اليوم المغربية:

– عبد العزيز أفتاتي يعارض مرسوم ابن كيران حول تقاعد الأساتذة.. القيادي في حزب العدالة والتنمية وعضو لجنة المالية بمجلس النواب، قال إن النص الذي صادقت عليه الحكومة يجب أن يعدل بما يحفظ حقوق الأساتذة والمعنيين بتطبيقه؛ مشددا على أن النص سيواجه مطالب داخل البرلمان تشترط احترام إرادة المعنيين به “في إطار الروح التوافقية والتضامن والعدالة”.

– بعد مرور 6 أيام على حادث انحراف قطار لنقل المسافرين في محطة زناتة.. ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، يقول “أنا مستعد للاستقالة، وحادث زناتة خطأ بشري نتحمل مسؤوليته”، وذلك خلال ندوة صحافية عقدها أمس للكشف عن نتائج التحقيق الذي قام به المكتب.

– نادي قضاة المغرب يطالب وزير العدل والحريات بمتابعة منتقدي عدم استقلال القضاء؛ وعبد الصمد الإدريسي، رئيس جمعية محاميي العدالة والتنمية، يقول إن “نادي القضاة يريد ترهيب منتقدي عدم استقلال القضاء”، مضيفا “أنا أتحمل مسؤولية تصريحاتي ومتشبث بها، ولو لم تكن هناك مشاكل في القضاء لما كان هناك حوار وطني لإصلاحه”.

* الخبر:

– المرابحة تواصل نموها في انتظار فتح البنوك الإسلامية.. حيث حققت عقود المرابحة التي أبرمتها بعض مؤسسات التمويل برسم عام 2013 نحو 8.3 مليون درهم بارتفاع نسبته 33.1 في المائة مقارنة مع سنة 2012.

– ثالث انخفاض في أسعار البنزين الممتاز والفيول الصناعي خلال شهرين متتاليين.. حيث أعلنت الحكومة عن انخفاض في الفيول الممتاز وفيول صناعة الكهرباء، بعدما كانت أسعارهما قد سجلت انخفاضا مماثلا في شعر غشت المنصرم، فيما حافظ “الغازوال” على استقرار سعره.

* الصباح:

– عدد القضاة المحالين على المجلس الأعلى للقضاء، منذ تولي مصطفى الرميد منصب وزير العدل الحريات، بلغ 73 قاضيا صدرت في حقهم عقوبات مختلفة بين العزل أو التوقيف النهائي أو المؤقت عن العمل والبراءة. الأرقام صرح بها الوزير مصطفى الرميد، مؤخرا، ضمن ندوة “سؤال إصلاح القضاء.. زوايا مختلفة”.

– برلمانيون جدد يثقلون ميزانية الدولة ب 6 ملايير و120 مليون سنتيم.. حيث ستبث لجنة الداخلية بمجلس النواب في مقترح زيادة عدد النواب بالغرفة الأولى تقدم به الفريق الاشتراكي ويقضي برفع عدد النواب إلى 425 عضوا ينتخبون بالاقتراع العام المباشر عن طريق اللائحة، أي بزيادة 30 عضوا برلمانيا ينضافون إلى التركيبة الحالية للغرفة الأولى والمكونة من 395 نائبا.

– تأجيل دورة مجلس جماعة الرباط بسبب الغياب.. حيث أدى الغياب الملفت لأغلب أعضاء مجلس بلدية الرباط، أمس الاثنين، إلى تأجيل انعقاد اجتماع الدورة العادية للمجلس بسبب غياب النصاب القانوني، إذ لم يحضر إلى الاجتماع سوى خمسة مستشارين، إضافة إلى نائب الرئيس، من أصل 86 مستشارا، بسبب تمديد غالبية أعضاء المجلس لعطلتهم السنوية.

* الأحداث المغربية:

– حسب تقرير لمنظمة “أوكسفام – فرنسا”: إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر يكلف اقتصاديات البلدان المغاربية 10 ملايير دولار سنويا. المنظمة أوضحت، أول أمس في تقرير لها بعنوان “عشرون سنة على إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر”، أن ما بين 2 و3 في المائة من الناتج الداخلي الخام هو حجم الخسائر التي تتكبدها سنويا اقتصاديات البلدان المغاربية بسبب إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر.

