(ليدك) ملزمة بأداء 813 مليون درهم كضرائب

أبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 1 شتنبر 2014...
(ليدك) ملزمة بأداء 813 مليون درهم كضرائب

أبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 1 شتنبر 2014:

* أوجوردي لوماروك:

– شركة (ليدك) ملزمة بأداء 813 مليون درهم كضرائب.. هذا المبلغ تطالب به المديرية العامة للضرائب لموزع الماء والكهرباء بالدار البيضاء، إضافة إلى الضريبة على القيمة المضافة (325 مليون درهم) المتعلقة بالمبالغ على الأشغال المنجزة برسم الفترة الممتدة بين 2009 و2012.

– الحمى القلاعية : تلقيح 400 ألف رأس من الأبقار.. فقد همت المرحلة الأولى من حملة تلقيح الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية، التي أطلقها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، يوم 18 غشت الجاري، 400 ألف رأس من الأبقار، أي بنسبة 40 في المائة من الهدف المنشود (حوالي مليون رأس من الأبقار).

* أخبار اليوم المغربية:

– 70 ألف باحث يشرعون اليوم في طرق الأبواب لإنجاز الإحصاء العام للسكان بالمغرب. مصادر مشاركة في الإعداد للإحصاء قالت إن مهمة الباحثين انطلقت يومي 30 و31 غشت، وهي الفترة التي خصصت لاستكشاف الميدان. – وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يجري أكبر تغييرات في مديريات وزارته منذ تعيينه في منصبه قبل أكثر من سنتين ونصف. حيث أعلنت الوزارة مساء الجمعة الماضية عن فتح باب الترشيح لتولي مسؤولية ثلاث مديريات كبرى في الوزارة، هي مديرية التجهيز والممتلكات ومنصب مدير التشريع ومنصب مدير الميزانية والمراقبة؛ فيما تم استثناء مديرية الشؤون الجنائية.

* الأحداث المغربية:

– كم نحن، والأهم: من نحن؟ اليوم تنطلق عملية الإحصاء العام تحت شعار “قيمة بلادنا سكانها”؛ والمندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي يقول إن العملية التي تتواصل إلى غاية العشرين من شهر شتنبر ستكلف 900 مليون درهم؛ مضيفا، خلال ندوة في الدار البيضاء أول أمس، أنه “جرى اختيار 73 ألف مشارك في عملية الإحصاء من طرف لجان مشتركة ما بين وزارة الداخلية والمندوبية السامية للتخطيط”.

– نقابة الاتحاد المغربي للشغل تطالب بإرجاع ملف التقاعد إلى طاولة الحوار في انتظار إصدار المجلس الاقتصادي والاجتماعي البيئي رأيه في الموضوع. النقابة انتقدت في مراسلتها لرئيس المجلس نزار بركة ما أسمته ب”التوجه الحكومي الانفرادي” في مقاربة إصلاح أنظمة التقاعد.

– تأكد رسميا استضافة المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط لنهائيات كأس العالم للأندية في دجنبر المقبل إلى جانب مراكش، بعدما وقفت بعثة الاتحاد الدولي (الفيفا) في زيارتها الأخيرة إلى الرباط على تقدم الأشغال بالمركب؛ والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ووزارة الصحة تضعان مخططا للتصدي ليفروس (إيبولا) بكأس العالم.

* الصباح:

– أحمد الزايدي يتحدى إدريس لشكر ويحشد الغاضبين.. حيث تمكن خلال موسم العنب بجماعة الشراط ببوزنيقة من استقطاب عدد من الوجوه الاتحادية “المتمردة” على الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، في مقدمتهم عبد الرحمان العزوزي، وأعضاء في الفريق الفدرالي بمجلس المستشارين الداعمين للعزوزي، مثل محمد دعيدعة وعبد المالك أفرياط، إلى جانب عبد الهادي خيرات، النائب البرلماني.

