بالصور – أبرز انتقالات الصيف

كما جرت العادة انفقت أندية كبرى عشرات الملايين من أجل ضم لاعب واحد في الوقت الذي اكتفى فيه الصغار بالحصول على خدمات لاعبين بأقل قيمة ممكنة أو على أقل...
بالصور – أبرز انتقالات الصيف

على مدار الشهرين الماضيين شهد سوق الانتقالات الصيفية إبرام عشرات الصفقات في جميع أرجاء القارة العجوز.

وكما جرت العادة انفقت أندية كبرى عشرات الملايين من أجل ضم لاعب واحد في الوقت الذي اكتفى فيه الصغار بالحصول على خدمات لاعبين بأقل قيمة ممكنة أو على أقل تقدير على سبيل الإعارة.

مع إغلاق النافذة الانتقالات الصيفية في الساعات الأخيرة من يوم الاثنين نستعرض معكم بالصور أبرز صفقات الكرة الأوروبية في الدوريات الخمس الكبرى.

صفقات الميركاتو الصيفي

إنكلترا دييغو كوستا

من أتليتيكو مدريد إلى تشيلسي

المهاجم الدولي الإسباني، الذي كان أحد أهم اسباب تتويج أتليتيكو مدريد بلقب الليغا الموسم الماضي، لم يحتج للكثير من الوقت للتأقلم مع أجواء الكرة الإنكليزية وبدأ بالفعل ممارسة هوايته في هز الشباك.

وبالإضافة إلى كوستا الذي كلف خزينة النادي اللندني مع يقارب من 32 مليون جنيه استرليني، دعم تشلسي أيضاً صفوفه هذا الموسم بلاعب وسط مميز هو الإسباني سيسك فابريغاس القادم من برشلونة مقابل ما يقارب 30 مليون جنيه إسترليني، في الوقت الذي رحل فيه قائده التاريخي فرانك لامبارد إلى نيويورك سيتي الأمريكي قبل أن يعود إلى إنكلترا معاراً إلى مانشستر سيتي!

راداميل فالكاو 

من موناكو إلى مانشستر يونايتد

شائعات عديدة أحاطت بالنمر الكولومبي خلال الصيف حول انتقاله إلى ريال مدريد وآرسنال، قبل أن ينتهي الأمر في الساعات الأخيرة من فترة الانقالات برحيله إلى مان يونايتد على سبيل الإعارة.

آنخيل دي ماريا

من ريال مدريد إلى مانشستر يونايتد 

صانع الألعاب الأرجنتيني كان قريباً من الانتقال لباريس سان جيرمان الفرنسي قبل أن تفشل المفاوضات بين الناديين، ويقرر في النهاية الانضمام لمانشستر يونايتد الباحث عن العودة لمنصات التتويج بعد موسم ماض مخيب للآمال وبداية سيئة للموسم الجديد.

وكلفت الصفقة النادي الإنكليزي ما يقارب 60 مليون جنيه إسترليني.

ماريو بالوتيلي  

من ميلان إلى ليفربول 

الفتى المشاغب يسجل عودة جديدة للكرة الإنكليزية، هذه المرة مع ليفربول وصيف بطل الموسم الماضي في صفقة قدرت بـ  16 مليون جنيه إسترليني.

جماهير الريدز ستأمل أن تكون تجربة المهاجم الدولي الإيطالي في إنكلترا هذه المرة أفضل حالاً من تلك الفترة التي قضاها مع مانشستر سيتي، والتي كان أبرز ما قام به خلالها هو عدم الالتزام واختلاق المشاكل مع مدرب الفريق حينها روبرتو مانشيني.  

ألكسيس سانشيز

من برشلونة إلى آرسنال 

الجناح الدولي التشيلي يخوض تجربة جديدة كلياً بعد تألقه في المواسم الماضية مع برشلونة في الليغا ومع أودينيزي في الـ Serie A. 

مهارات سانشيز الفردية وسرعته تؤهله للتألق في البريميير ليغ، ويكفي أنه اكتسب ثقة مدرب الغانرز آرسين فينغر الذي اشتهر على مدار مسيرته بنظرته الثاقبة في سوق الانتقالات. القية قدرت قيمتها بما يقارب 35 مليون جنيه إسترليني.

إسبانيا خاميس رودريغيز

من موناكو إلى ريال مدريد

يبدو رودريغيز من اللاعبين القلائل القادرون على منافسة ليو ميسي وكريستيانو رونالدو في نيل جائزة اللاعب الأفضل في العالم، خاصة بعد أدائه المذهل في مونديال البرازيل الذي أنهاه على قمة ترتيب الهدافين وتوجه بهدف لا يصدق في مرمى الأوروغواي.

مشكلته الوحيدة ستكون تخمة النجوم التي يعاني منها النادي الملكي في خط الوسط، ولكنه بكل تأكيد قادر على فرض نفسه ومساعدة فريقه في العودة لمنصة التتويج في الليغا، وقد كلفت الصفقة بطل أوروبا ما يقارب 80 مليون يورو.

