“ليديك” تشرع في رفع أسعار الماء والكهرباء

ذكرت يومية "الأحداث المغربية"، بأن فواتير الماء والكهرباء التي توصل بها المستهلكون برسم شهر غشت تضمنت الزيادات التي أقرتها الحكومة في أسعار الماء والكهرباء....
"ليديك" تشرع في رفع أسعار الماء والكهرباء
ذكرت يومية “الأحداث المغربية”، بأن فواتير الماء والكهرباء التي توصل بها المستهلكون برسم شهر غشت تضمنت الزيادات التي أقرتها الحكومة في أسعار الماء والكهرباء.

وأضافت الجريدة.. “ارتفاع الأسعار قرار حكومي لا دخل لنا فيه”، يقول مسؤولون ب “ليديك” خلال ندوة تواصلية، أمس الأربعاء بالدار البيضاء، لشرح مضامين الزيادات التي طرأت على فواتير الماء والكهرباء تطبيقا للعقد البرنامج بين الحكومة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.. هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن “كشك منارة”.. وفي ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

* الصحراء المغربية: جلالة الملك يقوم بعملية تبرع بالدم

– جلالة الملك يقوم بعملية تبرع بالدم. هذا العمل يندرج في إطار المبادرات الملكية الرامية إلى النهوض بالعمل التطوعي وتشجيع عملية التبرع بالدم الموجهة إلى تغذية مخزونات مراكز تحاقن الدم التي تشهد عجزا مهما في هذه المادة الحيوية.

– نقص المياه: السيدة أفيلال.. هناك اضطرابات محدودة في بعض المناطق والحكومة تعمل على معالجتها. الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء أكدت، في تصريح للجريدة، أن وضعية الماء بالمغرب جيدة وكافية ولا تدعو إلى القلق.

* الصباح. الرميد: سنحقق مع كل قاض راكم ثروات مالية تفوق قدراته المالية:

– مصطفى الرميد: سنحقق مع كل قاض راكم ثروات مالية تفوق قدراته المالية. وزير العدل والحريات قال، خلال الملتقى الوطني لشبيبة العدالة والتنمية أمس الأربعاء بالرباط، إنه إذا توصل بمعلومة تفيد بأن قاضيا ما يتوفر على إمكانيات مالية ومادية حصل عليها بطرق مشبوهة فإنه سيفتح باب التحقيق في ذلك. كما قال إنه لن يتساهل مع التعذيب والادعاءات الزائفة بالتعرض له.

– الجامعة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، كشفت استمرار تدهور الأوضاع بالقطاع الصحي “الذي لا ترقى خدماته إلى حاجيات وتطلعات عموم المواطنين والعاملين على حد سواء”. وعزت النقابة هذا الوضع إلى استمرار الاختلالات والتجاوزات في التدبير في عدد من المؤسسات الاستشفائية والإدارات والمصالح الصحية، على مختلف المستويات، مركزية كانت أو جهوية أو إقليمية أو حتى محلية.

– قيادة حزب الأصالة والمعاصرة حذرت رئيس الحكومة من مغبة الإفراط في الخطاب الانتخابي، معتبرة أن تبادل الاتهامات والتهديد بالمقاطعة يهددان مصير الممارسة السياسية. أرضية سياسية تحمل توقيع القيادي في الحزب عبد اللطيف وهبي اعتبرت أن “شحن الحوار السياسي بهذه الجرعات المتشنجة والمنغلقة، واختزال التعاطي بين الأحزاب السياسية في انتهازية انتخابية ضيقة من شأنه أن يلغي الممارسة السياسية بمفهومها النبيل والمصيري”.

* الأحداث المغربية. ليديك” تشرع في رفع أسعار الماء والكهرباء وتخلي مسؤوليتها:

– معركة رؤساء الجماعات المحلية ضد وزارة الداخلية مستمرة.. رؤساء الجماعات يطلبون نصرة الأمناء العامين للأحزاب السياسية ورؤساء الفرق البرلمانية. مصدر الجريدة، الذي يشغل عمدة مدينة كبرى، قال إن لقاءات مشاورات موسعة مع الأمناء العامين للأحزاب السياسية ستكون هي الخطوة القادمة من عمل المكتب التنفيذي للجمعية المغربية لرؤساء الجماعات المحلية لشرح موقف الجمعية من مسودة مشروع القانون التنظيمي للجماعات المحلية، مضيفا أن الوجهة الثانية لرؤساء الجماعات المحلية ستكون هي رؤساء الفرق البرلمانية بغية توضيح وجهة نظر الجمعية في المسودة وتقديم مقترحات تعديلاتها على نص المشروع.

– “ليديك” تشرع في رفع أسعار الماء والكهرباء وتخلي مسؤوليتها.. فواتير الماء والكهرباء التي توصل بها المستهلكون برسم شهر غشت تضمنت الزيادات التي أقرتها الحكومة في أسعار الماء والكهرباء؛ و”ارتفاع الأسعار قرار حكومي لا دخل لنا فيه”، يقول مسؤولون ب “ليديك” خلال ندوة تواصلية، أمس الأربعاء بالدار البيضاء، لشرح مضامين الزيادات التي طرأت على فواتير الماء والكهرباء تطبيقا للعقد البرنامج بين الحكومة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

* العاصمة بوست. الحكومة تحصل على قرض جديد من البنك الدولي لتحسين نوعية التوظيف:

– الحكومة تحصل على قرض جديد من البنك الدولي لتحسين نوعية التوظيف. بيان للبنك الدولي ذكر أن مجلس المديرين التنفيذيين وافق على تمويل مشروع بتكلفة 100 مليون دولار لمساندة “جهود الحكومة الرامية إلى خلق فرص عمل وتحسين نوعية الوظائف”.

– الوزيرة أفيلال تتجاوز تقارير دولية وتعتبر أن الموارد المائية كافية للشرب والري. الوزيرة المنتدبة المكلفة بالماء شرفات أفيلال قالت، في حديث صحافي، إن الموارد المائية للمغرب “توجد في وضعية جيدة ومتحكم فيها وهي كافية لسد جميع الاحتياجات المتعلقة بالماء الصالح للشرب أو الماء الموجه للري”.

* أخبار اليوم المغربية. الرميد يعد بأن يصل الإصلاح إلى معاقل الشرطة.:

– الرميد يعد بأن يصل الإصلاح إلى معاقل الشرطة. وزير العدل والحريات مصطفى الرميد وعد، خلال ندوة نظمتها شبيبة العدالة والتنمية أمس الأربعاء بالرباط، بأنه لن يسمح بالانتقام من أي مبلغ ضد التعذيب لدى السلطات العمومية التي يلزمها القانون بحمايته، مشددا على أنه لا مجال لمتابعة المبلغين عن التعذيب لدى السلطات، شرط أن لا يلجأ المبلغ إلى التشهير بالمؤسسات.

– مجلس بركة يكشف تفاصيل البنوك الإسلامية. بعد دراسته لمشروع قانون البنوك الإسلامية، أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أساسا، بضرورة حماية النظام البنكي والمؤسسات البنكية الحالية من الأضرار المحتملة لدخول هذا النوع الجديد من المصارف لبلادنا. المجلس أوصى بنظام ضريبي خاص بها ومنعها من المنافسة غير المشروعة وإبقاء بنك المغرب سلطة عليا.

* الاتحاد الاشتراكي. خامس “مهمة مستحيلة” تنتظر توم كروز في المغرب:

– ليالي المبيت بالوحدات الفندقية المصنفة بمدينة فاس سجلت، خلال النصف الأول من السنة الجارية، ارتفاعا بلغت نسبته 12 بالمائة، بالمقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. معطيات للمندوبية الجهوية للسياحة بفاس أفادت بأنه تم تسجيل حوالي 438 ألفا و57 ليلة مبيت خلال النصف الأول من السنة الجارية، مقابل 392 ألفا و391 ليلة خلال الفترة نفسها من سنة 2013 .

– المغرب يشارك في المعرض الدولي للنسيج المنزلي بشنغهاي المنظم من 27 إلى 29 غشت الجاري. بلاغ للمركز المغربي لانعاش الصادرات (المغرب تصدير)، الذي ينظم بالتنسيق مع الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة المشاركة الرسمية الأولى للمغرب في هذا المعرض، أوضح أن “ست مقاولات مغربية رائدة في هذا القطاع ستشارك في المعرض لغزو الأسواق الآسيوية”.

– خامس “مهمة مستحيلة” تنتظر توم كروز في المغرب.. فبعد النجاحات التي حققتها السلسلات الأربع الأولى من فيلم “مهمة مستحيلة”، تجري الاستعدادات على قدم وساق لإعداد أماكن تصوير النسخة الخامسة في عدة مناطق من العالم، من بينها المغرب. مواقع إخبارية أمريكية متخصصة في عالم السينما قالت إن المخرج جاك ريتشر، الحائز على جائزة الأوسكار، وضع المغرب ضمن لائحة البلدان التي ستشهد تصوير مشاهد من الفيلم، إلى جانب كل من بريطانيا والنمسا.

* الحركة. توافد نحو 214 ألف شخص من أفراد الجالية المقيمة بالخارج على المغرب:

– الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أحالت، أول أمس الثلاثاء، على الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، تسعة أشخاص أفراد خلية متخصصة في تجنيد مغاربة وأجانب للالتحاق بتنظيم”الدولة الإسلامية”، بحسب ما علم لدى مصدر قضائي. ووجهت للمتابعين، الذين ينحدرون من مدن تطوان والفنيدق ومارتيل وفاس، تهم “تكوين عصابة إجرامية لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية في إطار مشروع جماعي يهدف إلى المس الخطير بالنظام العام بواسطة التخويف والترهيب والعنف وتمويل الإرهاب وعقد اجتماعات عمومية بدون ترخيص”.

– مصدر بإدارة الجمارك بباب سبتة أفاد، أمس الأربعاء، بأنه تم تسجيل توافد نحو 214 ألف شخص من أفراد الجالية المقيمة بالخارج على المغرب عبر موقع باب سبتة، منذ انطلاق عملية العبور “مرحبا 2014 ” وإلى غاية ليلة أول أمس الثلاثاء. وأوضح الآمر بالصرف بإدارة الجمارك بباب سبتة المهدي بن داود، في تصريح صحافي، أن عدد أفراد الجالية المقيمة بالخارج الذين حلوا بالمملكة عبر موقع باب سبتة من 6 يونيو الماضي وإلى غاية ليلة أول أمس الثلاثاء، بلغ 213 ألف و 887 شخصا، وهو نفس العدد تقريبا الذي سجل خلال نفس الفترة من السنة المنصرمة، في حين بلغ عدد السيارات العابرة للموقع 47 ألف و 515 سيارة ، بزيادة قدرها 9,10 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

* رسالة الأمة. نجاة فالو بلقاسم ومريم الخمري، مغربيتان ضمن الحكومة الفرنسية:

– نجاة فالو بلقاسم ومريم الخمري، مغربيتان ضمن الحكومة الفرنسية الجديدة برئاسة مانويل فالس.. إذ أعلنت رئاسة الحكومة الفرنسية، أول أمس الثلاثاء، عن تشكيلة الحكومة الفرنسية الجديدة برئاسة مانويل فالس. وعينت الفرنسية من أصل مغربي نجاة فالو بلقاسم، التي كانت تتولى منصب وزيرة حقوق المرأة والمدينة والشباب والرياضة، في منصب وزير التربية الوطنية، فيما عينت فرنسية أخرى من أصل مغربي، وهي مريم الخمري التي انتخبت نائبة لعمدة باريس، في منصب كاتبة الدولة المكلفة بسياسة المدينة.

