غليان وسط القضاة بسبب نتائج المجلس الأعلى

ذكرت يومية "رسالة الأمة"، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن غليانا يسود وسط القضاة بسبب ما أسفرت عنه نتائج المجلس الأعلى للقضاء في دورته الأخيرة. ...
غليان وسط القضاة بسبب نتائج المجلس الأعلى

ذكرت يومية “رسالة الأمة”، في عددها الصادر اليوم الخميس، بأن غليانا يسود وسط القضاة بسبب ما أسفرت عنه نتائج المجلس الأعلى للقضاء في دورته الأخيرة.

واضافت الجريدة، بأن رئيس نادي قضاة المغرب، ياسين مخلي يدعو إلى اجتماع استثنائي يوم 30 غشت الجاري من أجل اتخاذ موقف عاجل وحاسم بشأن النتائج الأخيرة للمجلس على ضوء الاستماع للقضاة المتضررين.. هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن “كشك منارة”.. وفي ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الخميس:

 

*الصباح : الدولة تشدد الخناق على شبكات غسيل الأموال 

– الدولة تشدد الخناق على شبكات غسيل الأموال .. فقد غادر المغرب اللائحة السوداء لمجموعة العمل المالي الدولي (غافي) بفضل إجراءات مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، إذ نجحت وحدة معالجة المعلومات المالية في تضييق الخناق على شبكات الجريمة المنظمة باعتماد مسطرة تجميد الممتلكات بسبب الجريمة الإرهابية، وكذا بتوسيع دائرة الخاضعين لإجبارية التصريح بالاشتباه في العمليات المالية لتشمل الموثقين والكازينوهات، بالإضافة إلى البنوك وشركات تحويل الأموال. وسجل التقرير السنوي لوحدة معالجة المعلومات المالية تزايد عدد التصريحات بالاشتباه، إذ بلغ برسم السنة الماضية 213 حالة، ليصبح مجموع الملفات الواردة على الوحدة منذ إنشائها 565.

– الحكومة ترد على مزاعم المسؤولين الجزائريين .. “الجزائر انخرطت منذ مدة في توجيه اتهامات ممنهجة للمغرب، وهذا غير مفهوم في ما يخص موضوع مكافحة المخدرات، لاسيما وأن الجزائر هي من تترأس اللجنة الفرعية المكلفة بمكافحة المخدرات التابعة لاتحاد المغرب العربي”. وفق ما أكد محمد حصاد، وزير الداخلية، في ندوة صحافية عقدت أمس بالرباط، ردا على التصريحات الأخيرة للمسؤولين الجزائريين بخصوص محاربة المخدرات. الوزير أضاف أنه “بدلا من أن تسعى الجزائر إلى الدعوة لاجتماع هذه اللجنة للعمل على توحيد الجهود الجماعية لبلدان المنطقة، اختارت نهج سلوك لا يسعى إلا إلى التنقيص من جهود المغرب، إذ لا وجود لأي اتصال أو لقاء أو تبادل للمعلومات بين المسؤولين الجزائريين والمغاربة”، متسائلا كيف يمكن في هذه الحالة لبلدين لا يتواصلان بينهما أن يتصديا بفعالية ونجاعة لشبكات إجرامية تنشط على جانبي الحدود، بمقابل ذلك حقق التعاون المثالي بين المغرب وإسبانيا نجاحا معترفا به جهويا قد يشكل مصدر إلهام.

– مجلس المنافسة انتقد استمرار توجيه الإعانات المالية والضريبية إلى القطاع العقاري، الذي استفاد من 50 إجراء ضريبيا خلال 30 سنة الماضية، إذ لم تساهم الإعانات المذكورة في خفض أسعار المنتوجات العقارية التي سجلت ارتفاعا سنويا تراوح بين 10 و25 في المئة. وأفادت دراسة للمجلس وردت في تقريره السنوي برسم السنة الماضية أن تدخلات الدولة لم تستطع التحكم في الأسعار في هذا القطاع.

