تحذيرات من التعرض لأشعة الشمس

حذر عدد من الأطباء والمتخصصين من التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، وذلك في ظل ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة خلال فصل الصيف....
تحذيرات من التعرض لأشعة الشمس
حذر عدد من الأطباء والمتخصصين من التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، وذلك في ظل ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة خلال فصل الصيف.

وجاء في تقرير طبي نشر اليوم السبت بالدوحة أن الخبراء يؤكدون أن التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة أمر خطير للغاية ويسبب الكثير من الأمراض، وكذا ضربات الشمس ،كما يؤثر على العيون والجلد، ومختلف مناطق الجسم الأخرى، مطالبين باتخاذ الحيطة والحذر عند الوقوف في الشمس، والإكثار من شرب الماء.

وقالت الدكتورة نادية البوعينين، اختصاصية أمراض العيون، إن العين تتمتع إلى حد ما بنظام حماية طبيعي محكم، فهي تستقر في الجمجمة وتمثل الحواجب والرموش دروعا لها.

وأضافت أن الارتفاع الشديد لدرجة الحرارة والرطوبة الذي تشهده البلاد هذه الأيام يؤثر سلبا على العينين، وخاصة عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

التعرض المباشر لأشعة الشمس يسبب العديد من الأضرار للبشرة

ومن جانبها، قالت اختصاصية التغذية إيناس كحيل إن التعرض المباشر لأشعة الشمس يسبب العديد من الأضرار للبشرة وذلك بسبب الأشعة فوق البنفسجية التي قد تسبب حروقا في الجلد، والبقع الداكنة على البشرة، فضلا عن تسببها في سرعة ظهور التجاعيد وزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الجلد.

وللوقاية من هذه الأضرار ، دعت إلى استخدام مواد الوقاية من الشمس باستمرار مع تناول الأطعمة التي تزيد من مقاومة البشرة للأشعة فوق البنفسجية كبعض الخضراوات والفواكه التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة وخاصة مادة الليكوبين التي تساعد على التقليل من مخاطر التعرض لأشعة الشمس كما تساعد على علاج الآثار الضارة مثل الحروق.

ومن أفضل هذه الأطعمة الطماطم والبطيخ والخوخ والفلفل الأحمر والخضراء الورقية خاصة مثل الخس والسبانخ واللفت والسلق السويسري والقرنبيط التي تعتبر مصادر غنية بالمواد المضادة للأكسدة مثل مادتي لوتين وزياكسانثين، التي أثبتت البحوث أنها تزيد قدرة الجلد على حماية نفسه من السرطان.

الفئات
ثقافة و فن

ذات صلة