نساء يتهمن سلطات “بوركون” بحرمانهن من شقق سكنية

ذكرت يومية "الصباح"، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن نساء عازبات، يقطن بحي بوركون بمقاطعة أنفا بعمالة مقاطعات أنفا، اتهمن سلطات العمالة ومصالحها بحرمانهن من الاستفادة من شقق ومساكن....
نساء يتهمن سلطات "بوركون" بحرمانهن من شقق سكنية
ذكرت يومية “الصباح”، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن نساء عازبات، يقطن بحي بوركون بمقاطعة أنفا بعمالة مقاطعات أنفا، اتهمن سلطات العمالة ومصالحها بحرمانهن من الاستفادة من شقق ومساكن.

وأضافت الجريدة، بأن النساء اتهمن السلطات، بحرمانهن من الاستفادة من شقق ومساكن في إطار إعادة إسكان قاطني الدور المتهالكة والآيلة للسقوط بالحي نفسه، أسوة بباقي الأسر الأخرى التي تستعد للانتقال إلى منازلها الجديدة، بعد استكمال الإجراءات والوثائق الإدارية. بينما قال مصدر من العمالة إن المساطر القانونية الجاري بها العمل، سواء فيما يتعلق بإعادة إسكان قاطني مدن الصفيح أو المنازل الآيلة للسقوط، تقضي باستفادة الأسر لوحدها، وليس الأفراد غير المتزوجين، نساء كن أو رجالا، ولا فرق بين الجنسين.. هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن “كشك منارة”.. وفي ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

* المساء. وضع برنامج لترقيم القطيع:

– مصدر كشف للجريدة أن الطريقة التي سيتم من خلالها تدبير شؤون المجازر البلدية في الدار البيضاء، بعد انسحاب الشركة التركية، لن تخضع لأسلوب التدبير المفوض، موضحا أنه من المحتمل جدا أن يصادق المجلس الجماعي في الدورة المقبلة على قرار يخول لإحدى شركات التنمية المحلية مهام تدبير هذا القطاع، دون اللجوء مرة أخرى إلى التدبير المفوض الذي لم يسفر عن نتائج جيدة.

– العواصف الرعدية التي شهدتها المناطق الواقعة في النفوذ الترابي لكل من الجماعة القروية إيمولاس وأميلماس بتارودانت تسببت في مقتل شخصين؛ ومصادر من عين المكان أفادت بأن الأمطار الرعدية التي شهدتها المنطقة هطلت بشكل قوي وعاصفي، مساء أول أمس الثلاثاء، حيث تسببت في انقطاع التيار الكهربائي، فيما جرفت السيول العديد من المنشآت الفنية بالمنطقة.

– في خطوة جديدة للتصدي لمرض الحمى القلاعية وجميع الأخطار التي تهدد القطيع الوطني، قررت وزارة الفلاحة والصيد البحري وضع برنامج لترقيم القطيع الذي أوكل تنفيذه للمكتب الوطني للسلامة الصحية. وأكد مصدر مطلع أن برنامج ترقيم القطيع الوطني تم تقديمه خلال المجلس الإداري الأخير للمكتب الوطني للسلامة الصحية من أجل ضمان معرفة جيدة بالقطيع وضبطه والتحكم به في حال حدوث مشاكل أو إصابته بوباء فتاك كالحمى القلاعية.

* الأحداث المغربية. المغرب يؤكد استعداده لتوطيد الأمن بجمهورية إفريقيا الوسطى:

– أمام ضغوط الأجندة التشريعية للدورة البرلمانية الخريفية، تتجه الحكومة إلى اللجوء إلى مسطرة الدورة الاستثنائية لعقد جلسة برلمانية تخصص للمصادقة على القانون التنظيمي للمالية، وذلك لإفساح المجال لإصدار قانون المالية لسنة 2015 وفق المقتضيات الجديدة للقانون التنظيمي للمالية؛ ومصدر برلماني أكد أن رئيس الحكومة قد يلجأ إلى الفصل 66 من الدستور الذي ينص على أنه “يمكن جمع البرلمان في دورة استثنائية، إما بمرسوم، أو بطلب من ثلث أعضاء مجلس النواب، أو بأغلبية أعضاء مجلس المستشارين”.

– المغرب يؤكد استعداده لتوطيد الأمن بجمهورية إفريقيا الوسطى.. تأكيد المغرب ينتقل من القول إلى الفعل، فأول أمس الثلاثاء بنيويورك، قال السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة عمر هلال إن “المملكة ملتزمة برفع التحديات التي تواجه تشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى التابعة للجنة بناء السلام”. وأكد هلال، الذي كان يتحدث بصفته رئيسا للجنة تشكيلة إفريقيا الوسطى بلجنة بناء السلام أمام مجلس الأمن في إطار التصريح بشأن الوضع في جمهورية إفريقيا الوسطى، أن المغرب “الذي يعي تماما صعوبة المهمة، التزم برفع التحديات التي تواجه التشكيلة” في إطار مساهمته في توطيد السلام والأمن في جمهورية إفريقيا الوسطى.

* الصحراء المغربية. تحسن مختلف المؤشرات المتعلقة بالسلامة الطرقية:

– جلالة الملك: المغرب تمكن خلال ال15 سنة الأخيرة من ترسيخ مساره الديمقراطي وتوطيد دعائم نموذج تنموي مندمج ومستدام.. أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أن تخليد الذكرى الواحدة والستين لثورة الملك والشعب هو تجديد للعهد على جعلها ثورة متواصلة، لتحقيق التطلعات المشروعة للشعب المغربي، وتعزيز مكانة المغرب، كفاعل وازن، في محيطه الجهوي والدولي.

وقال جلالة الملك، في الخطاب السامي الذي وجهه إلى الأمة، مساء أمس الأربعاء، بمناسبة الذكرى الواحدة والستين لثورة الملك والشعب، “نخلد اليوم، الذكرى الحادية والستين لثورة الملك والشعب المجيدة، ليس فقط لكونها ملحمة وطنية، من أجل الحرية والاستقلال، وإنما لتجديد العهد على جعلها ثورة متواصلة، لتحقيق تطلعاتك المشروعة، وتعزيز مكانة المغرب، كفاعل وازن، في محيطه الجهوي والدولي”.

وأكد صاحب الجلالة أن المغرب تمكن خلال ال 15 سنة الأخيرة، من ترسيخ مساره الديمقراطي، وتوطيد دعائم نموذج تنموي، مندمج ومستدام، يقوم على المزاوجة بين المشاريع الهيكلية، والنهوض بالتنمية البشرية والمستدامة.

– الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل أعلنت، في بلاغ، عن تحسن مختلف المؤشرات المتعلقة بالسلامة الطرقية خلال شهر يوليوز المنصرم وخلال الأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية. الوزارة أوضحت أن الأشهر السبعة الأولى من سنة 2014 مقارنة مع مثيلاتها خلال سنة 2013 شهدت تراجع عدد الحوادث المميتة بناقص 4,53 في المئة، وتراجع عدد القتلى بناقص 6,24 في المئة، وكذا تراجع عدد الجرحى الخطيرين بناقص 11,69 في المئة.

– الحجم الإجمالي للنشاط التجاري بالموانئ سجل، خلال النصف الأول من السنة الجارية، ارتفاعا بنسبة 1ر22 في المائة، مقابل 6ر7 في المائة في الفترة نفسها من السنة الماضية، ليفوق 60,1 مليون طن، وفق ما ذكرت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، في مذكرتها للظرفية برسم شهر غشت الجاري.

* العلم. التأكيد على مكانة المهاجرين في صيانة الإسلام وترسيخ قيم الانتماء للوطن:

– بعد وضع مشروعي الرفع من سن التقاعد بداية من 2015.. عريضة للاحتجاج على رئيس الحكومة.. فعلى إثر ما تناقلته وسائل الإعلام بخصوص وضع الحكومة مشروعي قانون للرفع من سن التقاعد بداية من سنة 2015 إلى 62 سنة، عمل فرقاء سياسيون واقتصاديون واجتماعيون، زيادة على المجتمع المدني، على نشر عريضة عبر الشبكة العنكبوتية للاحتجاج على رئيس الحكومة بهذا الخصوص.

– وزارة الصحة تقدم توضيحها حول أدوية منتهية الصلاحية بأزيلال. الوزارة قالت إن المصالح المختصة أجرت التحريات الضرورية وتبين أن الحملة الطبية مرت في ظروف سليمة، كما أن الجهات المنظمة لهذه القافلة قد تقدمت لدى مصالح مندوبية وزارة الصحة بأزيلال بملف قصد الترخيص لها بتنظيم قافلة طبية متعددة الاختصاصات لفائدة ساكنة جماعة تموليلت، كما اتضح أن جميع الأدوية تحترم المعايير المعمول بها وتنتهي مدة صلاحيتها في 2016 و2017 ، وفق توضيحات وزارة الصحة.

– التأكيد على مكانة المهاجرين في صيانة الإسلام وترسيخ قيم الانتماء للوطن.. جاء ذلك خلال ندوة دولية حول المغاربة المقيمين بالخارج وقضايا الوطن والمواطنة نظمها المجلس العلمي المحلي بالدريوش بتعاون مع مجلس الجالية المغربية وفريق البحث في أحكام وقضايا المغاربة المقيمين بالخارج.

* الخبر. عشرينية من أزيلال تضع أربعة توائم بإحدى مصحات بني ملال:

– المديرية العامة للضرائب أكدت أن عدد الشكايات المتوصل بها بخصوص الضرائب فاقت 81 ألفا خلال السنة الماضية. وبحسب تقرير حصيلة المديرية برسم السنة الماضية، فقد حققت المديرية العامة للضرائب برسم السنة الماضية مداخيل ناهزت 118 مليار درهم، وذلك بانخفاض طفيف مقارنة مع سنة 2012.

– مصادر دبلوماسية مغربية بمصر ذكرت أنه تم إيصال نحو 130 طنا من المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني منذ 16 غشت الجاري. وتم نقل هذه المساعدات عبر جسر جوي أقامته القوات المسلحة الملكية انطلاقا من القاعدة الجوية العسكرية بالقنيطرة في اتجاه مطار الإسماعيلية المصري. وشملت هذه المساعدات الإنسانية الموجهة لسكان غزة، بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مواد غذائية وصحية وأجهزة طبية.

– عشرينية من أزيلال تضع أربعة توائم بإحدى مصحات بني ملال.. فقد وضعت امرأة حامل تنحدر من منطقة سكاط بجماعة آيت عباس بأزيلال، الأسبوع الماضي، أربعة توائم بإحدى مصحات بني ملال. وأكد الأب، في تصريح للجريدة، أن ثلاثة توائم يوجدون في حالة صحية جيدة، بينما تم نقل التوأم الرابع، من جنس ذكر، إلى قاعة المستعجلات بالمركز الاستشفائي الجهوي لبني ملال، بعد تدهور وضعه الصحي.

* الاتحاد الاشتراكي. المجلس الوطني لحقوق الإنسان يقترح عقوبات بديلة لتجنب اكتظاظ السجون:

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان يقترح عقوبات بديلة لتجنب اكتظاظ السجون.. حيث أصدر المجلس مذكرته الخاصة بالعقوبات البديلة مقدما مقترحات لإصلاح المنظومة الجنائية بناء على أشغال ندوتين دوليتين حول العقوبات البديلة والسياسات الجنائية وآثارها على الأنظمة العقابية.

– ارتفاع عدد السياح الوافدين على أكادير بأزيد من 4 بالمائة في متم يوليوز 2014 ، حيث انتقل عدد السياح من 479 ألفا و 874 في متم يوليوز 2013 إلى 502 ألف و915 وافدا في نهاية يوليوز 2014 ، في حين بلغ عدد ليالي المبيت مليونين و521 ألفا و563 ، مقابل مليونين و413 ألفا و246 ليلة مبيت.

– إطلاق المرحلة الرابعة لتكوين المشاركين في الإحصاء العام للسكان والسكنى بجهة سوس، حيث يستفيد من هذه المرحلة، التي أشرف على إعطاء انطلاقتها المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي علمي، رفقة والي جهة سوس ماسة درعة، حوالي 68 ألف مراقب وباحث سيسهر على تكوينهم ما يناهز 5200 مشرف ومراقب مكلف بالتكوين.

* الصباح. مشروع قانون ينهي فوضى الإيواء السياحي:

– الحصيلة الأولية للأضرار البشرية والمادية للعواصف المطرية القوية التي ضربت عددا من الدواوير بجماعة إيمولاس بضواحي تارودانت، أول أمس الثلاثاء، حُدّدت في مقتل شخصين وعزل 23 دوارا بجماعتي إيمولاس ومنطقة تكركوت بجماعة أميلمايس، وانهيار عدد من المنازل القروية.

– اتهمت نساء عازبات يقطن بحي بوركون بمقاطعة أنفا بعمالة مقاطعات أنفا سلطات العمالة ومصالحها بحرمانهن من الاستفادة من شقق ومساكن في إطار إعادة إسكان قاطني الدور المتهالكة والآيلة للسقوط بالحي نفسه، أسوة بباقي الأسر الأخرى التي تستعد للانتقال إلى منازلها الجديدة، بعد استكمال الإجراءات والوثائق الإدارية. بينما قال مصدر من العمالة إن المساطر القانونية الجاري بها العمل، سواء فيما يتعلق بإعادة إسكان قاطني مدن الصفيح أو المنازل الآيلة للسقوط، تقضي باستفادة الأسر لوحدها، وليس الأفراد غير المتزوجين، نساء كن أو رجالا، ولا فرق بين الجنسين.

– مشروع قانون ينهي فوضى الإيواء السياحي.. إذ يرتقب أن تنهي مسودة مشروع القانون المتعلق بالمؤسسات السياحية وأشكال أخرى للإيواء السياحي فوضى الإيواء السياحي عند السكان وأماكن الإقامة البديلة. الإطار التشريعي الجديد، الذي يوجد قيد الدراسة حاليا من قبل أعضاء الحكومة، يوسع تصنيف مؤسسات الإيواء السياحي لتتضمن أشكالا أخرى من الإيواء تهم المخيم المتنقل، والإيواء عند السكان، وكذا الإيواء البديل.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي. مشروع لمراجعة الضريبة على القيمة المضافة المطبقة على الغازوال:

– في الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الواحدة والستين لثورة الملك والشعب، جلالة الملك محمد السادس يؤكد أن “من واجب كل المغاربة، فرادى وجماعات، أن يواصلوا انخراطهم، بعزم وثبات، في الدفاع عن وحدة بلدهم، والنهوض بتنميته”. كما دعا جلالة الملك إلى تطوير مجموعات ومقاولات قوية، تعزز مناعة الاقتصاد الوطني، سواء لمواجهة المنافسة الدولية، أو من أجل تطوير شراكات مع المقاولات الصغرى، للنهوض بالتنمية، على المستوى الوطني.

– النقل الطرقي للبضائع: مشروع لمراجعة الضريبة على القيمة المضافة المطبقة على الغازوال؛ والمهنيون يبدون تفاؤلهم. المشروع الذي يعكف المهنيون والوزارة الوصية على التداول بشأنه يسمح للفاعلين في القطاع بالتخفيف من تأثير قرار رفع الدعم عن الغازوال الذي اتخذته الحكومة.

* ليبراسيون. المركز الوطني لتحاقن الدم يدق ناقوس الخطر:

– المركز الوطني لتحاقن الدم يدق ناقوس الخطر بشأن تراجع مخزونه من هذه المادة، لا سيما بكل من مراكز الرباط والدار البيضاء وفاس ومراكش وأكادير؛ والمخزون الحالي، الذي يقدر ب 5 آلاف كيس، مهدد بالنفاذ في غضون يومين أو ثلاث، خاصة في المراكز الجهوية المذكورة.

– أطر ومستخدمو وكالات التنمية يستنكرون القرارات “غير المسؤولة” لرئيس الحكومة بشأن نقل مقرات وكالات تنمية الشمال والجنوب والشرق إلى خارج مدينة الرباط، ويعلنون عن تأسيس النقابة الوطنية لمستخدمي وكالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية من أجل مواجهة التداعيات “الكارثية” لقرار نقل مقر الوكالات المذكورة إلى طنجة والعيون ووجدة.

* لوبنيون. اللامغرب عربي.. التكلفة الباهظة لاتحاد يعيش حالة جمود:

– الذكرى ال51 لميلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس: الشباب قاطرة التقدم. يحتفل الشعب المغربي اليوم، 21 غشت 2014 ، بعيد الشباب الذي يتزامن هذه السنة مع الذكرى الواحدة والخمسين لميلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس. ويندرج هذا العيد ضمن أجندة المغرب المستقل كتاريخ متميز يرتبط بتخليد ذكرى ميلاد صاحب الجلالة، التي تجسد آمال وتطلعات الشباب في تشييد مغرب عصري وديمقراطي يضمن لكافة شرائح المجتمع وخاصة الشباب ظروف العيش الكريم.

– اللامغرب عربي.. التكلفة الباهظة لاتحاد يعيش حالة جمود، حيث أن التقديرات بشأن تكلفة اللامغرب عربي لا تعد ولا تحصى، فالأبحاث الجامعية وأعمال المنظمات الإقليمية والدولية تتنافس في تقدير هذه التكلفة وتأثيرها على اقتصاديات البلدان المكونة لهذا التجمع الإقليمي الذي يعيش بعد ربع قرن من تأسيسه في 17 فبراير 1989 بمراكش، حالة جمود.

وحسب الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي، فإن تعطل مسلسل الاندماج المغاربي كلف كل بلد من بلدان الاتحاد 2 في المائة من معدل نموها السنوي. من جهتها، تعتبر اللجنة الاقتصادية لإفريقيا أن وجود اتحاد مغاربي سيمكن دول الاتحاد الخمس من ربح ما يعادل 5 في المائة من ناتجها الداخلي الخام. وبدوره، يرى البنك الدولي أن وجود اندماج مغاربي موسع أكثر (يأخذ بعين الاعتبار تحرير الخدمات وإصلاح مناخ الاستثمار) سيرفع الناتج الداخلي الخام الحقيقي لكل مواطن على مدى عشر سنوات بحوالي 24 في المائة إلى 34 في المائة، حسب الدول.

الفئات
بوابة أكورا

ذات صلة