* الحركة : جسر جوي يومي لنقل المغاربة من ليبيا إلى أرض الوطن

– في مثل هذا اليوم التاريخي من غشت 1979 : وفود من مدينة الداخلة وإقليم وادي الذهب تعلن ارتباطها الوثيق والتحامها الدائم بالمغرب .. إذ يخلد الشعب المغربي من طنجة إلى الكويرة، اليوم، في أجواء من الحماس الوطني والتعبئة الشاملة صيانة للوحدة الترابية، الذكرى ال35 لاسترجاع إقليم وادي الذهب، التي تشكل محطة وضاءة في مسيرة استكمال الاستقلال الوطني وتحقيق الوحدة الترابية. وفي استرجاع تاريخي، ذكرت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، في بلاغ بالمناسبة، بأنه في يوم 14 غشت 1979 وفدت على عاصمة المملكة الرباط وفود علماء ووجهاء وأعيان وممثلي وشيوخ سائر قبائل إقليم وادي الذهب لتجديد وتأكيد بيعتهم لأمير المؤمنين وحامي حمى الملة والدين، جلالة المغفور له الحسن الثاني، قدس الله روحه، معبرين عن تعلقهم بأهداب العرش العلوي المجيد وولائهم وإخلاصهم للجالس عليه على هدي آبائهم وأجدادهم، واصلين الماضي بالحاضر ومؤكدين تمسكهم بمغربيتهم وتشبثهم بالانتماء الوطني وبوحدة التراب المقدس من طنجة إلى الكويرة، مفوتين ومحبطين مخططات ومناورات خصوم الوحدة الترابية للبلاد.

– جسر جوي يومي لنقل المغاربة من ليبيا إلى أرض الوطن .. إذ ارتفعت القدرة الاستيعابية للرحلات العادية التي تؤمنها الخطوط الملكية المغربية ما بين المغرب وتونس، لنقل المغاربة المهجرين من ليبيا من 130 إلى 360 مقعدا يوميا. وكانت شركة الخطوط الجوية الملكية أعلنت، يوم الاثنين الماضي، أنها قررت تعويض الطائرات من طراز (بوينغ 737-700) بطائرات من طراز (بوينغ 737-800) التي تتوفر على طاقة استيعابية أكبر من حيث عدد المقاعد، وذلك بهدف ترحيل المغاربة المقيمين في ليبيا، الذين من المرتقب أن يعودوا إلى المغرب عبر تونس.

– الجزائر تنتج السموم المخدرة للقضاء على شبابها وتصدرها لجيرانها .. معروف لدى عموم الجزائريين أن نسبة كبيرة من حبوب الهلوسة التي تدمر الشباب المحلي وتلحق أضرارا بالبلدان المجاورة، تحمل العلامة التجارية للشركة التابعة للدولة (سيدال) التي تحتكر الصناعة الصيدلية في البلاد. وتقوم هذه الشركة العمومية بتسويق هذا المنتوج السام، من دون أية رقابة، خاصة تحت اسم (فالزيبام). وهذا القرص ذو اللون الأزرق يلقى إقبالا شديدا من طرف الشباب، كما أن الحصول عليه سهل من طرف تجار المخدرات مستفيدين في ذلك من تواطؤ بائعي الأدوية بالجملة عديمي الضمير في ظل تساهل السلطات وفي ظل تشريع يفتقد للصرامة. وإلى جانب هذا القرص الأزرق المعروف، هناك (ريفوتريل) وهو نوع آخر من العقاقير المهلوسة تصنعه (سيدال) ولا يقل خطورة عن (فالزيبام). ذلك أن الخبراء يصفونه بالسم لما له من وقع وتأثير شديدين على متعاطيه. وخلال سنة 2013، حطم ترويج حبوب الهلوسة المصنعة من طرف المؤسسة العمومية (سيدال) كل الأرقام، حيث زاد رقم أعمال المؤسسة بفضل هذا النشاط اللاأخلاقي، بنسبة 112 في المائة، مما يؤكد أن تجار المخدرات لقوا تسهيلات جمة من قبل مصالح الأمن مكنتهم من تحقيق أرباح طائلة في هذا الشأن.