لويس سواريز 

من ليفربول إلى برشلونة 

النادي الكاتالوني نجح في خطف اللاعب الأفضل في الدوري الإنكليزي الموسم الماضي وأحد أفضل المهاجمين في العالم مقابل 81 مليون يورو، ولكنه لن يستفيد من خدماته حتى انتهاء فترة إيقافه من قبل الفيفا بعد أن قام بعض أحد المنافسين خلال مونديال البرازيل (وهي العضة الثالثة للدولي الأوروغوياني في مسيرته الاحترافية). 

طوني كروس

من بايرن ميونيخ إلى ريال مدريد

صانع الألعاب الألماني لعب دوراً بارزاً في تتويج منتخب بلاده بلقب مونديال البرازيل، وسيكون بكل تأكيد من أهم دعائم خط وسط النادي الملكي في الفترة المقبلة. 

وكد كلفت الصفقة خزائن المدريديين حوالي 30 مليون يورو.

ماريو ماندزوكيتش 

من بايرن ميونيخ إلى أتليتيكو مدريد 

سيحمل ماندزوكيتش مسؤولية ثقيلة على عاتقه مع انضمامه لصفوف أتليتيكو مدريد حامل لقب الليغا مقابل 22 مليون يورو، فالمطلوب من المهاجم الدولي الكرواتي هو تعويض انتقال هداف الروخيلانكوس دييغو كوستا إلى تشيلسي الإنكليزي. 

المهاجم البالغ من العمر 28 عاماً يبدو قادراً على القيام بذلك مع ما يمتلكه من خبرة وإمكانيات، ولكن في البداية سيكون عليه التعود على اجواء الكرة الإسبانية المحتلفة تماماً عن نظيرته الألمانية.

أنطوان غريزمان

من ريال سوسيداد إلى أتليتيكو مدريد 

الجناح الواعد الفرنسي كان واحداً من أهم أسباب النجاحات التي حققها ريال سوسيداد خلال السنوات الأخيرة، وسيكون إضافة هامة لحامل لقب الليغا مع قدرته على اللقب في الجهتين اليسرى واليمنى.

إدارة الروخيبلانكوس دفعت حوالي 23 مليون يورو من أجل ضم اللاعب.

إيطاليا  فرناندو توريس 

من تشيلسي إلى ميلان

أحد أبرز الهدافين الإسبان خلال العقد الأخير ولكنه يعاني في الفترة الأخيرة من تذبذب مستواه، فتارة يظهر بصورة المهاجم الغير قابل للايقاف مثلما حدث عندما قاد تشيلسي للقب دوري الأبطال قبل عامين، وتارة أخرى يضيع أسهل الفرص على بعد سنتيمترات قليلة من مرمى الخصوم.

إنضمامه للروسونيري على سبيل الإعارة سيكون فرصة لاستعادة مستواه المعهود مجدداً خاصة في حالة حصوله على فرص أكثر للعب كأساسي.

آلفارو موراتا 

من ريال مدريد إلى يوفنتوس 

المهاجم الإسباني الشاب توج بلقب دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي مع النادي الملكي ولعب دوراً هاماً في عدد من المباريات كاحتياطي سوبر.

ولكن بطل إيطاليا سيكون عليه الانتظار لعدة أسابيع قبل الاعتماد على اللاعب البالغ من العمر 21 عاماً، بعد أن تعرض لإصابة في الأيام الأولى لتدريباته مع الفريق.

غاري ميديل

من كارديف سيتي إلى إنتر ميلان

قدم ميديل عروضاً قوية مع منتخب تشيلي في مونديال البرازيل وكان هدفاً لأبرز الأندية الأوروبية خاصة مع توديع فريقه كارديف سيتي لمنافسات الدوري الإنكليزي الممتاز.

وهو لاعب يتميز أدائه بالصلابة والقوة، كما أنه من اللاعبين القادرون على اللعب في خط الدفاع أو الوسط على حد سواء. 

باتريس إيفرا

من مانشستر يونايتد إلى يوفنتوس 

المدافع الفرنسي المخضرم قرر الانتقال إلى صفوف بطل الدوري الإيطالي مقابل حوالي 2 مليون يورو بعد تسعة مواسم قضاها مع الشياطين الحمر وحقق خلالها العديد من الانجازات المحلية والقارية.

خبرته في الجهة اليسرى من الدفاع وقدراته الهجومية ستكون بدون شك إضافة كبيرة لبطل إيطاليا.

آشلي كول

من تشيلسي إلى روما 

مدافع مخضرم آخر ينتقل من البريميير ليغ إلى الكالشيو.

مع أكثر من مائة مباراة دولية مع منتخب إنكلترا في سجله ومسيرة مرصعة بالماس مع نادي تشيلسي على مدار الأعوام الثمانية الأخيرة، يمكن أعتبار حصول نادي العاصمة الإيطالية على خدمات كول كواحدة من أبرز الصفقات المجانية هذا الصيف.

ألمانيا  روبرت ليفاندوفسكي 

من بوروسيا دورتموند إلى بايرن ميونيخ

الدولي البولندي يعتبر أحد أبرز المهاجمين في البوندسليغا خلال الأعوام الأخيرة، وسيكون خير بديل في خط هجوم النادي البافاري للكرواتي ماريو ماندزوكيتش الراحل إلى أتليتيكومدريد.

وانتقل ليفاندوفسكي لبايرن ميونيخ بدون مقابل بعد انتهاء عقده مع دورتموند.

مهدي بن عطية

من روما إلى بايرن ميونيخ 

بعد أن طاردته عدد من أبرز الأندية الأوروبية في إسبانيا وإنكلترا، قرر قلب الدفاع الدولي المغربي، البالغ من العمر 27 عاماً، الالتحاق بصفوف العملاق البافاري في صفقة قدرت قيمتها بـ 26 مليون يورو.

قدوم بن عطية سيحل مشكلة كبيرة لمدرب الفريق بيب غوارديولا بعد إصابة الإسباني خافي مارتينيز بقطع في الرباط الصليبي سيغيبه لعدة أشهر.  

تشابي آلونسو

من ريال مدريد إلى بايرن ميونيخ 

فرض نفسه كأحد أبرز نجوم خط وسط ريال مدريد خلال المواسم الستة الأخيرة، ولا شك أن خبرته العريضة التي تشمل خمسة مواسم في البريمييرليغ مع ليفربول وأكثر من 100 مباراة دولية مع منتخب إسبانيا، ستكون ذات فائدة كبيرة للمدرب بيب غوارديولا خاصة مع سعي النادي البافاري للمنافسة بجدية على جميع الألقاب.

شينجي كاغاوا

من مانشستر يونايتد إلى بوروسيا دورتموند

بعد أن وجد نفسه خارج حسابات مدرب مان يونايتد الجديد، لويس فان غال، قرر لاعب الوسط الدولي الياباني العودة للنادي الذي صنع إسمه في صفوفه كأحد ابرز نجوم البوندسليغا عندما قاده لتحقيق اللقب في موسمي 2010/2011 و2011/2012.

تشيرو إموبيلي 

من تورينو ويوفنتوس إلى بوروسيا دورتموند 

مع رحيل ليفاندوفسكي إلى بايرن ميونيخ، نجح دورتموند في الحصول على خدمات تشيرو إموبيلي هداف الـ Serie A في الموسم الماضي مع تورينو.

قد يكون أسلوب اللعب في ألمانيا مختلفاً كثيراً عن نظيره في إيطاليا، ولكن لا شك أن إموبيلي البالغ من العمر 24 عاماً، يمتلك الموهبة اللازمة للتألق في ملاعب البوندسليغا.

فرنسا  دافيد لويز

 

من تشيلسي إلى باريس سان جيرمان 

الدولي البرازيلي دافيد لويز هو أحد أبرز المدافعين في العالم وسيشكل بكل تأكيد إضافة كبيرة لخط دفاع النادي الباريسي الساعي للمنافسة بقوة على الساحة الأوروبية، خاصة مع تواجد زميله في منتخب السامبا تياغو سيلفا إلى جواره.

وكلفت الصفقة خزائن نادي العاصمة الفرنسية ما يزيد عن 60 مليون يورو.

عبد العزيز برادة 

من الجزيرة الإماراتي إلى مرسيليا 

صانع الألعاب المغربي، البالغ من العمر 25 عاماً، صنع أسمه في الليغا مع نادي خيتافي قبل موسمين وكان هدفاً للعديد من الأندية الأوروبية الكبرى، والتي كان من بينها ريال مدريد، ولكنه فضل الانتقال للجزيرة الإماراتي العام الماضي قبل أن يسجل عودته هذا الصيف للكرة الأوروبية في صفوف مرسيليا.

مارتين ستيكلينبيرغ 

من فولهام إلى موناكو 

لا شك أن حارس المرمى الدولي الهولندي السابق بعيداً بعض الشيء عن المستوى الذي قدمه قبل أعوام قليلة مع نادي أياكس ومنتخب الطواحين الذي قاده لنهائي مونديال جنوب أفريقيا 2010، ولكن رغم ذلك تبقى الخبرة التي يمتلكها مهمة لأي نادي يلعب في صفوفه، حتى لو لم يكن أساسياً.

فيليب هوسينر 

من أوستريا فيينا إلى رين

أحد أبرز الهدافين في الكرة النمساوية خلال العامين الماضيين مع تسجيله لـ 47 هدفاً لفريق أوستريا فيينا وتحقيقه لقب الدوري المحلي في موسم 2012/2013 الذي أنهاه على قمة ترتيب الهدافين.

ميتشي باتشواي

من ستاندارد لياج إلى مرسيليا

المهاجم البلجيكي الشاب ذو الأصول الكونغولية برز بقوة على الساحة المحلية مع ستاندارد لياج خلال الموسم الماضي ليجذب اهتمام أبرز أندية القارة العجوز.

ومثل باتشواي منتخب بلجيكا تحت 21 عاماً، كما يتوقع أن يحتل مكانة بارزة مع الفريق الأول خلالالفترة المقبلة خاصة في حالة تألقه مع نادي الجنوب الفرنسي الذي دفع ما يقارب 6 ملايين يورو للحصول عى خدماته.

الفئات
الرياضة

ذات صلة