– مصدر من داخل نادي قضاة المغرب كشف أن الاجتماع الذي سيعقده المكتب التنفيذي للنادي بعد غد السبت سيبحث عددا من النقاط، من بينها مسار محاكمة مجموعة القضاة التي نظر فيها المجلس وتقييم مدى احترامها لقواعد المحاكمة التأديبية العادلة، ومن ثم “اتخاذ ما يلزم من قرارات بشأنها انطلاقا من دور نادي قضاة المغرب في الدفاع عن مصالح القضاة المادية والمعنوية”.

* التجديد: الحقاوي انتقدت النمطية في الاشتغال على قضايا المرأة

– الرأي الاستشاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي حول الأبناك التشاركية… معطيات حصلت عليها الجريدة تفيد بأن هذا الرأي تحدث عن الحاجة إلى اعتماد نظام ضريبي مناسب للمنتجات التشاركية وأوصى بتنظيم حملات ترويجية لمفاهيم وممارسات تلك البنوك وتعديل القوانين المنظمة لمؤسستي المجلس العلمي الأعلى وبنك المغرب.

– بتكلفة 100 مليون دولار… البنك الدولي يمول مشروعا من أجل تنمية خدمات التشغيل بالمغرب. المشروع سيركز على تحقيق التوافق بين المهارات التي يتم تعلمها في الجامعات والتدريب المهني من جهة وبين ما يحتاجه سوق العمل من جهة أخرى.

– في ندوة بملتقى شبيبة العدالة والتنمية أول أمس حول المرأة …. وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية بسيمة الحقاوي انتقدت النمطية في الاشتغال على قضايا المرأة، حيث يتم تكرار نفس القضايا وطرح نفس الإشكاليات وبنفس المنهجية وانتظار نفس النتائج.

* العلم. 96 فردا لقوا حتفهم جراء التسمم سنة 2013:

– دعوات للتصعيد قبيل الدخول المدرسي في مواجهة قرار الرفع من سن التقاعد.. إذ دعا مجموعة من الأساتذة، إلى جعل أيام التوقيع على محاضر الدخول، وعيد المدرسة، وعيد المدرس، أياما للاحتجاج على الإجراءات التي تعتزم الحكومة اتخاذها لإصلاح صناديق التقاعد، والتي تتمثل أساسا في الرفع من سن التقاعد إلى 62 سنة ثم إلى 65 سنة بالتدرج، والزيادة في الاقتطاعات وتخفيض نسب مبالغ التعويض، وهي الإجراءات التي يرى الكثير من الموظفين أنها ستمس حقوقهم بشكل مباشر.

– هل هي بشرى أم رجوع إلى الوراء؟.. مشروع القانون الجديد المنظم للجماعات المحلية يلغي شرط الشهادة الابتدائية لرئاسة المجالس الجماعية. ذلك ما تطرحه المراجعة التي تعتزم وزارة الداخلية إجراءها على القانون المنظم للجماعات المحلية، خاصة الفصل 28 منه الذي تم اعتماده منذ 2002 من طرف غرفتي البرلمان وعدل سنة 2009، وهو الفصل الذي يشترط في رئيس المجلس الجماعي أن يتوفر على الأقل على الشهادة الابتدائية.

– تقرير للمركز الوطني للوقاية من التسمم أكد أن 96 فردا لقوا حتفهم جراء التسمم سنة 2013، مضيفا أن الأدوية تأتي على رأس الأسباب المسببة للتسمم. ومن بين الأسباب التي توقف عندها التقرير أيضا هناك الأعشاب ومواد النظافة وكذا المواد المخدرة.

* الخبر: عدد من سكان حي القرية وأحياء مجاورة احتجوا على انتشار الجريمة

– في سابقة من نوعها… عدد من سكان حي القرية وأحياء مجاورة احتجوا على انتشار الجريمة وتردي الوضع الأمني ونظموا مسيرة صوب مقر الدائرة السادسة بالقرية ومنها إلى مقر الأمن الإقليمي بحي السلام.

