ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية لبنك المغرب بـ 9ر13 %

أفاد بنك المغرب بأن احتياطياته الدولية الصافية بلغت 172 مليار درهم في نهاية شهر يوليوز المنصرم، مسجلة ارتفاعا سنويا بنسبة 9 ر 13 في المائة....
ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية لبنك المغرب بـ 9ر13 %
أفاد بنك المغرب بأن احتياطياته الدولية الصافية بلغت 172 مليار درهم في نهاية شهر يوليوز المنصرم، مسجلة ارتفاعا سنويا بنسبة 9 ر 13 في المائة.

وفي هذا السياق، أوضح بنك المغرب في نشرته الشهرية حول الظرفية الاقتصادية والنقدية والمالية الخاصة بشهر غشت 2014 أنه بالنظر للزيادة في الحد الأدنى من الاحتياطيات النقدية، فقد ارتفعت احتياجات البنوك من السيولة بنسبة 1 ر 11 في المائة نهاية شهر يوليوز المنصرم، مقارنة بشهر يونيو من السنة التي قبلها، لتصل إلى حوالي 1 ر 51 مليار درهم. وأكد المصدر ذاته، أنه عند متم شهر يوليوز الماضي، ضخ بنك المغرب مبلغا بقيمة 9 ر 52 مليار درهم، من ضمنه 33 مليار درهم على شكل تسبيقات لسبعة أيام، فضلا عن 9 ر 13 مليار درهم في إطار عمليات قروض مضمونة.

على الصعيد النقدي، تشير المعطيات المتعلقة بشهر يونيو 2014 إلى تباطؤ في معدل نمو الكتلة النقدية التي انتقلت من 7 ر 4 في المائة إلى 7 ر 3 في المائة، فيما استقر معدل النمو السنوي لمجمعات التوظيفات السائلة في 1ر 13 في المائة في شهر يونيو الماضي، بعد أن كانت النسبة 17 في المائة شهرا واحد قبل، مما يعكس تراجع جميع مؤشراتها.

الفئات
بوابة أكورا

ذات صلة