اسبانيا: مهمة تعجيزية لاتلتيكو امام ريال مدريد وبرشلونة

ستكون مهمة اتلتيكو مدريد بالغة الصعوبة للحفاظ على لقبه في الدوري الاسباني لكرة القدم في ظل تدعيم العملاقين ريال مدريد وبرشلونة لصفوفهما بلاعبين من العيار الثقيل....
اسبانيا: مهمة تعجيزية لاتلتيكو امام ريال مدريد وبرشلونة
ستكون مهمة اتلتيكو مدريد بالغة الصعوبة للحفاظ على لقبه في الدوري الاسباني لكرة القدم في ظل تدعيم العملاقين ريال مدريد وبرشلونة لصفوفهما بلاعبين من العيار الثقيل.

فبعد ثلاثة اشهر من قهر برشلونة وريال في الدوري، تعود عجلة الليغا الى الدوران غدا السبت، وسيكون تكرار شبه المعجزة التي حققها لاعبو المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني الموسم الماضي انجازا محسوبا في تاريخ فريق العاصمة الاحمر والابيض.

يلخص قول سيميوني الاثنين الماضي ما ينتظره من فريقه الذي خسر المهاجم البرازيلي الاصل دييغو كوستا، الحارس البلجيكي العملاق تيبو كورتوا والظهير البرازيلي فيليبي لويز، وجميعهم الى تشلسي الانكليزي: “يجب ان نتنافس مع اشبيلية، فالنسيا، اتلتيك بلباو على مراكز مؤهلة الى دوري ابطال اوروبا”.

تابع المدرب الذكي الذي قلب اوراق اتلتيكو منذ قدومه ملمحا الى المبالغ الخيالية التي انفقها ريال مدريد لضم الكولومبي خاميس رودريغيز: “لو كنا نملك 95 مليون يورو لتعاقدنا مع 9 لاعبين، اما ريال مدريد فتعاقد مع لاعبين اثنين مقابل 95 مليون يورو”.

عزز ريال مدريد حامل اللقب 32 مرة صفوفه بنحو 100 مليون يورو

اعادت ادارة “كولتشونيروس” استثمار اموال كوستا ولويز بضم ثلاثي الهجوم الكرواتي ماريو مانزوكيتش والفرنسي انطوان غريزمان والمكسيكي راوول خيمينيز، والاهم من ذلك انها احتفظت بلاعب الوسط الموهوب كوكي المطارد من برشلونة، المدافعين الاوروغوياني الصلب دييغو غودين والبرازيلي ميراندا.

في المقابل، عزز ريال مدريد، حامل اللقب 32 مرة، صفوفه بنحو 100 مليون يورو وذلك بعد تتويجه بلقب الكأس المحلية ودوري الابطال على حساب اتلتيكو بالذات بعد مباراة ملتهبة بقي الاخير فيها متقدما حتى اللحظات الاخيرة قبل ان يعادل سيرخيو راموس ويفوز الابيض في الوقت الاضافي 4-1.

ضم رئيس النادي فلورنتينو بيريز الموهوب رودريغيز الذي تألق بشكل لافت في كأس العالم وتوج هدافا لها بستة اهداف، صانع الالعاب الالماني توني كروس المتألق راهنا بعد ان كان من افضل اللاعبين في المونديال، وحارس منتخب كوستاريكا الرائع كيلور نافاس.

انشيلوتي: لا خلاف بيني وبين النادي

علق المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي على فريقه: “اعتقد ان فريقنا الحالي افضل من السنة الماضية لاننا تعاقدنا مع ثلاثة لاعبين واضفنا النوعية الى الفريق”.

لكن احد نجوم ريال في الموسم الماضي والمونديال، اي الجناح الارجنتيني انخل دي ماريا الذي اختير افضل لاعب في دوري الابطال يبقى مصيره في مهب الريح بعدما اعلن رغبته في الرحيل لعدم اعتماد ريال عليه اساسيا في خططه في المباريات الاخيرة. واعلن ناديا باريس سان جرمان الفرنسي ومانشستر يونايتد الانكليزي رغبتهما في التعاقد مع ماريا البالغ من العمر 26 عاما.

وقال انشيلوتي في مؤتمر صحافي عقده الخميس عشية مباراة الاياب من الكأس السوبر الاسباني ضد اتلتيكو مدريد “اولا تفاجأت بقراءة بعض التحاليل التي تتحدث عن خلاف بيني وبين النادي في ما يتعلق بدي ماريا. اود التأكيد بان لا وجود لاي خلاف وباننا كلانا نفكر بالطريقة ذاتها. الوضع واضح جدا، لقد طلب اللاعب وضعه على لائحة الانتقالات بعد ان رفض عرضا مقدما من النادي”.

عاش برشلونة موسما صعبا لم يحرز خلاله اي لقب

بعيدا عن العاصمة، قام برشلونة، حامل اللقب 22 مرة ووصيف الموسم الماضي، بقلب تشكيلته رأسا على عقب وقبلها التخلي عن مدربه الارجنتيني خيراردو مارتينو المنتقل لتدريب منتخب بلاده واستبداله بلاعب وسطه السابق لويس انريكي.

عاش برشلونة موسما صعبا لم يحرز خلاله اي لقب وذلك لاول مرة في ست سنوات، ويأمل مع انريكي استعادة الفترة الهبية لزميله السابق جوسيب غوارديولا الذي قاد الفريق الكاتالوني الى احراز 14 لقبا قبل انتقاله الى تدريب بايرن ميونيخ الالماني.

لكن برشلونة تلقى صدمة قوية اذ لن يتمكن من اجراء اي تعاقدات خلال عام 2015 بعدما رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الاربعاء الاستنئاف الذي تقدم به النادي الكاتالوني من اجل رفع العقوبة التي صدرت بحقه في ابريل الماضي بسبب مخالفته قواعد انتقال اللاعبين القاصرين.

وكان فيفا منع برشلونة من اجراء اي تعاقدات لفترتي انتقالات قبل ان يعلق القرار نتيجة الاستئناف الذي تقدم به النادي الكاتالوني ما سمح للاخير بانفاق اكثر من 150 مليون يورو من اجل تعزيز صفوفه هذا الصيف بضمه الاوروغوياني لويس سواريز والكرواتيين ايفان راكيتيتش والن خليلوفيتش والحارسين الالماني مارك اندري تير-شتيغن والتشيلي كلاوديو برافو والمدافعين البلجيكي توماس فيرمايلن والفرنسي جيريمي ماتيو.

تغريم نادي برشلونة بمبلغ 450 ألف فرنك سويسري

لكن السلطة الكروية العليا عادت لتفرض العقوبة على النادي الكاتالوني بعدما رفضت الاستئناف الذي تقدم به وفرضت عليه حظرا على الانتقالات سيمنع بموجبه من تسجيل اي لاعب جديد على المستويين المحلي والدولي لموسمي انتقالات كاملين متتاليين، ويبدأ ذلك من فترة التسجيل المقبلة في يناير 2015.

كما تم تغريم النادي بمبلغ 450 ألف فرنك سويسري، ومنح فترة 90 يوما من أجل تسوية الوضع القانوني لكافة اللاعبين القاصرين المعنيين. ومباشرة بعد صدور قرارا فيفا، قرر برشلونة اللجوء الى محكمة التحكيم الرياضي لحسم هذا الخلاف.

وبامكان برشلونة مواصلة اجراء التعاقدات خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية التي تقفل في اواخر الشهر الحالي، لكنه لن يتمكن من ضم اي لاعب في الفترتين المقبلتين، اي في شهر يناير والصيف المقبل.

ويرى فيفا ان النادي الكاتالوني خالف الانظمة في بعض الحالات المتعلقة بلاعبين تحت السن القانونية سجلوا في قيوده رسميا وخاضوا مسابقات رسمية في صفوفه بين عامي 2009 و2013.

اعترف سواريز بانه استشار اخصائيين بعد عضه كييليني

لكن حتى سواريز الذي تعاقد معه برشلونة بعد المونديال لن يتمكن من المشاركة حتى 25 اكتوبر لايقافه بسبب عضه الايطالي جورجيو كييليني خلال المونديال.

واعترف سواريز بانه استشار اخصائيين بعد عضه كييليني متعهدا بعدم تكرار فعلته مع فريقه الجديد.

وتمكن سواريز الذي كلف برشلونة 81 مليون يورو للتعاقد معه من ليفربول الانكليزي بحسب ما اشار ناديه الجديد الثلاثاء، من تخفيف عقوبة منعه من اي نشاط كروي لاربعة اشهر بعدما تقدم بطلب استئناف امام محكمة التحكيم الرياضي.

ولم يتمكن هداف الدوري الانكليزي الممتاز للموسم الماضي من الحصول في هذا الاستئناف سوى على قرار السماح له بخوض التمارين مع فريقه الجديد برشلونة دون ان تمنحه محكمة التحكيم الرياضي اي تقليص لمدة الايقاف عن اللعب.

وتنتهي عقوبة سواريز في 25 اكتوبر المقبل اي قد يتمكن من المشاركة في المرحلة التاسعة من الدوري التي تجمع برشلونة بغريمه الازلي ريال مدريد.

وستكون مهمة انريكي صعبة بخلق كيمياء بين نجمه الاول الارجنتيني ليونيل ميسي افضل لاعب في العالم بين 2009 و2012 والمهاجم البرازيلي نيمار وسواريز.

حقق اشبيلية بطل الدوري الاوروبي تعاقدات لافتة

خارج اطار الثلاثة الكبار، حقق اشبيلية بطل الدوري الاوروبي تعاقدات لافتة في محاولة للعودة الى دوري الابطال، فاستعار جيرار ديلوفو من برشلونة وجلب الارجنتيني ايفر بانيغا وياغو اسباس من ليفربول.

ويتوقع ان يعود فالنسيا الى المنافسة على التأهل الاوروبي بعدما انهى رجل الاعمل السنغافوري بيتر ليم شراء الفريق فضم مهاجم منتخب تحت 21 سنة رودريغو.

في هذا الوقت، تبقى طموحات اتلتيك بلباو وريال سوسييداد الباسكيين مشروعة بالمنافسة برغم خسارة اندير هيريرا وغريزمان الى مانشستر يونايتد واتلتيكو مدريد على التوالي.

وتفتتح المرحلة السبت بمباريات ملقة مع اتلتيك بلباو، واشبيلية مع فالنسيا، وغرناطة مع ديبورتيفو لاكورونيا، والميريا مع اسبانيول، والاحد ايبار مع ريال سوسييداد، وبرشلونة مع التشي، وسلتا فيغو مع خيتافي، وليفانتي مع فياريال، والاثنين ريال مدريد مع قرطبة، ورايو فايكانو مع اتلتيكو مدريد.

الفئات
الرياضة