أسعار العقار تتراجع ب 7,6% والسكن الاقتصادي يرتفع

ذكرت يومية "المساء"، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، بأن أسعار العقار تراجعت ب 7,6 في المئة والسكن الاقتصادي يرتفع....
أسعار العقار تتراجع ب 7,6% والسكن الاقتصادي يرتفع
ذكرت يومية “المساء”، في عددها الصادر اليوم الأربعاء، بأن أسعار العقار تراجعت ب 7,6 في المئة والسكن الاقتصادي يرتفع.

وأضافت الجريدة، بأن بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح الخرائطي، كشف يوم الجمعة الماضي، عن التراجع الذي تعرفه أسعار الممتلكات العقارية، والتي سجلت انخفاضا بنسبة 2,6 في المئة خلال الفصل الثاني من هذه السنة. وعزت مذكرة مشتركة للبنك والوكالة أسباب هذا الانخفاض إلى انخفاض أسعار العقار ب 7,6 في المئة والإقامات السكنية ب 0,3 في المئة. كما سجلت الوثيقة الانتعاش الذي يعرفه سوق السكن الاقتصادي الذي شهد ارتفاعا بنسبة 2,8 في المئة.. هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن “كشك منارة”.. وفي ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء:

* الخبر: مهنيو قطاع الصيد البحري يطالبون بلقاء ابن كيران

– مهنيو قطاع الصيد البحري يطالبون بلقاء ابن كيران.. غرف الصيد البحري والفدراليات والكونفدراليات العاملة بقطاع الصيد البحري طالبت بعقد لقاء مع رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران من أجل تدارس الضريبة على القيمة المضافة على معدات وشباك الصيد البحري وتأثيرها على قطاع الصيد البحري. وأكد مهنيو القطاع، في رسالة إلى رئيس الحكومة، أن اللقاء يهدف أيضا إلى تدارس الإكراهات المتعلقة بمصيد السمك السطحي الصغير.

– الوزارة المنتدبة المكلفة بالنقل كشفت، أمس الثلاثاء، عن أرقام تهم حوادث السير، تشير إلى تحسن مختلف المؤشرات المتعلقة بالسلامة الطرقية خلال شهر يوليوز المنصرم والأشهر السبعة الأولى من السنة الجارية. وتشير أرقام الوزارة إلى انخفاض عدد حوادث السير المميتة في يوليوز المنصرم بنسبة 13,55 في المائة ، وتراجع عدد القتلى بنسبة 17,24 في المائة، كما أن عدد المصابين بجروح خطيرة انخفض بنسبة 15,15 في المائة.

– وزارة الاقتصاد والتنافسية الإسبانية أفادت بأن صادرات إسبانيا إلى المغرب ارتفعت بنسبة 6,9 بالمائة خلال النصف الأول من 2014 مقارنة بالفترة نفسها من 2013 ، وبلغت 2,97 مليار أورو. وأوضحت الوزارة، في بلاغ حول الحصيلة التجارية للبلاد ما بين يناير ويونيو الماضيين، أنه بهذه الزيادة لا زال المغرب الوجهة الإفريقية والعربية الأولى للصادرات الإسبانية، مشيرة إلى أن السوق المغربية استقبلت 2,5 بالمائة من مجموع هذه الصادرات.

* الأحداث المغربية: شلالات أوزود تعرف إقبالا كثيفا من قبل الزوار من داخل المغرب وخارجه

– المغرب يناقش وضع حقوق الإنسان إلى جانب حلفائه الأوروبيين ببوخاريست.. المغرب الذي راكم تجربة في مجال حقوق الإنسان تحظى باحترام دولي، سيمثله في أشغال الدورة 11 للجمعية العامة للتحالف العالمي للبرلمانيين، نائب رئيس مجلس النواب شفيق رشيدي رفقة سفيرة المغرب برومانيا فوزية العشابي، حيث سيكون حاضرا إلى جانب عدد من الفعاليات والشخصيات التي تعنى بحقوق الانسان في العالم.

– بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة، تعرف شلالات أوزود إقبالا كثيفا من قبل الزوار من داخل المغرب وخارجه. هذه الحركة تبدأ منذ شهر فبراير مع توافد السياح الأجانب، وانطلاقا من الشهر الموالي يبدأ السياح المغاربة في القدوم، لتبلغ ذروتها في شهر غشت عبر وسائل نقل مختلفة، حيث يقدر عدد المتوافدين على الشلال العالمي في السنة بحوالي ثلاثة ملايين سائح.

* الاتحاد الاشتراكي. رسملة البورصة ارتفعت ب 1,9 في المئة:

– ادريس لشكر، الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي، يقول إن الحكومة تعتمد سياسة التقشف كطريق سهل وسريع للهروب من مواجهة المجتمع. جاء ذلك خلال المؤتمر الإقليمي الرابع للاتحاد الاشتراكي بالناظور الذي انعقد يومي 16 و17 غشت الجاري.

– نقل حوالي 130 طنا من المساعدات الإنسانية في إطار تضامن المملكة مع الشعب الفلسطيني.. فقد ذكرت مصادر دبلوماسية مغربية بمصر أنه تم إيصال نحو 130 طنا من المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني منذ 16 غشت الجاري، وذلك عبر جسر جوي أقامته القوات المسلحة الملكية انطلاقا من القاعدة الجوية العسكرية بالقنيطرة في اتجاه مطار الإسماعيلية المصري. وشملت هذه المساعدات الإنسانية الموجهة لسكان غزة، بتعليمات سامية من جلالة الملك محمد السادس، مواد غذائية وصحية وأجهزة طبية.

– مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية أفادت بأن رسملة البورصة ارتفعت ب 1,9 في المئة حتى متم يوليوز 2014 بالمقارنة مع نهاية سنة 2013 ، لتستقر عند 459,8 مليار درهم. المديرية، التي نشرت مؤخرا مذكرتها للظرفية بالنسبة لشهر غشت 2014 ، أوضحت أن رسملة البورصة ارتفعت، على أساس شهري، بنسبة 0,7 في المئة حتى متم يوليوز 2014 ، مضيفة أن الحجم الإجمالي للمعاملات بلغ 22,2 مليار درهم متم يوليوز 2014 بانخفاض ب 31,6 في المئة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.

* رسالة الأمة. تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغت أزيد من 14,23 مليار درهم:

– في لقاء للمرصد الوطني لحقوق الطفل استعدادا لاحتضان المغرب للمنتدى العالمي الثاني لحقوق الإنسان بمراكش (27-30 نونبر المقبل)، مصطفى دانيال، المدير التنفيذي للمرصد، قال إن المرصد الوطني لحقوق الطفل سينسق مع هيئات أممية لإنجاح التظاهرة؛ وعبد القادر أزريع، عضو اللجنة التنظيمية المكلفة بالتحضير لمنتدى مراكش، قال إن اختيار مراكش لاحتضان المنتدى يعد بمثابة اعتراف دولي بإصلاحات المملكة.

– مكتب الصرف أفاد بأن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغت أزيد من 14,23 مليار درهم متم شهر يوليوز 2014 ، مقابل حوالي 16,76 مليار درهم في السنة الماضية. وأوضح مكتب الصرف، الذي نشر مؤخرا المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية برسم الفترة الممتدة من يناير إلى يوليوز 2014 ، أن هذا التراجع يعزى إلى انخفاض مداخيل الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 33,9 في المائة والنفقات المرتبطة بهذه الاستثمارات بنسبة 67,2 في المائة خلال هذه الفترة.

* التجديد. المغرب يعد البلد الوحيد بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي يتوفر على مؤشر إيجابي:

– دراسة حديثة لمركز الأبحاث الأمريكي “غالوب” أفادت بأن المغرب يعد البلد الوحيد بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي يتوفر على مؤشر إيجابي زائد 20 في مجال الثقة الاقتصادية للمستهلكين.

– عبد اللطيف برحو، عضو لجنة المالية بمجلس النواب، قال إن ثمة اتصالات تجري بين الحكومة والبرلمان بغرفتيه من أجل عقد جلسة عمومية مشتركة تخصص لدراسة والتصويت على بعض النصوص التشريعية الجاهزة، وضمنها قانون الأبناك التشاركية والقانون التنظيمي للمالية. ورجح برحو أن تنعقد هذه الدورة الاستثنائية منتصف شهر شتنبر المقبل.

* المساء. أسعار العقار تتراجع ب 7,6 في المئة والسكن الاقتصادي يرتفع:

– أسعار العقار تتراجع ب 7,6 في المئة والسكن الاقتصادي يرتفع.. فقد كشف بنك المغرب والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح الخرائطي، يوم الجمعة الماضي، عن التراجع الذي تعرفه أسعار الممتلكات العقارية، والتي سجلت انخفاضا بنسبة 2,6 في المئة خلال الفصل الثاني من هذه السنة. وعزت مذكرة مشتركة للبنك والوكالة أسباب هذا الانخفاض إلى انخفاض أسعار العقار ب 7,6 في المئة والإقامات السكنية ب 0,3 في المئة. كما سجلت الوثيقة الانتعاش الذي يعرفه سوق السكن الاقتصادي الذي شهد ارتفاعا بنسبة 2,8 في المئة.

– المغرب يفقد 15 في المئة من الاستثمارات الأجنبية في 2014 .. فقد كشف مكتب الصرف، في آخر مؤشراته حول المبادلات الخارجية خلال الأشهر السبعة الأولى من سنة 2014 ، عن تراجع ملحوظ للاستثمارات الأجنبية المباشرة الموجهة للمغرب، والذي بلغت نسبته 15 في المئة. وأوضح مكتب الصرف أن تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة على المغرب بلغ 14,2 مليار درهم خلال هذه الفترة، مقابل 16,8 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من سنة 2013.

– القضاء ينتصر لتوأمي الباكلوريا في مواجهة الوزارة.. إذ خسرت وزارة التربية الوطنية معركتها القضائية في ملف “توأمي الباكلوريا” بعد أن حسمت المحكمة الإدارية بوجدة، أول أمس، في الموضوع، وأصدرت قرارا بإلغاء نقطة مادة الفلسفة مع ما يترتب عن ذلك من أثر قانوني، وهو القرار الذي انضاف إلى قرار سابق في الشكل بإلغاء قرار صادر عن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية بإقصاء التوأمين من امتحانات الباكلوريا بمبرر الغش.

* العلم: أولمبيا في تربص إعدادي بالرباط

– ثورة الملك والشعب.. ملحمة خالدة متجددة من أجل استكمال بناء مغرب الوحدة والتقدم والتنمية الشاملة.. إذ يستحضر الشعب المغربي وهو يخلد، اليوم الأربعاء، الذكرى الواحدة والستين لثورة الملك والشعب، المقترنة ببشائر أفراح الذكرى الواحدة والخمسين لميلاد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله، ما تجسده هذه الذكرى من قيم التضحية والتضامن الوطني، والبطولة والفداء، في سبيل حرية المغرب وكرامة مواطنيه، وباعتبارها محطة لتجديد الالتحام الأبدي بين العرش والشعب، والتأكيد على ثوابت الأمة التي تشكل هويتها الحضارية.

– في أحدث تقارير المندوبية السامية للتخطيط الفصلية: 36,4 في المئة من الأسر المغربية تضطر للاستدانة لتغطية مصاريفها. التقرير الذي نشر أول أمس الاثنين سجل أن 57 في المئة من الأسر تعتبر أن مداخيلها تغطي مصاريفها، فيما 36,4 في المئة منها تستنزف من مدخراتها أو تلجأ إلى الاستدانة، في حين أن 6,7 في المئة فقط من الأسر المغربية تصرح بتمكنها من ادخار جزء من مدخولها.

– 26 أولمبيا في تربص إعدادي بالرباط.. فقد وجه حسن بنعبيشة، مدرب المنتخب الأولمبي لكرة القدم، الدعوة ل26 لاعبا للدخول في تجمع إعدادي بالرباط، في الفترة ما بين 31 غشت الجاري و7 شتنبر المقبل، وذلك استعدادا للتصفيات الإفريقية المؤهلة للألعاب الأولمبية المزمع إقامتها بمدينة ريو دي جانيرو سنة 2016 . وضمت اللائحة سبعة لاعبين محترفين، هم نبيل الجعدي من أودينيزي الايطالي وكريم أشهبار من غانغامب الفرنسي وحمزة حافيظي من أونجيرس الفرنسي ويونس الكعبوني من بوردو الفرنسي وسفيان أمرابط من أوتريخت الهولندي ومحمد المحمدي من موناكو الفرنسي ويوسف بنعلي من تولوز الفرنسي.

* أخبار اليوم المغربية: فوائد قروض العقار هي الأقل منذ 2009

– الدوادي يكشف عن أهم ملامح الدخول الجامعي المقبل.. إذ كشف لحسن الدوادي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن ملامح الدخول الجامعي المقبل، الذي بشر فيه بانخفاض الاكتظاظ وتوسيع المنح لتشمل عددا أكبر من الطلبة، ناهيك عن إقرار الترقية لفائدة الأساتذة الجامعيين بشرط البحث العلمي والأداء البيداغوجي. كما تعهد بالقطع مع “منطق الترقية بالأقدمية”. – الاتحاد الأوروبي أعلن أنه سيقدم دعما “استثنائيا” لصالح مصدري الخضر والفواكه المغربية.. المفوضية الأوربية قالت إن هذا الدعم سيمكن الفلاحين من تعويض الخسائر التي من الممكن أن تلحق بأنشطتهم الفلاحية في حال قرروا عدم تصدير الخضر والفواكه لروسيا.

– فوائد قروض العقار هي الأقل منذ 2009.. فقد عرفت أسعار العقار بالمغرب تراجعا خلال هذه السنة، إذ صاحبها تراجع في نسبة فوائد القروض من أجل الحصول على العقار، ذلك أن هذه النسبة هي الأفضل منذ أكثر من 5 سنوات أي منذ 2009.

* الحركة. بإمكان المغرب تحقيق إنجازات مهمة فيما يتعلق بالإنتاجية وتسريع وتيرة نموه الاقتصادي:

– حدثان مشرقان في تاريخ المملكة العريق: ثورة الملك والشعب نموذج للكفاح الوطني من أجل الحرية وعيد الشباب عنوان للطموح والتجديد.

– مدير قسم المغرب العربي بالبنك الدولي سيمون غراي يؤكد، في حديث صحافي، أن بإمكان المغرب تحقيق إنجازات مهمة فيما يتعلق بالإنتاجية وتسريع وتيرة نموه الاقتصادي مقارنة مع الدول الأكثر تقدما بفضل تعزيز رأسماله البشري والمؤسساتي.

* الصباح. أزمة السيولة تعجل بموعد الدخول السياسي:

– أزمة السيولة تعجل بموعد الدخول السياسي.. إذ لم تجد الأغلبية أمام شح مدخرات الدولة من العملة الصعبة وتقلص حجم السيولة المتداولة في السوق البنكية، غير التعجيل بالدخول السياسي شهرا واحدا قبل الموعد، وذلك للمصادقة على القوانين اللازمة للتخفيف من وطأة الأزمة المالية للدولة.

– “بيجيدي” يخطط للتموقع في البوادي.. إذ شرعت قيادة حزب العدالة والتنمية في بلورة بدائل للحفاظ على مواقع الحزب في المدن والحواضر الكبرى، والتوسع داخل العالم القروي، تحسبا لأي تراجع انتخابي محتمل خلال الاستحقاقات الانتخابية المقبلة. – نقابات تلوح بمقاطعة انتخابات المأجورين.. إذ يتجه نقابيون، ينتمون إلى أربع مركزيات نقابية أكثر تمثيلية، إلى مقاطعة انتخابات المأجورين المقرر إجراؤها في ماي المقبل، في خطوة تصعيدية جديدة ضد اختيارات حكومة عبد الاله بن كيران، واستمرارها في نهج سياسة الأذن الصماء في ما يتعلق بإصلاح أنظمة التقاعد على حساب الموظفين والمأجورين عبر رفع سن التقاعد إلى 65 سنة.

* بيان اليوم. سيطا” الفرنسية و”أفريدا” اللبنانية تنظفان الدار البيضاء ابتداء من شتنبر القادم:

– وفد عن قيادة حزب التقدم والاشتراكية يحل بفلسطين السبت القادم ويلتقي بأهالي غزة.. نبيل بنعبد الله، الأمين العام للحزب، قال إن الزيارة تندرج في إطار تجسيد تضامن حزب الكتاب مع الشعب الفلسطيني الصامد، مشيرا إلى أن الحزب كان منذ مدة ليست بالقصيرة يفكر في شكل يسهم أكثر في التعبير عن هذا التضامن.

– الوزارة المكلفة بالماء ووكالة تنمية أقاليم الجنوب تنفيان انهيار السد التلي “سيدي أحمد أوموسى”.. فقد نفت كل من الوزارة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والبيئة المكلفة بالماء، ووكالة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب، أن يكون السد التلي سيدي أحمد أو موسى قد تعرض للهدم، مشيرتين إلى أن المنشأة المائية المذكورة تقوم بوظيفتها إلى اليوم.

– “سيطا” الفرنسية و”أفريدا” اللبنانية تنظفان الدار البيضاء ابتداء من شتنبر القادم.. إعلان محمد ساجد، عمدة المدينة، مطلع شتنبر القادم تاريخا لبدء عمل الشركتين خلق حالة استنفار داخل إدارتيهما اللتين كانتا تتوقعان أن انفصال مجلس المدينة عن شركة “تيكميد” التي كانت تدبر الملف إلى جانب “سيطا” يتطلب وقتا أطول لاستنفاذ كل إجراءات الانفصال بالنظر إلى الكم الهائل من الاختلالات التي تم رصدها.

* البيان. المغرب ما فتىء يمد يد المصالحة من أجل تحقيق ازدهار شعوب المغرب العربي:

– المغرب ما فتىء يمد يد المصالحة من أجل تحقيق ازدهار شعوب المغرب العربي. صحيفة (هافينغتون بوست) كتبت، في طبعتها الفرنسية، أمس الاثنين، أن المغرب ما فتىء يمد يد المصالحة من أجل تحقيق ازدهار شعوب المغرب العربي، فيما يصر النظام الجزائري على رفض ذلك بشكل ممنهج.

– رئيسة الحكومة المحلية لإقليم الأندلس سوزانا دياز تقول إن المغرب يحظى بالأولوية بالنسبة للمنتجين والصيادين في منطقة الحكم الذاتي للأندلس. كما أعلنت، في تصريحات صحافية، أنها ستقوم بزيارة رسمية للمغرب خلال النصف الأول من شهر شتنبر القادم.

* لوبنيون. القيادة القوية” لجلالة الملك تضمن الإصلاحات الشاملة الجاري تنفيذها بالمملكة:

– انتهاكات حقوق الإنسان في مخيمات تندوف : جلادو “البوليساريو” ماضون بإصرار في انتهاك حقوق الإنسان بمخيمات تندوف في جنوب غرب الجزائر، حيث أضحت الحياة جحيما يوميا حقيقيا في هذه المخيمات. كما أن الجرائم والحرمان بجميع أشكاله الذي يتعرض له المحتجزون الصحراويون في هذا السجن الكبير المحجوب بعناية عن الأنظار لم يعد سرا، رغم أن جدار الصمت الذي يلف هذه المأساة الإنسانية لم يكسر بعد. وبالاستفادة من هذا الصمت الدولي، وتحت حماية أسيادهم في الجزائر، يمارس جلادو “البوليساريو” جميع أشكال الاضطهاد في حق آلاف الأشخاص المحتجزين قسرا في مخيمات العار، بمن فيهم الأطفال والنساء والمسنين الذين لا حول لهم ولا قوة.

– “القيادة القوية” لجلالة الملك تضمن الإصلاحات الشاملة الجاري تنفيذها بالمملكة (عضوان بارزان بالكونغرس الأمريكي).. حيث أكدت كل من إلينا روس ليتينن وتيد دويتش، وهما على التوالي رئيسة اللجنة الفرعية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بمجلس النواب الأمريكي والعضو البارز في اللجنة ذاتها، أن “القيادة القوية” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس تعتبر الضامن للإصلاحات الشاملة الجاري تنفيذها في المغرب.

* ليبراسيون. ارتفاع مؤشر أسعار الاستهلاك بنسبة 0,3 في المئة:

– رئيس الحكومة ووزراؤه يتحملون مسؤولية فشل النقل البحري (ادريس لشكر).. بعدما استنكر ارتفاع أسعار تذاكر الطائرات والسفن، بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج، وهو الموضوع الذي أثير من قبل العديد من المتدخلين خلال افتتاح المؤتمر الإقليمي الرابع بالناظور، قال الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي ادريس لشكر، إنه “من غير المقبول لبلد يتمتع ب 3000 كلم من السواحل أن لا يتوفر على سفينة لضمان عودة مواطنيه من الخارج”. وأبرز أن رئيس الحكومة ووزراءه يتحملون مسؤولية فشل هذا القطاع.

– ارتفاع مؤشر أسعار الاستهلاك بنسبة 0,3 في المئة، في متم يونيو 2014 ، على أساس تغير سنوي، بعد أن سجل ارتفاعا ب 2,4 في المئة في نهاية يونيو 2013 ، وفق ما أفادت به مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية.

الفئات
بوابة أكورا

ذات صلة