– ارتفاع عدد العمال المغاربة المستقلين بإسبانيا بأزيد من 11 في المئة في النصف الأول من 2014… الأرقام الصادرة عن فدرالية جمعيات العمال المستقلين في إسبانيا كشفت أن العمال المغاربة المستقلين بإسبانيا يحتلون المرتبة الثانية بين العمال الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي، من خلال 15 ألف و 55 مسجلا في النظام الخاص بالعمال المستقلين، بعد الصينيين (43 ألف و927).

– المنظمة اليابانية للتجارة الخارجية تعتزم فتح فرع لها بالدار البيضاء قريبا. هذه الخطوة بحسب عبد القادر عمارة وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة ستمكن من الدفع بالاستثمارات اليابانية بالمغرب وكذا تعزيز علاقات التعاون بين البلدين.

* المساء: تراجع مخزون المياه ب 2,3 مليار متر مكعب مقارنة مع 2013

– مقترح الملاحظة الانتخابية يعود إلى الواجهة بعد تحفظات حصاد. فقد عاد مقترح القانون الذي تقدم به فريق العدالة والتنمية بشأن تحديد شروط وكيفيات الملاحظة المستقلة والمحايدة للانتخابات إلى الواجهة بعدما أبدى وزير الداخلية تحفظات بشأنه حيث من المنتظر أن تتم دراسة المشروع الشهر المقبل بلجنة الداخلية والجماعات الترابية.

– تراجع مخزون المياه ب 2,3 مليار متر مكعب مقارنة مع 2013… معطيات صادرة عن الوزارة المكلفة بالماء كشفت عن مؤشرات قلقة بشأن نسبة ملء السدود التي تراجع بعضها إلى أكثر من نصف المخزون فيما وصلت أخرى إلى مرحلة جفاف تام.

* بيان اليوم: ميونخ يدفع 35 مليار مقابل خدمات المغربي المهدي بنعطية

– ميونخ يدفع 35 مليار مقابل خدمات المغربي المهدي بنعطية. فريق بايرن ميونخ الألماني أعلن عن توصله لاتفاق مع المحترف المغربي المهدي بنعطية بفريق روما الإيطالي يقضي بانتقاله إلى النادي الألماني. قناة “سكاي نيوز” كشفت أن قيمة الصفقة هي 27 مليون أورو مع راتب سنوي يقدر ب 5 ملايين أورو.

– المغرب يرحب باتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أبرز أن المغرب رحب باتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي والذي وضع حدا لمعاناة أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة على مدى واحد وخمسين يوما وخلف وضعا إنسانيا مأساويا غير مسبوق في القطاع.

– 62 بالمائة من الأسر البيضاوية غير معنية بالزيادة في الكهرباء. ذلك ما كشف عنه مسؤول بمديرية تدبير عقد البرنامج بين الحكومة والمكتب الوطني للكهرباء الذي أكد أيضا أن 47 بالمائة من الزبناء الخواص الذين يستهلكون أقل من 6 متر مكعب من الماء سيستثنون كذلك من الزيادة المقررة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي: جلالة الملك يتبرع بالدم

– جلالة الملك يتبرع بالدم … فقد توجه جلالة الملك محمد السادس، إلى المركز الجهوي لتحاقن الدم بتطوان، حيث قام جلالته بالتبرع بالدم. هذا العمل يندرج في إطار المبادرات الملكية الرامية إلى النهوض بالعمل التطوعي وتشجيع عملية التبرع بالدم الموجهة إلى تغدية مخزونات مراكز تحاقن الدم، التي تعرف عجزا هاما في هذه المادة الحيوية. ومن خلال هذا العمل الرمزي، فإن جلالة الملك يقدم دعمه للنداء العاجل الذي أطلقه المركز الوطني لتحاقن الدم، الذي يواجه ندرة كبيرة، وكذا تشجيع جلالته الشخصي لهذا العمل التضامني المواطن، واهتمامه المتواصل بقضايا الصحة العمومية.

– السدود الوطنية فقدت ملياري متر مكعب من مخزونها من الماء على مدى سنة، فقد أفادت وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة بأن حقينات السدود الرئيسية للمملكة، بمختلف استعمالاتها، بلغت 9,06 مليار متر مكعب إلى غاية 22 غشت الجاري بمعدل ملء يقدر ب 57,8 بالمائة فقط ، مقابل 11,36 مليار متر مكعب سنة 2013 .