– المغاربة المستقلون ثاني عمال بإسبانيا خارج الاتحاد الأوروبي.. حيث كشفت آخر إحصائيات صادرة عن فدرالية جمعيات العمال المستقلين بإسبانيا أن عدد العمال المغاربة المستقلين بإسبانيا، أي الذين يعملون لحسابهم الخاص، ارتفع بنسبة ناهزت 11.1 في المائة، ما يمثل زيادة 1508 عمال مغاربة مستقلين بإسبانيا في النصف الأول من العام الجاري؛ مشيرة إلى أنهم يفضلون العمل بجزر البليار ومورسيا والأندلس.

– ارتفاع قيمة الفاتورة الطاقية.. فقد أفادت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، في نشرتها الإحصائية برسم غشت الماضي، أن قيمة الفاتورة ارتفعت بزائد 5.6 في المائة متم يونيو الماضي لتقفز إلى 46.9 مليار درهم مقابل 44.4 مليار درهم برسم النصف الأول من السنة الماضية.

* المساء:

– اعتقال إسباني ومغربيين بعد اكتشاف مواد غذائية فاسدة في مستودع عشوائي.. حيث حجزت السلطات المحلية بتعاون مع المكتب الوطني للسلامة الصحية بعمالة البرنوصي بالدار البيضاء، أزيد من 50 طنا من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك داخل مستودع عشوائي بالمنطقة المذكورة؛ والأسماك وفواكه البحر المستوردة من الصين شكلت أهم المحجوزات. – وزير الصحة الحسين الوردي يتعهد بحل مشاكل المراكز الاستشفائية وتوفير الموارد البشرية. الوزير التزم، خلال اجتماعه مع المكتب الوطني للنقابة الوطنية للصحة العمومية الأسبوع المنصرم، بمحاولة فتح حوار مركزي حول القضايا الأساسية التي تهم موظفي قطاع الصحة الذين يطالبون بمراجعة القانون الأساسي للمراكز الاستشفائية وبإنصاف جميع الفئات من أطباء وممرضين ومتصرفين وتقنيين وأعوان وتمثيليتهم في المجلس الإداري ومجلس التسيير.

* الخبر:

– الأسبوعية الدولية (جون أفريك): إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر “حالة شاذة جغرافيا واقتصاديا وإنسانيا”. الأسبوعية أوضحت، في عددها الذي صدر أمس الأحد، أن قسما من شباب البلدين يعيش إغلاق هذه الحدود الذي استمر عشرين سنة باعتباره أمرا غريبا؛ مضيفة أن الأمر لا يتعلق بالحدود الوحيدة المغلقة في العالم، وإنما بالحدود الأطول (1601 كلم) والتي لها انعكاسات اقتصادية وإنسانية صادمة بشكل أكبر”.

– حجز 50 طنا من المواد الغذائية غير الصالحة للاستهلاك بالدار البيضاء.. الطبيب البيطري المفتش عبد الحميد صخر طه، عن المصلحة البيطرية بالعمالة والتابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أوضح أن هذه المواد الفاسدة حجزت بمستودع سري غير مرخص له من طرف وزارة الفلاحة والصيد البحري. وقد تم فتح تحقيق في الموضوع من قبل المصالح المختصة لتحديد كافة المتورطين في هذه القضية.

– المكتب الوطني للسكك الحديدية يؤكد أن حادث انحراف القطار بمحطة زناتة “نجم عن خطأ بشري”؛ موضحا، في بلاغ أول أمس السبت، أن تحقيقا أجرته لجنة من خبراء المؤسسة، خلص إلى أن سائق القطار وقائده لم يحترما الإشعار بالتوقف”.

* العلم:

– الرباط تعود بقوة كطرف فاعل في ملف مالي وتعري التعنت الجزائري: حركة تحرير أزواد أقرت بالدور المركزي للمغرب في أي تسوية لأزمة الساحل وشمال مالي.. فقد استقبلت الرباط نهاية الأسبوع، للمرة الثانية خلال السنة الجارية، وفدا عن الحركة الوطنية لتحرير أزواد، وهي من أهم الفصائل السياسية والعسكرية النشيطة بشمال مالي بقيادة أمينها العام بلال أغ الشريف؛ الذي وجه، أول أمس بالرباط، صفعة مدوية بددت الكبرياء والتعنت الجزائري حين عبر صراحة عن ترحيب الحركة، ومعها المكونات الأخرى في مالي، بأي مبادرة مغربية من أجل طي صفحة الخلافات بين الفرقاء السياسيين في البلاد.

– مراكش في المرتبة 14 في تصنيف سياحة الأصدقاء.. حيث تبوأت عاصمة النخيل موقعا هاما في التصنيف الذي أجراه أخيرا الموقع العالمي (أفيجيو) المتخصص في المجال السياحي لتحتل مكانة مرموقة ضمن قائمة المدن والوجهات السياحية العالمية. مراكش احتلت المرتبة 11 في تصنيف المدن التي تقصدها العائلات للسياحة، والمرتبة 13 في خانة المدن الأكثر إقبالا من طرف الأزواج، ثم المرتبة 14 في سياحة الأصدقاء.

– في الخلوة التنظيمية لمنظمة الشبيبة الاستقلالية بمكناس: الشباب في حاجة إلى تأطير ليؤدي دوره كقوة المستقبل. خلال اللقاء الذي حضره أزيد من 200 شاب وشابة، تم تبادل الأفكار والاقتراحات بين كافة المشاركين الذين تطرقوا لعدة محاور رئيسية همت بالخصوص احتياج الشباب وميولاتهم وأثر بناء القيم الأخلاقية وأساليب الحفاظ عليها ونشرها. كما نوقشت جهود المؤسسات العامة والخاصة في تدعيم وتأطير الشباب.

* الاتحاد الاشتراكي:

– الحكومة تعتمد إنزالا ضريبيا على المأجورين وعلى الشركات لرفع المداخيل.. حيث سعت الحكومة إلى نفخ مداخيل الخزينة خلال الشهور الستة الأولى من هذه السنة اعتمادا على الضريبة على الدخل التي قاربت مداخيلها 17 مليار درهم بارتفاع يناهز 450 مليون درهم مقارنة مع مستواها خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، غير أنه في ثنايا هذه الضريبة بالذات يلاحظ أن الثقل الجبائي ينزل كالعادة على المأجورين الذين سجلت الضريبة على الدخل الخاصة بهم ارتفاعا ملحوظا يقدر ب 505 ملايين درهم.

– حركة انتقالية شاملة بوكالات الماء والكهرباء.. الحركة الانتقالية حملت امرأة واحدة إلى منصب المسؤولية وأعفت ثلاثة مسؤولين وثبتت أكثر من الثلثين في مناصبهم.

– بعد اجتماعه مع المكتب الوطني للنقابة الوطنية للصحة: قضايا أساسية على طاولة الوزير الحسين الوردي، من ضمنها إشكالية تطوير الحوار القطاعي ومتابعة تنفيذ بنود اتفاق 5 يوليوز 2011 مع غياب حوار مركزي حول القضايا الأساسية التي تهم الشغيلة المغربية، ومسألة النقص الحاد في الموارد البشرية، وملف المراكز الاستشفائية الجامعية بصفة عامة.

* العاصمة بوست:

– أصيب 22 مواطنا مغربيا بجروح طفيفة في حادثة سير، وقعت صباح أمس الأحد قرب إيكس أون بروفانس (جنوب فرنسا). وأوضحت مصادر قنصلية أن الحادثة وقعت على الطريق السيار على مستوى جماعة فونتابرين عندما صدمت شاحنة من الوزن الثقيل، يرجح أنها كانت تسير بسرعة مفرطة، حافلة على متنها 47 شخصا، جميعهم مغاربة. وكانت الحافلة، وهي مملوكة لشركة إيطالية، قادمة من الدار البيضاء في اتجاه إيطاليا.

– الإصابات تحرم “أسود الأطلس” من نجومه وأبرز الغائبين بنعطية.. أبرز مفاجأة غير سارة لجماهير المنتخب الوطني لكرة القدم تمثلت في غياب المهدي بنعطية، عميد المنتخب الوطني ومدافع نادي “بايرن ميونيخ” عن المباراتين الوديتين اللتين سيخوضهما الفريق الوطني يومي الأربعاء والسبت ضد كل من قطر وليبيا بسبب إصابة قديمة عاودته. بادو الزاكي اضطر أيضا إلى الاستنجاد بعبد الجليل جبيرة، مدافع الرجاء البيضاوي، لتعويض الغياب الاضطراي لأشرف لزعر الذي انتقل هذا الموسم من الكوكب المراكشي إلى الرجاء البيضاوي.

– توم كروز استقبل بحفاوة في الرباط.. الممثل العالمي يوجد، منذ أول أمس السبت بالمغرب، من أجل تصوير لقطات لفيلم “المهمة المستحيلة 5″، حيث من المنتظر أن يحل طاقم التصوير بالأحياء القديمة بالدار البيضاء ومراكش. صحيفة “ديلي ميل” قالت إن الممثل حظي باستقبال حافل وحفاوة من طرف مواطنين في الرباط تعرفوا عليه. ويعد فيلم “المهمة المستحيلة 5” من أغلى الأفلام التي مثل فيها كروز، إذ تصل قيمة ميزانيته إلى 700 مليون دولار.

* الصحراء المغربية:

– اليوم تنطلق بمختلف جهات المملكة عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى في أفق انتهائها يوم 20 شتنبر الجاري. ميزانية هذا الإحصاء السادس تكلف 900 مليون درهم وتشهد تعبئة 8375 سيارة ومشاركة أزيد من 70 ألف باحث ومراقب ومشرف. ومن المرتقب أن تعلن المندوبية السامية للتخطيط على النتائج الكاملة لهذه العملية قبل نهاية السنة الجارية.

– أحمد بريجة، النائب الأول لعمدة الدار البيضاء، قال، في تصريح للجريدة، إن المجازر البلدية تسير بطريقة جيدة ومعقولة من قبل المجلس، مشيرا إلى أن وزارة الداخلية منحت الجماعة دعما ماليا بقيمة 600 مليون سنتيم على شطرين لضمان استمرارية العمل في هذا المرفق.

– مداخيل الاستثمارات السينمائية الأجنبية بالمغرب من المنتظر أن تحقق رقم أعمال يفوق مئة مليون دولار في السنة، وفق ما ذكرت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية. الصحيفة قالت إن ورزازات أضحت تتوفر، منذ 2005، على استديوهين كبيرين يمتدان على مساحة 236 هكتارا. واختيرت لتصوير عشرات الأفلام الملحمية التي صنعت تاريخ السينما، أمثال “لورنس العرب” لديفيد لين، و”شاي في الصحراء” لبرناردو برتولوتشي، و”كيلوباترا” لفرانك رودام، وغيرها من الأفلام.

* بيان اليوم:

– قيادة حزب التقدم والاشتراكية أنهت، أول أمس السبت، زيادة العمل والتضامن التي قامت بها للأراضي الفلسطينية منذ 23 غشت المنصرم؛ وأعضاء وفد الحزب وصفوا، في تصريحات للجريدة، هذه الزيارة بالناجحة على كافة المستويات وبأنها حققت كل الأهداف المسطرة لها.

– وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أكد أن المغرب يدعم كل الجهود الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي عادل بشمال مالي يحترم وحدة وسيادة هذا البلد الشقيق، مشيرا إلى أن المملكة لن تدخر جهدا في سبيل بلوغ هذا الهدف. وعبر مزوار، الذي استقبل الجمعة الماضي بالرباط وفدا عن الحركة الوطنية لتحرير الأزواد، برئاسة أمينها العام بلال آغا الشريف، في ندوة صحفية، عن ترحيب المغرب بكل المبادرات الإقليمية والدولية الجادة التي تسعى إلى استتباب الأمن والاستقرار بمالي عبر التوصل إلى توافق بين أطراف النزاع في إطار احترام إرادة كافة مكونات الشعب المالي الشقيق.

– وزارة الصحة أكدت، في بلاغ، أنها ستعبئ كافة الموارد البشرية واللوجستيكية اللازمة لضمان التغطية الصحية لكأس العالم للأندية وكأس الأمم الإفريقية اللتين ستجري أطوارهما بالمغرب .

* التجديد:

– قمة ل”المجتمع المدني المغاربي” بالرباط نهاية أبريل من العام القادم.. فقد أعلن محمد العادل، رئيس المنتدى المغاربي للتعاون الدولي، خلال الملتقى الوطني العاشر لشبيبة العدالة والتنمية أول أمس السبت، عن تنظيم أول قمة للمجتمع المدني المغاربي نهاية أبريل من العام القادم، واصفا المبادرة، التي تسهر عليها قوى مغاربية، ب”عرس المجتمع المدني المغاربي”.

– جميلة المصلي، رئيسة مركز الوئام للإرشاد الأسري، أكدت أن إخراج “مشروع مغربي” في قضايا النساء يمكن أن يكون نموذجا يقدمه المغرب للعالم، وذلك بالنظر إلى غناه الثقافي وتنوع مشاربه وامتلاكه تجربة مهمة يمكن أن تغني التجربة الدولية. جاء ذلك خلال مشاركتها في برنامج “مشارف” الذي بثته القناة الأولى يوم الأربعاء الماضي.

– الأسبوعية الدولية (جون أفريك) قالت إن إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر “حالة شاذة جغرافيا واقتصاديا وإنسانيا”. وأوضحت الأسبوعية، في عددها الذي صدر أمس الأحد، أن قسما من شباب البلدين يعيش إغلاق هذه الحدود الذي استمر عشرين سنة، باعتباره أمرا غريبا ، مضيفة أن “الأمر لا يتعلق بالحدود الوحيدة المغلقة في العالم، وإنما بالحدود الأطول (1601 كلم) والتي لها انعكاسات اقتصادية وإنسانية صادمة بشكل أكبر”.

* الحركة:

– منظمة (أوكسفام) – فرنسا قالت إن إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر يرمز الى عدم اندماج المنطقة المغاربية، ويكبح التنمية الإنسانية والاقتصادية بالمنطقة. وأوضحت (أوكسفام)، في تقرير بعنوان “عشرون سنة على إغلاق الحدود بين المغرب والجزائر: تكاليف هامة بالنسبة للمغرب العربي”، أن عدم اندماج بلدان اتحاد المغرب العربي يكلف المنطقة ما بين 2 و3 في المائة من الناتج الداخلي الخام لاقتصاداتها، مشيرة الى أن اندماجا فعليا للمنطقة سيعود بالنفع على مجموع شعوبها.

– وزير الداخلية الإسباني خورخي فيرنانديز دياز وصف، نهاية الأسبوع الماضي، علاقات التعاون بين المغرب وبلاده بأنها “ممتازة”. وقال فيرنانديز دياز، خلال لقاء صحفي عقب اجتماع لمجلس الوزراء الإسباني، إن “علاقات التعاون بين المغرب، البلد الذي يقيم روابط شراكة مع الاتحاد الأوروبي، ممتازة”. وأضاف أن “الحفاظ على هذه العلاقات الممتازة على الدوام، قضية مهمة بالنسبة لإسبانيا”، معربا عن ارتياحه لنتائج اجتماع العمل، الذي انعقد يوم الأربعاء المنصرم بتطوان، مع نظيره المغربي محمد حصاد.

– المندوبية السامية للتخطيط أطلقت موقعا الكترونيا خاصا بالإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014 يمكن الولوج إليه انطلاقا من العنوان (دوبل في دوبل في دوبل في ايرجيبيآش.آشسيبي.ما) أو عبر البوابة المؤسساتية (دوبل في دوبل في دوبل في آشسيبي.ما). ويستعمل هذا الموقع الالكتروني، الذي يعتبر من الجيل الجديد، أحدث تقنيات الويب 2 التي تتيح استغلالا أفضل لوظائف البحث والبث وتقاسم المعلومات الخاصة بالإحصاء العام للسكان والسكنى وتوفر بذلك مجموعة واسعة ومختلفة من الخدمات.

* رسالة الأمة:

– المندوب السامي للتخطيط أحمد لحليمي علمي أكد أن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2014 ليست له علاقة بأية مؤسسة مكلفة بإعطاء أو سحب امتيازات. لحليمي قال، في حوار صحافي، إنه “لا يحق ولا يمكن لأية سلطة إدارية أو مالية أو قضائية أن تلج إلى المعلومات المستقاة من الأسر”، مبرزا أن أسماء المواطنين ستختفي من الاستمارات أثناء عملية معالجة المعطيات.

– المرحلة الأولى من حملة تلقيح الأبقار ضد مرض الحمى القلاعية، التي أطلقها المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية يوم 18 غشت الجاري، همت 400 ألف رأس من الأبقار، أي بنسبة 40 في المائة من الهدف المنشود (حوالي مليون رأس من الأبقار). وذكر بلاغ للمكتب أن هذا المعدل تجاوز نسبة 85 في المائة بالنسبة للأقاليم الحدودية (وجدة وبركان وجرادة وفكيك والرشيدية)، مضيفا أن حملة التلقيح هاته، التي تم إطلاقها في جميع المناطق الحدودية لشرق البلاد، والمناطق المتاخمة لها، تجري في ظروف جيدة بفضل التعبئة الفعلية لمختلف المتدخلين (سلطات محلية وممثلو مربي الماشية والمصالح البيطرية).

– اكتشاف مستودع سري للمواد الغذائية الفاسدة بالبيضاء يثير مخاوف المستهلكين.. عبد الحميد صخر طه، بيطري عن المصلحة البيطرية بعمالة البرنوصي التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية، قال إنه تم ضبط 50 طنا تضم الخبز المجمد وبطاطس معدة للقلي محفظة بطريقة غير صحية ومنتجات بحرية منتهية الصلاحية، وأخرى من مصدر غير معروف ولا تحمل أي علامة تدل على مصدرها أو مدة صلاحيتها؛ وبوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية وتوجيه المستهلك، طالب بفتح تحقيق في القضية لمعاقبة كل المتورطين، مشددا على أهمية المراقبة المستمرة لكل المنتوجات على اختلاف أنواعها بدل أن يكون ذلك بشكل موسمي.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– جلالة الملك يأمر بالتكفل بمصاريف علاج المواطنين المصابين في حادثة سير جنوب فرنسا.. أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس أوامره المطاعة قصد تقديم مختلف أشكال الدعم والمساعدة للمواطنين المصابين في حادثة السير التي وقعت، أمس الأحد، جنوب فرنسا والتكفل بمصاريف علاجهم. كما أصدر جلالة الملك أوامره المطاعة قصد التكفل بمصاريف علاج هؤلاء المصابين، وتمكينهم فور خروجهم من المستشفى، من وسيلة نقل لمواصلة طريقهم إلى إيطاليا.

– انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى اليوم الاثنين: 73 ألف باحث يجرون اليوم عملية الإحصاء، على أن يقوم كل باحث باستجواب 150 عائلة، أي بمعدل 8 أسر يوميا. ويطرح الإحصاء 100 سؤال، فيما يرتقب أن يتم الإعلان عن نتائجه قبل نهاية السنة الجارية.

* ليكونوميست:

– إصلاح أنظمة التقاعد: صراع ابن كيران والاتحاد المغربي للشغل عبر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. المركزية النقابية وجهت مذكرة إلى المجلس، بعد أن طلب رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران رأي المجلس حول مشروع إصلاح أنظمة التقاعد، تطالب فيها بإصدار توصية بإعادة مشروع الإصلاح إلى طاولة المفاوضات.

– شركة الخطوط الملكية المغربية تحافظ على رحلاتها باتجاه البلدان الإفريقية التي تعرف انتشارا لفيروس إيبولا.. فعلى الرغم من أن توصيات منظمة الصحة العالمية أوصت بعدم الحد من التنقل والمبادلات مع هذه البلدان، بادرت العديد من الدول إلى إغلاق حدودها وأوقفت العديد من شركات الطيران رحلاتها باتجاه هذه البلدان، على عكس شركة الخطوط الملكية المغربية التي حافظت على رحلاتها الجوية باتجاه البلدان المعنية.

* البيان:

– انتهاء الزيارة التي قام بها وفد عن حزب التقدم والاشتراكية لفلسطين المحتلة. الحز

الفئات
بوابة أكورا

ذات صلة