– الحكومة تستبعد ملف التقاعد من قائمة جدول الحوار الاجتماعي؛ ومصدر حكومي يؤكد أن “نقاش أنظمة التقاعد ليس حكرا على النقابات”، قائلا إن الأمر يحتاج إلى حوار يشارك فيه كل الفاعلين والمتدخلين الذين لهم علاقة بالموضوع من هيئات الحكامة والأحزاب السياسية والحكومة.

– شركة الخطوط الملكية المغربية تتحدى إيبولا وتواصل تأمين نقل أفراد المنظمات الدولية للغذاء والدواء لدول الوباء.. حيث تمكنت (لارام) على مدى ثلاثة أيام وعلى متن سبع رحلات فقط من تأمين وصول طنين من الأدوية والمعدات إلى كل من سيراليون وليبريا وغينيا كوناكري.

* العلم:

– دخول مدرسي متعثر بسبب غياب قرابة 20 ألف رجل تعليم في عملية الإحصاء، إضافة إلى أن هذه الأطر التعليمية ستستفيد من عطلة للاستراحة لا تقل مدتها عن 7 أيام، هذا في الوقت الذي لم تتكفل فيه الوزارة الوصية بتقديم أي توضيح حول هذا المشكل الذي سيصطدم به التلاميذ في الأسبوعين الأولين من دخولهم إلى المدارس.

– حلول ترقيعية تعمق أزمة البطالة وتحبط المشرفين على التقاعد؛ والمركزيات النقابية تعتبر أن “رفع سن التقاعد ضربة قاضية للوظيفة العمومية”، خصوصا بعدما علمت أن الحكومة قد أحالت مشروع إصلاح صندوق التقاعد على أنظار المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي دون إشراكها في ذلك.

– القطاع الغابوي بتاوريرت في خطر.. فقد شب في الفترة الممتدة من ماي 2011 إلى غاية مارس 2014 أزيد من 70 حريقا أتت على أزيد من 1000 هكتار من الغابات؛ والمحاضر التي فتحت في شأن العديد من الحرائق كلها ذهبت في اتجاه اتهام مجهولين.

* الحركة:

– جلالة الملك محمد السادس يأمر بالتكفل بمصاريف علاج المواطنين المصابين في حادثة سير جنوب فرنسا؛ حيث أوضح بلاغ للديوان الملكي أن جلالة الملك أصدر تعليماته السامية للسلطات الدبلوماسية والقنصلية للمملكة المعتمدة لدى الجمهورية الفرنسية، قصد التنقل الفوري إلى مكان الحادثة، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتقديم مختلف أشكال الدعم والمساعدة للمصابين.

– انخفاض في أسعار المنتوجات البترولية ابتداء من فاتح شهر شتنبر.. حيث أعلنت الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أن أسعار البنزين الممتاز والفيول فئة 2 والفيول الصناعي فئة 2 الموجه لإنتاج الكهرباء والفيول الممتاز ستعرف انخفاضا ابتداء من فاتح شتنبر الجاري، في حين سيبقى سعر والغازوال مستقرا.

* الاتحاد الاشتراكي:

– “لارام” الناقلة الوحيدة التي مازالت تؤمن المساعدات الإنسانية والطبية.. حيث أبقت شركة الخطوط الملكية المغربية على رحلاتها “تضامنا” مع البلدان المصابة بوباء “إيبولا”. حكيم شالوط، مسؤول التواصل بلارام، أوضح في تصريح للجريدة، أمس الاثنين، أن قرار الإبقاء على رحلات الشركة الوطنية نحو البلدان الإفريقية المصابة بعض أقاليمها بالوباء أملته اختيارات المغرب كدولة ملتزمة بالتضامن مع دول القارة الإفريقية في مختلف الظروف.

– سهام بنسدرين، رئيسة هيئة “الحقيقة والكرامة التونسية”، تقول إن “تجربة العدالة الانتقالية بالمغرب تعد الأولى بالوطن العربي”؛ مضيفة أن زيارة الوفد الحقوقي التونسي للمغرب تروم استلهام هذه التجربة المغربية والتعلم منها خاصة “جوانبها الإيجابية والناجحة”.