– مشروع القانون حول البنوك التشاريكة … المجلس الاقتصادي والاجتماعي يرحب بالمسؤولية المطلقة للمجلس العلمي الأعلى في الموضوع. مشروع القانون يحدد بدقة مفهوم البنوك التشاركية ومجال عملها وأدوات التمويل الإسلامي، كما تطرق للدور الكبير للمجلس العلمي الأعلى الذي سيتولى إبداء الرأي بشأن مدى ملاءمة المنتوجات التي تسوقها هذه البنوك.

* ليكونوميست: التدخين سيكلف أكثر

– التبرع بالدم … جلالة الملك يدعم الحملة، فقد توجه جلالة الملك محمد السادس، إلى المركز الجهوي لتحاقن الدم بتطوان، حيث قام جلالته بالتبرع بالدم. هذه الالتفاتة الملكية تشكل دعما للحملة التي أطلقها المركز الوطني لتحاقن الذي وجه نداء عاجلا إلى المواطنين من أجل التبرع بالدم، بسبب النقص الحاد الذي تعرفه مجموعة من مراكز التحاقن بعدد من مدن المغرب.

– التدخين سيكلف أكثر، هل سيتضمن قانون المالية لسنة 2015 مفاجئات جديدة في قطاع التبغ؟ فبعد أشهر من فرض الضريبة الداخلية على الاستهلاك المطبقة على التبغ المصنع بالمغرب، يتوقع موزعو هذه المادة بأن الحكومة بصدد فرض زيادة جديدة على التبغ خلال سنة 2016.

* أوجوردوي لوماروك: التعريفة الجديدة للكهرباء تدخل حيز التنفيذ منذ 1 غشت الجاري

– التعريفة الجديدة للكهرباء تدخل حيز التنفيذ منذ 1 غشت الجاري. الشركة المكلفة بتوزيع الماء والكهرباء بالدار البيضاء (ليديك) تفسر : لجنة بالشركة صادقت على الإجراءات التطبيقية للمقتضيات التعريفية الجديدة في المجال الترابي للتدبير المفوض، وذلك انسجاما مع التدابير الحكومية الجديدة المتعلقة بالرفع من أسعار الماء والكهرباء والتطهير السائل ، موضحة نظام الفوترة الجديد، المعتمد في احتساب استهلاك زبناء خدمات الماء والكهرباء، يهدف إلى ملاءمة الأسعار المعمول بها ابتداء من فاتح غشت الجاري.

– في غياب إجماع على عقد دورة برلمانية استثنائية، حزب العدالة والتنمية يلوح بورقة رئيس الحكومة. الدخول السياسي المقبل يبدو أنه سيبدأ ساخنا في ظل سياسة الشد والجذب بسبب عقد دورة استثنائية دعت اليها الاغلبية وترى المعارضة ان لا فائدة في الدعوة إليها.

* لوبنيون: أزمة المشروع السكني بالحسيمة تأخذ أبعادا جديدة

– تداعيات أزمة المشروع السكني الذي أنجزته الشركة العامة العقارية بالحسيمة… الأزمة تأخذ أبعادا جديدة حيث استمعت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية مسؤولين كبار في الشركة التابعة لصندوق الإيداع والتدبير للاستماع لإفادتهم في هذه القضية.

ليبيراسيون: التكنولوجيات الجديدة في خدمة الإحصاء العام للسكان والسكنى

– التكنولوجيات الجديدة في خدمة الإحصاء العام للسكان والسكنى. فقد تم إنجاز خرائط جديدة باستعمال صور ملتقطة عبر الأقمار الاصطناعية. المندوب السامي للتخطيط كشف في ندوة بالدار البيضاء انه تم تقسيم المغرب إلى 48 ألف منطقة إحصائية.

<span style="font-size: medium; font-family: times new roman,times;"

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة