صحف الاثنين: تعديلات دستورية مرتقبة مع الدخول السياسي والشيخ الفيزازي يريد دخول البرلمان

نستهل  جولتنا عبر صحف الاثنين فاتح شتنبر مع يومية “الأحداث المغربية” التي أوردت أن الملك محمد السادس، وهو يتجول بدراجته البحرية “جيت سكي”، قبل أن يتسلم طلب أحد الشبان...
صحف الاثنين: تعديلات دستورية مرتقبة مع الدخول السياسي والشيخ الفيزازي يريد دخول البرلمان

نستهل  جولتنا عبر صحف الاثنين فاتح شتنبر مع يومية “الأحداث المغربية” التي أوردت أن الملك محمد السادس، وهو يتجول بدراجته البحرية “جيت سكي”، قبل أن يتسلم طلب أحد الشبان الذي كان يتربص به بالبحر، والذي أشار له عن بعد، بإشارات تؤكد أنه يريد التحدث إليه، فأشار إلى الحراس بالسماح له بالاقتراب لمعرفة ما يريده. وفيما كان الملك ينتظر أن يقدم له بطاقته الوطنية، لمساعدته فيما يطلبه من عطف أو هبة، أخرج الشاب من تحت لباسه كيسا بلاستيكيا يحوي عددا كبيرا من بطائق التعريف الوطنية، قال إنها تعود إلى أقاربه. وتضيف اليومية أن الشاب معروف بالمضيق وهو متبنى من طرف إحدى الأسر، في العشرين من العمر، وسبق له أن غامر بنفس الطريقة وحصل على مأذونية نقل صغيرة، لكن الطمع دفعه مرة ثانية للبحث عن استفادة أخرى، بل هذه المرة جاءت بإحدى عشرة بطاقة تعريف، واستعار “جيت سكي” من إحدى قريباته، التي تخضع بدورها للتحقيق.

يومية “الصباح” كشفت ، حسب مصادر مطلعة، أن الموافقة الملكية على توسيع التمثيلية داخل مجلس المستشارين، مستقبلا، تفتح الباب أمام سيناريو تعديلات دستورية، مرتقبة مع الدخول السياسي المقبل، وفقا لمقتضيات المادة 63 منه، في “90 عضوا على الأقل، و120 عضوا على الأكثر، ينتخبون بالاقتراع العام غير المباشر، لمدة ست سنوات. وأضافت المصادر ذاتها أن عرض تعديل الدستور، فرضته الحاجة إلى توسيع دائرة التمثلية داخل المجلس، خاصة ما يتعلق منها بالغرف النقابية والغرف المهنية، التي تعترض على الصيغة المقترحة لتمثيليتها داخل الغرفة الثانية.

نفس اليومية نقلت قلق عدد من الأسر بمدينة الرباط بعد اختفاء لقاح “فاريلركس” من الصيدليات، وهو ما حرمها من تلقيح أطفالها ضد مرض جذري الماء أو ما يسمى بـ”بوشويكة”، مشيرة أن  اختفاء اللقاح تزامن مع قرب موعد الدخول المدرسي و هو ما يشكل مخاطر على صحة الأطفال بسبب إمكانية انتقال عدوى المرض في المدارس. وأضافت اليومية أن أزيد من 90% من الأطفال يتعرضون للعدوى بهذا المرض في مرحلة مبكرة، ورغم عدم خطورته، إلا أنه من الأمراض الفيروسية الأكثر انتشارا بين الأطفال أقل من 5 سنوات.

 

من جهتها، أفادت يومية “أخبار اليوم” أن الإحصاء انطلق قبل موعده بيومين، إذ قالت مصادر مشاركة في الإعداد للإحصاء إن مهمة الباحثين انطلقت يوم 30 غشت، بهدف التعرف الميداني على الملف الخرائطي بالنسبة إلى الباحثين في العالم القروي، “حيث تقوم بجولة في المنطقة المخصصة لك وتتعرف على حدود الدوار واسم بيت الأسرة المرجعية فيه من قبيل رب الأسرة الشهيرة أو شيخ القبيلة أو ما شابه أما في المدينة فعلى الباحث أن يتجول داخل ما يسمى بـ”الجزيرة” والمكونة من حوالي 160 بيتا، وتقوم برسم حدودها والتعرف عليها جيدا

ونختم هذه الجولة مع يومية “المساء”  التي قالت إن الشيخ السلفي محمد الفيزاري لا يستبعد خوض الانتخابات التشريعية المقبلة باسم حزب النهضة والفضيلة، مشيرة أنه عبر في لقاء له بمدينة وجدة عن مباركته لاقتراح الحرب القاضي بتخصيص كوطا للعلماء في مجلس ممثلي الأمة. وقال الفيزاري إن “الشعب المغربي شعب مسلم ولا يمكن أن يسير خطوة واحدة دون العلماء”، مضيفا “لابد للعلماء أن يكون لهم نصيب من المقاعد داخل مجلس الشعب”.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة