رفع سن التقاعد يثير غضب النقابات

ذكرت يومية "أخبار اليوم المغربية"، أن رفع سن التقاعد أثار غضب النقابات، فيما خرجت عرائض معارضة للعلن....
رفع سن التقاعد يثير غضب النقابات
ذكرت يومية “أخبار اليوم المغربية”، أن رفع سن التقاعد أثار غضب النقابات، فيما خرجت عرائض معارضة للعلن.

واضافت الجريدة، بأن نقابات الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل اعتبرت أن المقترحات التي وردت في مشروع الحكومة “تقنية” ولن تسهم في أي إصلاح جوهري لقطاع التقاعد.. هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن “كشك منارة”..وفي ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

* المساء: تعويضات مهمة للفلاحين عن رؤوس الأبقار.

– بالتزامن مع حالة الاستنفار غير المسبوقة التي أعلن عنها المكتب الوطني للسلامة الصحية على الحدود الشرقية للمملكة لمنع تسرب وباء الحمى القلاعية إلى البلاد من الجزائر التي ظهر بها، قررت وزارة الفلاحة والصيد البحري صرف تعويضات مهمة للفلاحين عن رؤوس الأبقار التي يمكن أن تصاب بالمرض في حال دخوله إلى البلاد، وذلك لتشجيع الفلاحين على الإبلاغ عن هذا الداء الفتاك. ويصل مبلغ التعويض بالنسبة لكل رأس من الأبقار من الصنف الأًصيل البالغة أعمارها ثلاث سنوات، مثلا، إلى 25 ألف درهم، وفق قرار لوزير الفلاحة والصيد البحري متعلق بالتدابير التكميلية الخاصة بمحاربة داء الحمى القلاعية.

– الهيني يتراجع عن الاستقالة ويحيلها على نادي القضاة.. ففي تطور جديد لملف القاضي محمد الهيني، قرر هذا الأخير توجيه استقالته من سلك القضاة إلى نادي القضاة، وأوضح الهيني، في طلب عرض استقالته على المكتب التنفيذي لنادي القضاة، أنه عرض عليه الاستقالة ليتأتى له تقديم الطلب رسميا وفق الطريق القانوني. وتأتي هذه التطورات على خلفية القرار التأديبي الذي اتخذه المجلس الأعلى للقضاء بتوقيفه لمدة ثلاثة أشهر مع تنقيله إلى النيابة العامة وحرمانه من الترقية بسبب تعليق له على الفايسبوك ضد مسؤول بوزارة العدل مما جعله يهدد بتقديم استقالته من القضاء.

– النقابات العمالية خرجت عن صمتها بشأن إحالة الحكومة لمشروعي قانون لإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد على المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي لإبداء رأيه بشأنهما، إذ دعت نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل إلى تجاوز ما وصفته بالنظرة المحاسباتية الضيقة المعتمدة من طرف الحكومات السابقة والحكومة الحالية. وأكدت، في مذكرة مشتركة، أن الحكومة تعاملت بمنطق “في انتظار تفعيل الإصلاح، سيتم اعتماد مقاييس نظام المعاشات المدنية”، في حين أن المفروض أن يشمل الإصلاح المقايسي كل أنظمة التقاعد لخلق التقاطبات الممكنة.

* التجديد: أزيد من نصف المشاهدين المغاربة “يهجرون” إلى قنوات أجنبية.

– مجلس المنافسة قال، في تقريره السنوي الذي هم سنة 2013، إن أزيد من نصف المشاهدين المغاربة “يهجرون” إلى قنوات أجنبية، وإن 22 في المئة منهم يتوجهون إلى القنوات العربية و28 في المئة يتوجهون نحو قنوات أخرى.

– مجسمات “صادمة” تدعو إلى وقف مأساة حوادث السير.. إذ عمدت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، بتنسيق مع اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، إلى وضع لوحات إعلانية تحسيسية مصحوبة ب”مجسمات حقيقية صادمة” ل”مخلفات حوادث السير”، وذلك في عدد من مراكز الاستراحة على الطريق السيار أو في مدارات بالوسط الحضري. وتدعو هذه اللوحات، في إطار الحملة الإعلامية والتواصلية الخاصة بالسلامة الطرقية، إلى وقف المأساة التي تزهق آلاف الأرواح من المغاربة كل سنة. وهذه المجسمات عبارة عن سيارات وشاحنات وحافلات حقيقية تعرضت لحادثة وتحولت إلى قطع معدنية بمعالم وسيلة نقل مشوهة.

– إسبانيا تشيد بتعاون المغرب في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية.. فقد أشادت إسبانيا، أول أمس الأربعاء، بتعاون المغرب في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية والسيطرة على تدفقاتها. وأوضحت وزارة الداخلية أنه تم خلال اجتماع بمدريد، ترأسه وزير الداخلية الإسباني خورخي فرنانديز دياز، إبراز تعاون السلطات المغربية في اعتراض وإنقاذ المهاجرين في عرض مياه مضيق جبل طارق. وأضافت الوزارة، في بيان لها، أن المشاركين في هذا الاجتماع أبرزوا، أيضا، الجهود التي يبذلها المغرب في السيطرة على تدفقات المهاجرين غير الشرعيين الذين يحاولون الوصول إلى الساحل الإسباني.

* العاصمة بوست: تفكيك خلية إرهابية تجند مقاتلين ل”داعش”.

– تفكيك خلية إرهابية تجند مقاتلين ل”داعش”.. بلاغ لوزارة الداخلية، أمس، أفاد بأنه “في إطار المقاربة الأمنية الاستباقية في مواجهة التهديدات الإرهابية، تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على ضوء تحريات دقيقة قامت بها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، وبتعاون وثيق مع المصالح الأمنية الإسبانية، من تفكيك خلية إرهابية ينشط أعضاؤها بكل من تطوان والفنيدق وفاس، في مجال تجنيد مقاتلين مغاربة وأجانب وتأمين الدعم المادي لهم من أجل الالتحاق بصفوف تنظيم “الدولة الإسلامية” بسوريا والعراق.

– وصفة النقابات لإصلاح أنظمة التقاعد على طاولة ابن كيران.. نقابات الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل رفعت مذكرة مشتركة إلى رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران تطالب فيها بإصلاح شمولي لأنظمة التقاعد، معبرة عن رفضها لسيناريو الإصلاح المقايسي لنظام المعاشات المدنية المقترح، ومشيرة إلى أن أي “تعديل مقايسي لا يدخل في إطار الإصلاح الشمولي ويكون جزء منه سيكون مصيره الفشل”.

* الخبر: البنوك أكثر المبلغين عن معاملات غسل الأموال.

– البنوك أكثر المبلغين عن معاملات غسل الأموال، وفق ما كشفت وحدة معالجة المعلومات المالية في تقريرها السنوي برسم سنة 2013؛ وعدد التصريحات بالاشتباه التي تلقتها الوحدة، منذ أول تصريح بالاشتباه في أكتوبر 2009 وإلى غاية دجنبر 2013، بلغ نحو 565 تصريحا، وفق التقرير ذاته الذي أفاد بأن عدد التصريحات بالاشتباه ارتفع بين سنتي 2012 و2013 بنسبة 26 في المئة.

– وزارة العدل والحريات قررت توقيف قاضيين مؤقتا عن مزاولة مهامهما، مع إحالتهما على المجلس الأعلى للقضاء. الوزارة أوضحت في بلاغ أنه “تبعا لشكاية توصلت بها من قبل إحدى السيدات، تتعلق بطلب رشوة من طرف أحد القضاة قصد التدخل لفائدتها في ملف قضائي رائج أمام محكمة الاستئناف بالرشيدية، بادرت الوزارة عبر المفتشية العامة إلى إجراء الأبحاث اللازمة في الموضوع”. وأوضح البلاغ أن أبحاث المفتشية كشفت أن ما نسب إلى القاضيين يعتبر من الأخطاء الخطيرة التي تمس صفات الوقار والكرامة التي تتطلبها المهام القضائية.

* العلم: هذا هو تصور الاتحاد العام للشغالين بالمغرب لمعالجة معضلة صناديق التقاعد.

– هذا هو تصور الاتحاد العام للشغالين بالمغرب لمعالجة معضلة صناديق التقاعد في بلادنا: إصلاح شمولي للمنظومة لا يقتصر على صندوق واحد كما يقترح ابن كيران.. بلاغ للمركزية النقابية أكد أن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب ينظر إلى مسألة إصلاح منظومة التقاعد في شموليتها وليس فقط الاقتصار على الصندوق المغربي للتقاعد، كما تفيد بذلك تصريحات رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران خلال اجتماعه بأعضاء اللجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد.

– الجزائر توظف ورقة المخدرات كخطة بديلة لابتزاز المغرب في ملف الصحراء؛ والرباط ترد بقوة وتكشف تقاعس الجيران عن مباشرة مسؤولية التنسيق المغاربي في ملف مكافحة الظاهرة.. وزير الداخلية محمد حصاد، سجل، خلال الندوة الصحافية التي عقدت أول أمس الأربعاء بالرباط، “انخراط الحكومة الجزائرية منذ مدة في منطق توجيه اتهامات ممنهجة للمغرب، وهذا منطق غير مفهوم في ما يخص موضوع مكافحة المخدرات، لاسيما وأن الجزائر هي من تترأس اللجنة الفرعية المكلفة بمكافحة المخدرات التابعة لاتحاد المغرب العربي، وبالتالي تقع عليها ضمنيا مسؤولية المبادرة بتفعيل التنسيق الثنائي في هذا الجانب عوض الاكتفاء بسياسة الثرثرة العقيمة وسياسة الاستعراض والبروباغندا الدعائية الغوغائية”.

– بعد الإعفاءات “التعسفية” لوزارة الصحة، تسجيل تنقيلات وإعفاءات “انتقامية” بوزارة الطاقة والمعادن.. هذه العملية أقدمت عليها الوزارة بشكل أحادي في غياب أي تشاور مع الفرقاء، خاصة المسؤولين النقابيين باعتبارهم شركاء في هذا القطاع. كما اتضح بأن هذه التنقيلات والإعفاءات تدخل في إطار الحسابات السياسية الضيقة، بل الانتقامية، لأن عددا من الأطر التي تنتمي إلى الفدرالية الوطنية للطاقة والمعادن والماء والبيئة المنضوية، تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، تم إعفاؤهم أو تنقيلهم بمبررات واهية وبأجوبة غير مقنعة، وفق ما أوردت الجريدة.

* أخبار اليوم المغربية: مجلس مدينة الدار البيضاء يقاضي الشركة التركية “أنلير”.

– السفير المغربي لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، يقول إن “المغرب لا يرد على الشائعات، خاصة عندما تكون موضوع أسئلة وأجوبة يتم إعدادها في بعض طوابق الأمانة العامة للأمم المتحدة بهدف الضغط على المغرب”؛ مضيفا أن أي تجاوز للمهام المقررة منذ 1991 لبعثة المينورسو “قد يهدد وجود هذه البعثة في حد ذاته “بالصحراء.

– مجلس مدينة الدار البيضاء يقاضي الشركة التركية “أنلير” المنسحبة من مجازر العاصمة الاقتصادية؛ ومحمد بريجة، النائب الأول لعمدة الدار البيضاء، يقول إن محمد ساجد سخر بعد فسخ الشركة التركية لعقدها، من طرف واحد، 20 موظفا تابعين للمجلس قصد الإشراف على تسيير وتدبير المجازر.

– رفع سن التقاعد يثير غضب النقابات وعرائض معارضة تخرج للعلن.. نقابات الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل اعتبرت أن المقترحات التي وردت في مشروع الحكومة “تقنية” ولن تسهم في أي إصلاح جوهري لقطاع التقاعد.

* الصحراء المغربية: النقابات تواصل رفضها لمشروع القانون الخاص بالرفع من سن التقاعد.

– عريضة للمجتمع المدني تدعو إلى المشاركة الموسعة في الانتخابات المقبلة وإلى تتبع جمعيات المجتمع المدني لكافة إجراءات التحضير لانتخابات الجماعات الترابية المقبلة ضمانا لنزاهتها وشفافيتها.. محمد أكنتيف، فاعل جمعوي من الموقعين على العريضة، يقول إن ” المبادرة تستند إلى المقتضيات الجديدة الواردة في الدستور الذي جعل من القوة الاقتراحية للمجتمع المدني ركيزة من ركائز الديمقراطية التشاركية”.

– المذكرة الإطار لمشروع القانون المالي لسنة 2014.. رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يدعو إلى استكمال البناء المؤسساتي وتنزيل مقتضيات الدستور، والرفع من وتيرة الإصلاحات المهيكلة وتفعيل الجهوية. كما تطلع ابن كيران في المذكرة إلى تقليص الإعفاءات الضريبية غير المجدية اقتصاديا واجتماعيا.

– النقابات تواصل رفضها لمشروع القانون الخاص بالرفع من سن التقاعد وتدعو لجعله اختياريا، مؤكدة أنه إجراء سينعكس بشكل سلبي على الوضعية الاجتماعية والمعنوية للموظفين؛ وعلي لطفي، عن المنظمة الديمقراطية للشغل، يقول إن “إصلاح نظام التقاعد حل ترقيعي لا يخدم الأجراء، وسنرد بكافة أساليب الرفض المشروعة”.

* الاتحاد الاشتراكي: شكاية في لاهاي ضد الجزائر بسبب المغاربة المطرودين سنة 1975.

– شكاية في لاهاي ضد الجزائر بسبب المغاربة المطرودين سنة 1975.. حيث أوضح ميلود الشاوش، رئيس جمعية المغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر، أن الطرد الجماعي الذي تعرضت له أكثر من 45 ألف عائلة مغربية، وما رافقه من تهجير قسري جماعي ومصادرة للممتلكات، يرقى إلى “جريمة حرب ضد الإنسانية”، وهو ما دفع الجمعية إلى التقدم بشكاية إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي بهولندا.

– سفير المغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، يجدد “الالتزام القوي” للمغرب بالعملية السياسية التي تمر بالضرورة عبر “حياد” الأمانة العامة للأمم المتحدة؛ محذرا من أن أي محاولة ل”تجاوز” ولاية بعثة المينورسو قد يهدد وجود هذه البعثة في حد ذاته.

– رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران يتوعد المغاربة بميزانية “تقشفية” ويعول على المساعدات الخليجية.. حيث أولى ابن كيران، في المنشور الذي وجهه الثلاثاء الماضي لجميع الوزارات، اهتماما خاصا للمساعدات المالية التي أقرتها دول مجلس التعاون الخليجي لفائدة المغرب بقيمة 5 مليارات دولار.

* الأحداث المغربية: المغرب يحذر من “تجاوز” بعثة المينورسو لمهمتها.

– نقابات متخوفة من “تهريب” ابن كيران لقانون إصلاح التقاعد من بوابة المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، حيث ارتفعت الأصوات داخل المركزيات النقابية معلنة تخوفها من أن تعمل الحكومة على تمرير القانون دون الأخذ بتصوراتها الإصلاحية في الموضوع؛ ومصدر نقابي من الفدرالية الديمقراطية للشغل يقول إن “أي إصلاح لابد أن يتم في إطار النقاش وبحضور ممثلي الطبقة الشغيلة والموظفين”.

– المغرب يحذر من “تجاوز” بعثة المينورسو لمهمتها.. سفير المغربي لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أوضح أن “هناك مناورات ساعية إلى توسيع مهمة بعثة المينورسو”؛ مشددا على أن “المغرب لن يقبل أبدا بهذا”.

* الصباح: اعتقال منتحلي صفة ضباط الفرقة الوطنية بطنجة.

– اعتقال منتحلي صفة ضباط الفرقة الوطنية بطنجة.. حيث أوقفت مصالح الشرطة القضائية لولاية أمن طنجة، أول أمس الأربعاء، ثلاثة أشخاص انتحلوا صفة ضباط بالفرقة الوطنية للشرطة القضائية وابتزوا تجارا أثرياء بالمدينة وساوموهم بمبالغ بين 300 و 700 مليون سنتيم.

– ميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، يحرج رئيس الحكومة بملف المتصرفين.. حيث وجه رسالة إلى رئيس الحكومة ووزير الاقتصاد والمالية والوزير المنتدب المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بشأن طلب عقد لقاء مع الكتابة الدائمة للجنة الوطنية للمتصرفين في موضوع تسوية ملفهم المطلبي، مسجلا رفضه للمقاربة الأحادية التي تنهجها الحكومة في تسوية مجموعة من الملفات الشائكة وعلى رأسها ملف التقاعد.

– ارتفاع تعريفة النقل البحري بين ضفتي المتوسط.. حيث ارتفعت تكلفة النقل البحري في الدرجة الاقتصادية إلى 3 آلاف و650 درهما ذهابا وإيابا، بالنسبة إلى الخط البحري الرابط بين الجزيرة الخضراء وميناء طنجة المتوسط؛ ذلك أن شركتين فقط خاضعتين للقانون المغربي تنشطان في هذا الخط البحري مقابل ثلاث أو أربع شركات إسبانية.

* لوبنيون: مكافحة المخدرات: رد فعل مغربي حازم في مواجهة الاتهامات الجزائرية.

– مكافحة المخدرات: رد فعل مغربي حازم في مواجهة الاتهامات الجزائرية.. وزير الداخلية محمد حصاد قال، خلال ندوة صحافية مشتركة عقدت أول أمس الأربعاء بالرباط إلى جانب وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي اضريس، إن انخراط الحكومة الجزائرية منذ مدة في منطق توجيه اتهامات ممنهجة للمغرب في ما يخص محاربة المخدرات ينم عن خيار سياسي نابع من قناعة لدى السلطات الجزائرية تهدف إلى الحفاظ على الوضع القائم الذي لا يخدم سوى مصالح الشبكات الإجرامية، بما فيها الشبكات الإرهابية التي تنشط بمنطقة الساحل. وشدد الوزير على أنه في الوقت الذي تلقى فيه جهود المغرب ترحيبا من الشركاء الجهويين والدوليين، يستمر المسؤولون الجزائريون في تفضيل الجدال حول قضية بالأهمية بمكان باعتبارها تهم أمن وصحة الساكنة.

– الأفق الروسي الجديد للصادرات المغربية من المنتوجات الفلاحية: فرص متاحة وخدمات لوجيستية ضعيفة. رحلة بحرية واحدة في الأسبوع بين أكادير وبيترسبورغ تظل غير كافية؛ والمصدرون المغاربة للفواكه والخضر يطالبون بزيادة رحلتين كل أسبوع إلى هذه الوجهة. كما ينبغي تقليص مدة مكوث المنتوجات الفلاحية الطرية في ميناء بيترسبورغ التي تظل هناك ثلاثة أيام قبل أن توزع في السوق الروسي، وفق مطالب هؤلاء المصدرين.

* ليبراسيون: ميناء طانطان مهدد بالموت.

– ميناء طانطان مهدد بالموت. هل حكمت وزارة الفلاحة والصيد البحري على هذا الميناء بالموت؟.. ذلك ما بات يعتقده العديد من الفاعلين الاقتصاديين والسياسيين والنقابيين بالمدينة بعد صدور قرار يوم فاتح غشت الجاري يقضي بالمنع المؤقت لصيد أسماك السطح، وهو القرار الذي أثار غضب هؤلاء الفاعلين لأنه لم يستند على أي دراسة علمية ولم يتم التشاور بشأنه قبل إصداره.

– سبع سنوات انقضت والمركز المالي للدار البيضاء لم ير النور بعد.. فمنذ الإعلان عن مبادرة إنشاء هذا المركز المالي سنة 2008، التي غذت الآمال في جعل المغرب محورا للتدفقات المالية الدولية، لا يزال المركز يواجه العديد من الإكراهات المرتبطة بالشق التشريعي والاقتصادي (فيما يتعلق بالبورصة والعقار والنظام الضريبي..)؛ وفي تقريره الأخير حول “جاذبية المغرب”، أبرز المركز المغربي للظرفية أهمية هذا المشروع الواعد الذي لا يزال يتقدم بوتيرة بطيئة.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي: المغرب يسرع وتيرة محاربة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

– المغرب يسرع وتيرة محاربة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.. فإلى جانب تعزيز مراقبة التراب الوطني والحماية من كل أشكال التطرف، يبقى الجانب المالي يحظى باهتمام خاص، وهو ما عكسه حذف مجموعة العمل المالي المعروفة اختصارا بـ (غافي) المغرب من لوائحها السلبية.

– تفكيك خلية إرهابية مختصة في تجنيد متطوعين مغاربة للقتال في سوريا والعراق.. حيث أعلنت وزارة الداخلية أنه في مواجهة التهديدات الإرهابية، تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على ضوء تحريات دقيقة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، وبتعاون وثيق مع المصالح الأمنية الإسبانية، من تفكيك خلية إرهابية ينشط أعضاؤها بكل من مدن تطوان والفنيدق وفاس، في مجال تجنيد مقاتلين مغاربة وأجانب وتأمين الدعم المادي لهم من أجل الالتحاق بصفوف تنظيم داعش بسوريا والعراق.

* ليكونوميست: مشروع قانون مالية 2015: ابن كيران يحدد الأغلفة المالية.

– مشروع قانون مالية 2015: ابن كيران يحدد الأغلفة المالية. حيث يتعين على الوزارات إرسال اقتراحاتها بخصوص الميزانية قبل 31 غشت، وهي الاقتراحات التي أطرها منشور رئيس الحكومة الذي يحدد توجهات قانون المالية لسنة 2015.

– آجال الآداء: نذر الكارثة تلوح من بعيد. فرغم تحذيرات الاتحاد العام لمقاولات المغرب، فإن مشكل آجال الأداء يطل من جديد. فالمنعشون العقاريون منحوا 375 يوما كآجال أداء لزبنائهم في 2012، دون الحصول على أي ضمانات بأنهم سيحصلون على مستحقاتهم في الأجل المحدد؛ ومنذ ذلك الحين لم يطرأ أي تحسن على الوضع.

الفئات
بوابة أكورا

ذات صلة