* الصحراء المغربية : الحكومة ترد على الجزائر

– الحكومة ترد على الجزائر وتدعوها إلى انخراط فعلي في محاربة الجرائم العابرة للحدود .. فتبعا لتصريحات المسؤولين الجزائريين بخصوص محاربة المخدرات، في محاولة للتنقيص من الجهود التي يبذلها المغرب في مجال محاربة المخدرات والمرحب بها دوليا، نظمت الحكومة المغربية، أمس الأربعاء، لقاء طارئا لتدارس الوضع وإعطاء بعض التوضيحات بخصوص تلك الاتهامات. وأكدت الحكومة أن الجزائر، التي لم تتخذ أي مبادرة في مجال مكافحة وتهريب المخدرات، اختارت نهج سلوك يسعى إلى التنقيص من جهود المغرب المرحب بها دوليا في هذا المجال.

– محمد بنعيسى، الأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة، قال، أول أمس الثلاثاء، إن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش المجيد “وقفة تأمل ونقد ذاتي جريء فرضه ما لاحظه جلالة الملك من تفاوت في الانتفاع من المنجزات التنموية بين منطقة وأخرى بل فروقا في نفس المدينة أو البلدة”. وأضاف بنعيسى، خلال ندوة “التنمية المستدامة والتغير المناخي .. أي دور للمنظمات متعددة الأطراف ؟” التي نظمت في إطار موسم أصيلة الثقافي الدولي 36، أن جلالة الملك، شعورا منه بالفارق الكبير بين الأرقام والواقع المعيش على الأرض، دعا إلى مساءلة السياسات العمومية المتبعة بإخضاعها لتقييم علمي رصين وهادئ من أجل الحفاظ على المكتسبات وتدارك ما لم يتم تحقيقه في مجال التنمية.

* بيان اليوم : ابن كيران يوصي بالتقشف في إعداد ميزانية 2015

– الجزائر تسعى إلى التنقيص من جهود المغرب المرحب بها دوليا في مجال مكافحة المخدرات وتهريبها .. المغرب يرد على هجمات واتهامات المسؤولين الجزائريين .. فقد أكد محمد حصاد، وزير الداخلية، أن المغرب عالج دوما قضية زراعة القنب الهندي بكل شفافية وحزم، دون أي مزايدة عقيمة، وتمكن، بتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، من تقليص المساحات المزروعة بنسبة 65 في المائة، وكذا الاتجار بهذا المخدر. وأوضح الوزير، في لقاء مع وسائل الإعلام، بحضور وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية الشرقي اضريس، أن الجهود التي يقوم بها المغرب أصبحت معروفة ومعترف بها، بل ويتم الترحيب بها ودفعت بدول الجوار الأورو-متوسطي إلى الانخراط فيها، وكان من نتائجها إحداث مجموعة الأربع التي تضم كلا من المغرب وإسبانيا وفرنسا والبرتغال.

– ابن كيران يوصي بالتقشف في إعداد ميزانية 2015 .. إذ انطلق، أول أمس الثلاثاء، التهييء لإعداد رابع مشروع قانون مالية في تاريخ الحكومة الحالية بالمذكرة التأطيرية التي وجهها عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، للقطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والمندوبيات السامية والتي دعاهم فيها إلى تعزيز الاستقرار والتطور الاقتصادي للمغرب والاستعادة التدريجية للتوازنات الماكرو-اقتصادية، ومواصلة ترشيد النفقات وحصر التوظيفات في الحد الأدنى.

– سابع أكبر بنك في العالم يعتزم فتح ممثلية له بالمغرب .. نائب الرئيس التنفيذي لبنك الصين يوييي قال إن مؤسسة بنك الصين تعتزم فتح ممثلية لها في المغرب. وقال يوييي، في تصريح للصحافة عقب مباحثات بين وفد صيني ورئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، “نأمل في فتح ممثلية لبنك الصين في المغرب”. وحل الوفد بالمغرب للتباحث حول السوق المغربي على المستوى الاقتصادي والمالي بغية دراسة جدوى إحداث ممثلية للبنك في المغرب. كما عبر يوييي عن إرادة مؤسسته في استكشاف فرص الأعمال التي تمنحها السوق الوطنية، في أفق تعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية مع المغرب.

* الخبر : نصف المشاهدة المغربية تهاجر إلى قنوات أجنبية

– مجموعة العمل المالي (غافي) أخرجت المغرب من لوائحها السلبية التي تدرج فيها الدول التي تفشل في التصدي لجرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب؛ وهو ما اعتبرته الحكومة تتويجا للجهود التي بذلت من أجل حماية الاقتصاد الوطني من جرائم الأموال.

– مجلس المنافسة ذكر أن “نصف المشاهدة المغربية تهاجر إلى قنوات أجنبية، من بينها 22 في المائة تتوجه إلى القنوات العربية و28 في المائة تتوجه نحو قنوات أخرى، وذلك على عكس نسبة السماع إلى القنوات الإذاعية والتي تنحصر في 3 في المائة”. وأوضح المجلس، في تقريره السنوي الأخير لسنة 2013، أن تحليل نسب المشاهدة يظهر الحاجة إلى إنشاء قنوات تلفزيونية مغربية جديدة لجذب نسب المشاهدة التي تشغلها القنوات الأجنبية، مضيفا أن “انفتاح سوق التلفزيون على مبادرات خاصة وعلى المنافسة أصبح ضروريا”.

* المساء : تنقيلات وإعفاءات لمديرين جهويين بوزارة الطاقة والمعادن

– نواب فتح الله ولعلو و76 مستشارا في عداد المختفين ببلدية الرباط .. مصادر مطلعة ربطت الغياب غير المسبوق لنواب العمدة وهذا العدد من المستشارين عن أشغال الدورة العادية لشهر يوليوز التي عقدها مجلس العاصمة، صباح أمس الأربعاء، بالاستعداد لتسخينات انتخابية مبكرة تتزامن وحالة الشلل الذي تعيشه بلدية العاصمة، بعد أن غرقت منذ شهور في تطاحنات سياسية شرسة.

– المنشور الذي وجهه رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، إلى جميع الوزراء ويلح فيه على ضرورة اعتماد ميزانية “تقشفية” للبلاد يعيد الجدل حول توجهات الحكومة الحالية ومدى قدرتها على ضبط التوازنات المالية للبلاد. دعوة رئيس الحكومة إلى التقشف في نفقات التسيير تبقى أمرا مقبولا، غير أن دعوته إلى التقشف في نفقات الاستثمار أمر ستكون له عواقب وخيمة على المغاربة.

– تنقيلات وإعفاءات لمديرين جهويين بوزارة الطاقة والمعادن .. حيث أفادت مصادر مسؤولة داخل الوزارة بإجراء حركة تنقيلات واسعة على مستوى المديريات الجهوية للمملكة، بداية الأسبوع الماضي، شملت عددا من المديرين، منهم من تم إعفاؤه من منصبه ومنهم من تم تنقيله، فيما تمت تعيينات جديدة لمناصب شاغرة.

* الاتحاد الاشتراكي : المغرب يرد بقوة على الادعاءات الجزائرية 

– المغرب يرد بقوة على الادعاءات الجزائرية ويؤكد أنه يعالج دوما قضية زراعة القنب الهندي بكل شفافية وحزم ودون أي مزايدة .. فقد أكدت الحكومة، خلال اللقاء الصحافي الذي عقده كل من محمد حصاد، وزير الداخلية، ومصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، والشرقي اضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، أمس الأربعاء بخصوص موضوع محاربة المخدرات وتصريحات المسؤولين الجزائريين في هذا الباب، أن المغرب عالج دوما قضية زراعة القنب الهندي بكل شفافية وحزم، دون أي مزايدة عقيمة، كما أن السلطات المغربية اتخذت خطوات إرادية بتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة من أجل تقليص المساحات المزروعة، وكذا الاتجار بهذا المخدر. وأضافت أنه تم بذل جهود كبيرة مكنت من تقليص المساحات المزروعة إلى حوالي 47 ألف هكتار، أي ما يعادل 65 في المائة.

– سوق الاتصال السمعي البصري لا يشجع على الاستثمار وعلى تطور المنافسة .. فقد ذكر مجلس المنافسة أن الولوج إلى سوق الاتصال السمعي البصري، لاسيما سوق التليفزيون، يصطدم بعدد من العراقيل الفعلية والمحتملة التي لا تشجع على الاستثمار وعلى تطور المنافسة في القطاع. وشدد المجلس، في تقريره السنوي الأخير لسنة 2013 المنشور بموقعه على الإنترنت، على أن تطبيق قواعد المنافسة داخل هذا القطاع يعتبر ذو أهمية كبرى ويساعد على إيجاد الحلول التي تسهل الولوج إلى هذا السوق.

– محمد بنحمو، الأستاذ الجامعي ورئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية، أكد أن الجزائر، التي طالما تتهم المغرب بكونه مصدر المخدرات المروجة في أراضيها، تعمل في الواقع على زعزعة استقرار جارتها الغربية من خلال “إغراق مدنها وقراها بالمخدرات القوية”. وأكد بنحمو، في حديث صحافي، أن “الجزائر هي التي تقوم، في الواقع، بشن حرب وتنفيذ استراتيجية تدمير ضد الشباب المغربي”، مشيرا إلى أن المملكة وشبابها يعانون بشدة من عواقب الأطنان من أقراص الهلوسة التي يتم شحنها في اتجاه أراضيها انطلاقا من التراب الجزائري. وشدد على أن الجزائر “تغرق المدن والقرى المغربية بهذه الأقراص بهدف تدمير الشباب المغربي”. وانتقد الخبير حملة التشويه الكاذبة التي يقودها النظام الجزائري ضد المملكة، مسجلا أن الجزائر تسعى لإخفاء حقيقة بسيطة، تتمثل في “رغبتها في تدمير مستقبل المغرب وشبابه”.

* العلم : الشركات البحرية الأجنبية تفرض أثمانا إذعانية على المسافرين عبر ضفتي البوغاز

– في غياب المنافسة البحرية المغربية .. الشركات البحرية الأجنبية تفرض أثمانا إذعانية على المسافرين عبر ضفتي البوغاز. الخطير في الأمر أن هذه الشركات البحرية الأجنبية تستغل فرصة فترة موسم العبور والمغادرة لتفرض زيادتين متتاليتين خلال شهري يوليوز وغشت في أثمان تذاكر الإبحار وبنسب تتفاوت ما بين 20 و50 في المائة.

– فعاليات دولية ترفع شعار “لا لاستغلال الأطفال في الدعاية السياسية” في وجه “البوليساريو” .. الأكاديمي الأرجتيني، أدالبيرتو كارولوس أغوزينو، الأستاذ بجامعة جون كينيدي ببيونس أيرس، أوضح، في مقال بعنوان “عندما يتحول الأطفال إلى أداة للدعاية”، نشرته وكالة الأنباء الأرجنتينية المستقلة (طوطال نيوز)، أنه بتأطير من مئات المسؤولين في “البوليساريو” يتم إقحام الأطفال المستفيدين من هذه العملية في حملات دعائية للأطروحات الانفصالية وتضليل الرأي العام الدولي حول حقيقة النزاع حول الصحراء.

* الأحداث المغربية : تمويلات صندوق الضمان المركزي تساهم في إحداث 3500 فرصة عمل مباشر

– الحكومة المغربية ترد على الجزائر : كيف يمكن لبلدين لا يتواصلان أن يتصديا بنجاعة لشبكات إجرامية تنشط على الحدود ؟ فإذا كانت تصريحات المسؤولين الجزائريين لا تهدف سوى إلى المس بصورة المغرب والترويج لمغالطات لا يؤكدها الواقع، فإن الموقف الذي انخرطت فيه الجزائر “ينم عن خيار سياسي نابع من قناعة لدى السلطات الجزائرية تهدف إلى الحفاظ على الوضع القائم الذي لا يخدم سوى مصالح الشبكات الإجرامية”، وفقا للتصريح الحكومي الذي أعقب اللقاء الصحفي الذي عقده كل من وزير الداخلية محمد حصاد، ومصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، والشرقي اضريس الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، صباح أمس.

– نوبير الأموي، الكاتب العام للكونفدرالية الديموقراطية للشغل، يحذر رئيس الحكومة من الزيادة في أسعار الماء والكهرباء، متوقعا في رسالة موجهة إلى ابن كيران، أن هذه الزيادة “ستنسحب على أسعار كل الحاجيات الضرورية وستزيد من تفاقم البطالة”.

– تمويلات صندوق الضمان المركزي تساهم في إحداث 3500 فرصة عمل مباشر مع منتصف السنة الحالية. المؤسسة الوطنية التي انخرطت قبل سنوات في تمويل المقاولات الصغرى جدا والمقاولات الصغرى رفعت حجم قروضها إلى هذه المقاولات بنسبة 40 في المائة، حيث وصلت إلى 3.5 ملايير درهم مقابل 2.5 ملايير درهم في نفس الفترة من السنة الماضية.

* العاصمة بوست : المغرب يتهم الجزائر بإغراقه بالمخدرات

– المغرب يتهم الجزائر بإغراقه بالمخدرات، ويطالبها باتخاذ الإجراءات الضرورية من أجل تفادي اكتساح مخدر الأفيون الجزائري للمغرب كما هو الحال بالنسبة للأقراص المهلوسة. وزير الداخلية محمد حصاد اعتبر، خلال لقاء صحافي أمس الأربعاء، أن الجزائر ستظل المصدر الأكبر للأقراص المهلوسة، مشيرا إلى أن المصالح الأمنية قامت منذ بداية العام الحالي بحجز أكثر من 143 ألف وحدة من الأقراص المهلوسة.

– محمد نجيب بوليف، الوزير المنتدب المكلف بالنقل، أعطى أول أمس الثلاثاء انطلاقة الجولة الإعلامية للسلامة الطرقية. بوليف أكد على أهمية سياسة القرب التي تنهجها الوزارة واللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير من أجل تحسيس مستعملي الطريق والحفاظ على حياتهم، مضيفا أن حصيلة السنة الماضية شهدت انخفاضا، حيث سجل عدد القتلى والجرحى الخطيرين انخفاضا بحوالي 7 و8 في المائة.

– وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يقول إن الوزارة ستستقبل وتعالج، خلال الشهر الجاري، مختلف الملاحظات قبل فتح النقاش العمومي بشأن المشاريع الثلاثة لمدونة الصحافة والنشر، والمتمثلة في مدونة الصحافة ومشروع قانون الصحافيين المهنيين ومشروع القانون حول المجلس الوطني للصحافة.

* رسالة الأمة : غليان وسط القضاة بسبب ما أسفرت عنه نتائج المجلس الأعلى للقضاء

– فاعلون في الشأن الاقتصادي يعتبرون المذكرة الإطار لمشروع قانون مالية 2015 تجسيدا لارتكان الحكومة للهاجس المالي الجاف على حساب الجوانب الاقتصادية والاجتماعية؛ والمحلل الاقتصادي عبد السلام أديب يعتبر المذكرة إعلانا صريحا لسياسة تقشفية وتكريسا للأزمة الراهنة؛ مضي

الفئات
بوابة أكورا

ذات صلة