– في ختام أشغال ملتقى “الأبعاد الأخلاقية والروحية للرأسمال اللامادي” الذي نظم نهاية الأسبوع الماضي بمداغ (إقليم بركان): الدعوة إلى إدراج المقاربات العلمية للرأسمال اللامادي في مناهج الدراسات والتكوينات الجامعية المختصة.

* العاصمة بوست:

– ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، قال إن المكتب يتحمل مسؤوليته كمؤسسة عن حادث “القطار المنحرف” الذي أدى إلى مقتل شخص وجرح آخرين الأسبوع الماضي. وأجاب الخليع، خلال ندوة صحافية أمس الاثنين بشأن حيثيات الحادث، عما إذا كان مستعدا للاستقالة من منصبه قائلا “هذا الأمر يتعلق بالسلطات التي لها كامل الصلاحية في إقالتي”، مؤكدا أنه يمكنه القيام بذلك.

– زيادة أصناف الأدوية المقبول استعادة قيمتها.. إذ أعلنت وزارة الصحة أن الوكالة الوطنية للتأمين الصحي عززت دليل الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها ب61 صنفا إضافيا من الأدوية الجنيسة، تتعلق بمجموعة من الأمراض، كارتفاع الضغط الدموي والسكري وتضخم البروستات الحميد وفقر الدم والأمراض الجرثومية والفطرية.

* بيان اليوم:

– الاتحاد المغربي للشغل يطالب بإرجاع مشروع ملف التقاعد إلى طاولة الحوار. الأمين العام للمركزية النقابية ميلودي مخارق شدد، في حديث للجريدة، على ضرورة العودة إلى طاولة المفاوضات في أقرب وقت ممكن “تفاديا لكل محاولة تسعى للاستفراد بالملف، ولكل صيغة قد تترجم نوايا الالتفاف على تقاليد الحوار والقفز على الاتفاقات المبرمة سابقا”.

– جلالة الملك يأمر بالتكفل بمصاريف علاج المواطنين المصابين في حادثة سير جنوب فرنسا.. أعطى جلالة الملك محمد السادس تعليماته بتقديم مختلف أشكال الدعم والمساعدة للمواطنين المصابين في حادثة السير التي وقعت، أول أمس الأحد، جنوب فرنسا والتكفل بمصاريف علاجهم. بلاغ للديوان الملكي ذكر أنه بمجرد علم جلالة الملك محمد السادس بالنبأ المؤسف لحادثة السير، التي وقعت قرب منطقة إيكس أون بروفانس بجنوب فرنسا، والتي خلفت عددا من الجرحى من المواطنين المغاربة المتوجهين لإيطاليا، أصدر أوامره المطاعة قصد التكفل بمصاريف علاج هؤلاء المصابين، وتمكينهم فور خروجهم من المستشفى، من وسيلة نقل لمواصلة طريقهم إلى إيطاليا.

– عزيز رباح ، وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، بحث خلال زيارة العمل التي يقوم بها لدولة الإمارات العربية المتحدة، سبل تطوير الشراكة المغربية الإماراتية في مجال النقل واللوجيستيك. الوزير أكد، في تصريح صحافي، أن هذه الزيارة شكلت مناسبة لإبراز المؤهلات التي يتوفر عليها المغرب في مختلف القطاعات، ولاسيما النقل واللوجيستيك، وتطلع المملكة إلى تعزيز تعاونها الاستراتيجي مع دولة الإمارات العربية المتحدة. وأضاف أنه لمس لدى المسؤولين الإماراتيين حرصا شديدا على إيلاء عناية خاصة لتعميق علاقات التعاون مع المغرب، واستعدادهم الدائم للارتقاء بها إلى أعلى المستويات، مؤكدين أن المملكة تعد ضمن الوجهات الاستثمارية الرئيسية بالنسبة لهم.

* الصحراء المغربية:

– هزة أرضية بقوة 5,7 درجات في إقليم أكادير إداوتنان.. فقد أعلن المعهد الوطني للجيو- فيزياء، التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، بأنه تم تسجيل هزة أرضية بقوة 5,7 درجات على مقياس ريشتر، مساء أول أمس الأحد، في إقليم أكادير إداوتنان. وأوضح المعهد، في بلاغ، أنه حدد مركز هذه الهزة الأرضية، التي وقعت حوالي الساعة التاسعة و14 دقيقة مساء، في جماعة أورير بإقليم أكادير إداوتنان. واستشعر سكان عدة مناطق مختلفة بالشريط الرابط بين مراكش وأكادير هزة أرضية خفيفة.

– تحقيق لجنة خبراء المكتب الوطني للسكك الحديدية أفضى إلى أن حادث قطار محطة زناتة ناتج عن خطأ بشري، وفق ما قال محمد ربيع الخليع، المدير العام للمكتب، خلال ندوة صحافية عقدها أمس الاثنين بالرباط.

– لبيض يفاقم متاعب الزاكي مع الإصابات.. فقد انضاف زكريا لبيض إلى قائمة الغيابات عن المباراة التي تجمع المنتخب الوطني بالمنتخب القطري غدا الأربعاء والمباراة التي تجمع المنتخب الوطني بالمنتخب الليبي في السابع من الشهر الجاري، إثر الإصابة التي تعرض لها خلال مشاركته مع فريقه توينتي إنشكيدي ضمن منافسات الدوري الهولندي. وبذلك، اتسعت لائحة الغيابات التي تشمل الحارس كريم فكروش والمهاجم مروان الشماخ والمدافعين المهدي بنعطية وأشرف لزعر.

* التجديد:

– المغرب يعرض غدا بجنيف إجراءاته للحد من تأثير الفساد على حقوق الأطفال وأسرهم.. إذ يفحص خبراء اللجنة الأممية لحقوق الطفل غدا الأربعاء التقريرين الثالث والرابع المتعلقين بتطبيق اتفاقية حقوق الطفل. ويستعرض المغرب خلال هذه الدورة السابعة والستين للجنة الأممية الإجراءات التي اتخذتها الحكومة للحد من تأثير الفساد على حقوق الأطفال وأسرهم.

– انخفاض في أسعار المنتوجات البترولية ابتداء من فاتح شتنبر باستثناء سعر الغازوال.. فقد أعلنت الوزارة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أن أسعار البنزين الممتاز والفيول فئة 2 والفيول الصناعي فئة 2 الموجه لإنتاج الكهرباء والفيول الممتاز ستعرف انخفاضا ابتداء من فاتح شتنبر الجاري في حين سيبقى سعر الغازوال مستقرا .

– سهام بنسدرين رئيسة هيئة “الحقيقة والكرامة” التونسية، قالت، أمس الاثنين بالرباط، إن المغرب قام بأول تجربة في الوطن العربي في مجال العدالة الانتقالية. بنسدرين، التي تترأس وفدا حقوقيا تونسيا يقوم بزيارة للمغرب إلى غاية خامس شتنبر الجاري، أوضحت، في تصريح صحافي، أن الزيارة الحالية للوفد التونسي تروم استلهام هذه التجربة المغربية والتعلم منها خاصة “جوانبها الإيجابية والناجحة”.

* رسالة الأمة:

– مصادر موثوقة أفادت بأن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتوجات الغذائية سيشهد خصاصا واضحا في موارده البشرية نتيجة إحالة 70 في المئة من أطره على التقاعد برسم السنة المقبلة، ما يجعله مطالبا بخلق مناصب جديدة لتغطية الخصاص الذي سيشهده خلال سنة 2015.

– المكتب المركزي للفدرالية الديمقراطية للشغل حذر، في بيان، من الإجراءات الانفرادية التي تسعى الحكومة إلى إقرارها بخصوص ملف التقاعد وطالب بإرجاع هذا الملف إلى طاولة الحوار الاجتماعي.

– مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أعلنت أنها أطلقت، أمس الاثنين، عملية توظيف مالي لفوائض الخزينة همت مبلغا إجماليا قدره 4ر4 ملايير درهم. المديرية أوضحت، في بلاغ نشرته على الموقع الإلكتروني للوزارة، أن الأمر يتعلق بتوظيف مالي لمبلغ 4ر4 ملايير درهم لمدة 7 أيام، بنسبة متوسطة مرجحة تبلغ 97ر2 في المائة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– عملية تفعيل صندوق إفريقيا 50 انطلقت: تعبئة 3 ملايير دولار لإطلاق هذا الصندوق الذي سيتم إحداث مقره الاجتماعي ب”كازا فينانس سيتي”. وقد قرر البنك الإفريقي للتنمية إحداث هذا الصندوق لتمكين القارة الإفريقية من آلية خلاقة للتمويل تسمح بزيادة تعبئة الموارد، على مستوى عال، وامتصاص عجز البنيات التحتية.

– الإحصاء العام للسكان والسكنى: أسئلة جديدة أدخلت على قائمة الأسئلة الموجهة إلى السكان. وتهم أساسا جودة الموارد البشرية ومقاربة مدى رفاه شروط عيش الساكنة، وفق ما توصي به الأمم المتحدة.

* البيان:

– عملية عبور 2014.. على بعد أسبوعين من انتهاء مرحلة العودة من هذه العملية، 904 آلاف و508 مغاربة مقيمين بالخارج عبروا مضيق جبل طارق في اتجاه أماكن إقامتهم وعملهم بالبلدان الأوروبية.

* ليكونوميست:

– اللجنة الوطنية لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي أعدت مشروع نموذج لمعالجة المعطيات الشخصية المتعلقة بالبيع عبر الأنترنت وبعثت به إلى المهنيين من أجل إبداء الرأي حوله. والتحدي يبدو مزدوجا: تقنين هذا المجال من جهة وتعزيز الثقة الرقمية من جهة أخرى.

– قانون المالية لسنة 2015: الباطرونا تنتظر إجراءات جريئة، لا سيما في ما يتعلق بمجالي التنافسية والقطاع غير المهيكل. ومقترحاتها في هذا الصدد تنتظر المصادقة من طرف المجلس الإداري للاتحاد العام لمقاولات المغرب قبل أن تتم إحالتها على الحكومة.

* لوبنيون :

– انطلاق الإحصاء العام للسكان والسكنى: العملية التي انطلقت أمس الاثنين وتستمر إلى غاية 20 شتنبر ستشكل أساسا لتقييم موضوعي للسياسات العمومية في مجال التنمية والتقدم الاقتصادي والاجتماعي المسجلين في المغرب. كما ستمكن من توفير معطيات موثوقة وحديثة حول عدد الساكنة وبنيتها وتوزيعها الجغرافي.

– الجامعات: إلى أين يتجه إصلاح القانون 01-00؟ فبعد 10 سنوات من صدوره والعديد من المطالبات بمراجعته من طرف المهنيين، سيعرف أخيرا القانون 01-00 الذي يهم تنظيم التعليم العالي إصلاحا جديدا. المشروع من المرتقب أن يحسم سريعا، غير أن مسار تنفيذه، الذي وصف بالمعقد، من شأنه أن يستغرق بعض الوقت.

* أوجوردوي لوماروك :

– البنك الإفريقي للتنمية يؤسس صندوق إفريقيا 50 بالمنطقة المالية في الدار البيضاء: 3 مليارات دولار تحط الرحال ب “كازا فينانس سيتي”. قرار إحداث الصندوق اتخذ بعد تقييم صارم للعروض المقدمة من طرف تسع بلدان إفريقية أعضاء في البنك الإفريقي للتنمية.

– التأمين على المرض: 61 دواء جنيسا جديدا سيخضع للتعويض. ويتضمّن دليل الأدوية القابلة لإرجاع مصاريفها، في صيغته الحالية، 3175 دواء معوضاً عنه، منها 1795 دواء جنيساً، أي ما يمثّل نسبة 56 في المائة من مجموع الأدوية التي يشملها الدليل، من بينها الأدوية الـ61 التي تمّت إضافتها مؤخرا إلى لائحة الأدوية المعوض عنها، بعد تقييم الخدمة الطبية المقدمة المتعلقة بها من قِبل لجنة الشفافية؛ حسب بلاغ لوزارة الصحة.

– اختيار المغربية رجاء غنيمي أفضل طبيبة عربية في العالم خلال حفل نظمته “مجموعة العرب” التي يوجد مقرها في لندن يوم 30 غشت الماضي. المتوجة المغربية غنيمي كتبت مؤلفات علمية عديدة، وهي خبيرة دولية في مجال التأمين على المرض.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة