عيوش يدعو لاعتماد الدارجة المغربية في التلفزيون

ذكرت يومية "العاصمة بوست"، في عددها الصادر اليوم السبت، بأن نور الدين عيوش دعا إلى اعتماد الدارجة المغربية في التلفزيون بشكل أكبر....
عيوش يدعو لاعتماد الدارجة المغربية في التلفزيون
ذكرت يومية “العاصمة بوست”، في عددها الصادر اليوم السبت، بأن نور الدين عيوش دعا إلى اعتماد الدارجة المغربية في التلفزيون بشكل أكبر.

 وأضافت الجريدة، بأنه، بعد الجدل القوي الذي تلا دعوته لاعتماد الدارجة المغربية في التعليم المدرسي، دعا نور الدين عيوش، رجل الأعمال والفاعل في مجال الإشهار ومؤسس جمعية زاكورة للقروض الصغرى، وعضو المجلس الأعلى للتربية والتعليم، في حديث للجريدة، إلى اعتماد الدارجة المغربية في التلفزيون بشكل أكبر، لاسيما في النشرات الإخبارية.. هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن “كشك منارة”.. وفي ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت:

* المساء: اتفاق في مجال التكوين الأمني بهدف مكافحة الإرها.

– وقعت الرباط وواشنطن، أول أمس الخميس بواشنطن، اتفاقا في مجال التكوين الأمني بهدف مكافحة الإرهاب. ويلتزم البلدان بتعزيز القدرات الإقليمية، لاسيما في مجال تكوين عناصر مصالح الأمن المدني بالبلدان الشريكة بمنطقتي المغرب العربي والساحل، من خلال تعبئة الخبرات المتبادلة في العديد من المجالات كإدارة الأزمات وأمن الحدود والتحقيقات.

– مشروع قانون المجلس الأعلى للسلطة القضائية يمنع الجمع بين عضويته والانتماء إلى جمعية مهنية.. فقد نص مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية في مادته السادسة على أنه لا يجوز للقضاة المنتخبين الجمع بين العضوية في المجلس الأعلى وبين العضوية في مكتب مسير لجمعية مهنية للقضاة أو جمعية مهتمة بقضايا العدالة أو فروع من فروعهما، أو ممارسة مهنة قانونية أو مهمة عامة انتخابية ذات طابع سياسي أو نقابي كيفما كانت طبيعتها أو شكلها.

* العاصمة بوست: عيوش يدعو إلى اعتماد الدارجة المغربية في التلفزيون بشكل أكبر.

– بعد الجدل القوي الذي تلا دعوته لاعتماد الدارجة المغربية في التعليم المدرسي، دعا نور الدين عيوش، رجل الأعمال والفاعل في مجال الإشهار ومؤسس جمعية زاكورة للقروض الصغرى، وعضو المجلس الأعلى للتربية والتعليم، في حديث للجريدة، إلى اعتماد الدارجة المغربية في التلفزيون بشكل أكبر، لاسيما في النشرات الإخبارية.
– استكمال منح الدعم لـ 49 صحيفة ومجلة.. فقد قررت اللجنة الثنائية للصحافة المكتوبة صرف الدعم لـ 49 جريدة ومجلة. ويتعلق هذا الشطر بالفصل الرابع (25 في المئة) للعام الماضي. وحسب بيان لوزارة الاتصال، أمس الجمعة، فقد قررت اللجنة منح دعم الفصل الرابع لأربع جرائد في إطار المواكبة من أجل تصفية المتأخرات الضريبية ومستحقات صندوق الضمان الاجتماعي، وكذلك منح الدعم للجرائد والمجلات التي لم تستكمل ملف طلب الدعم وتجديد رقم اللجنة الثنائية، شريطة استكمال الملف والإدلاء بالوثائق الناقصة والوفاء بالتزاماتها، وعددها 13 جريدة ومجلة.

– بعد النتائج الجيدة التي حققها برنامج محو الأمية بالمساجد الذي استفاد منه أكثر من 250 ألف، أفادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أول أمس الخميس، بأن عدد المسجلين في برنامج محو الأمية حقق نتائج مشرفة في بثه الأول الذي تبثه القناة السادسة، بلغ 286 ألفا و751 مستفيدا.

* بيان اليوم: الحكومة تتطلع إلى تطبيق مشروع الإصلاح الجزئي لنظام التقاعد.

– الحكومة تتطلع إلى تطبيق مشروع الإصلاح الجزئي لنظام التقاعد ابتداء من سنة 2015.. إذ يستفاد من مشروع القانون الذي قدمته الحكومة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للنظر فيه أن الحكومة قررت الشروع في تطبيق الإصلاح الجزئي لنظام التقاعد. يتعلق الأمر بمشروع أول خاص بنظام المعاشات، والثاني يتعلق برفع سن التقاعد إلى 62 سنة ابتداء من شهر يوليوز 2015. وبمقتضاه سيتم التدرج في إضافة ستة أشهر عن كل سنة إلى أن يصل سن التقاعد في المغرب إلى 65 سنة.

– تزامنا مع اليوم الوطني للمهاجر، الذي يحتفي به المغرب سنويا يوم 10 غشت، يستعد المغاربة ضحايا الترحيل التعسفي من الجزائر للإعلان عن تأسيس ائتلاف حقوقي يضم مختلف الجمعيات المعنية بهذا الملف ليكون بمثابة كيان توحيدي يحمل مشعل الدفاع عن حقوقهم ويدفع في اتجاه تطوير أساليب الضغط للتمكن من جبر الضرر المادي والمعنوي للضحايا ومتابعة ومحاكمة المسؤولين عن الطرد التعسفي في حق أكثر من 45 ألف أسرة سنة 1975 وسلب ممتلكاتهم ظلما وعدوانا دون أدنى اعتبار إنساني أو قانوني.

– النائبة البرلمانية الأوروبية الفرنسية رشيدة داتي أكدت أن انعقاد الدورة المقبلة من القمة العالمية السنوية للمقاولات، في نونبر المقبل بمدينة مراكش، يمثل إشارة على ارتقاء المغرب كقوة عالمية من الصف الأول. وقالت داتي، في بيان صحفي أول أمس الخميس، إن انعقاد هذا الملتقى الهام لأول مرة في القارة الإفريقية، يشهد على الدور الرئيسي الذي يضطلع به المغرب حاليا في إفريقيا. وأضافت البرلمانية الأوروبية أن الجولة الأخيرة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في إفريقيا والاستقبال الحماسي الذي خصص لجلالته في البلدان التي زارها يبرز أيضا الدور الاستراتيجي للمغرب على صعيد القارة.

* الحركة: العلمي يدعو إلى تعبئة الاستثمارات لفائدة إفريقيا

– الخبير والصحفي الباراغوياني لويس أغويرو واغنر أكد أن الدعاية الإعلامية التي تقودها الحكومة الجزائرية ومنظمات غير حكومية حول قضية الصحراء المغربية “هو طمس وإخفاء للفظائع الخطيرة” التي يقترفها انفصاليو “البوليساريو” في مخيمات تندوف جنوب الجزائر. وعبر واغنر، في مقال نشر على البوابة الإعلامية الإسبانية (دياريو سيغلو 21)، عن أسفه لكون حملات التضليل حول الفظائع التي ترتكبها “جبهة البوليساريو” في مخيمات تندوف تروم إخفاء هذه الجرائم عن الرأي العام، واتهام المغرب “بأمور وهمية ولا وجود لها”.
– وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي دعا، يوم الأربعاء الماضي بواشنطن، إلى تعبئة الاستثمارات لفائدة إفريقيا. وأشار الوزير في لقاء مع وسائل الإعلام، على هامش مشاركته في الجلسة الأولى لقمة الولايات المتحدة – إفريقيا التي انعقدت بواشنطن بين 4 و6 غشت الجاري، إلى أن الدينامية الاقتصادية التي شهدتها إفريقيا خلال العقد الأخير مكنتها من كسب الاعتراف بكونها تشكل “مجالا مقبلا للفرص وقطب نمو عالمي واعد”.

* الاتحاد الاشتراكي: المغرب يواصل ترحيل المغاربة النازحين من ليبيا.

– المغرب يواصل ترحيل المغاربة النازحين من ليبيا ويبحث إمكانية مضاعفة الرحلات الجوية، وفق مصادر الجريدة؛ ومصدر دبلوماسي رفيع المستوى قال إن المصالح القنصلية للمغرب في العاصمة التونسية تبذل جهودا مضاعفة لإيجاد حل لوضعية أبناء الجالية المغربية المقيمة بليبيا حتى يتسنى لهم الالتحاق بأرض الوطن.
– الجزائر فشلت في أن تدفع المجتمع الدولي للقبول ب”مبعوثها الخاص” في الصحراء بالرغم من تعبئة مهمة لآلتها الدبلوماسية والمداخيل السخية لصادراتها من النفط. وحسب مصادر دبلوماسية بأديس أبابا فإن الجزائر بذلت جهودا مكثفة خلال الأشهر الأخيرة لدى عواصم عالمية وعدد من البلدان الإفريقية حتى تدفعها لاستقبال الشخص الذي تم إعلانه “مبعوثا خاصا” في الصحراء بمبادرة من مجموعة صغيرة من البلدان وكبار الموظفين بالاتحاد الإفريقي معروفين بعدائهم الشديد للمغرب. غير أن هذه الجهود ظلت بدون جدوى إذ لم تستجب الأغلبية الساحقة من البلدان، انطلاقا من تمسكها بالشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن، للطلبات المتكررة للجزائر، وفق ما أكدته المصادر ذاتها.

– وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أفادت بأن برنامج محو الأمية بواسطة التلفاز والانترنيت، الذي أعطى أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس انطلاقة بثه على قناة محمد السادس للقرآن الكريم (السادسة)، في الرابع من أبريل الماضي بالمسجد العتيق بالدار البيضاء، حقق نتائج مشرفة في بثه الأول، مبرزة أن عدد المسجلين بلغ 286 ألفا و751 مستفيدا. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أنها أعدت هذا البرنامج تنفيذا للأمر المولوي السامي لأمير المؤمنين القاضي بتوسيع برنامج محو الأمية وتنويع وسائط التعلم واستثمار تكنولوجيا الإعلام والاتصال لتقريب التعلم إلى الناس وضمان استمرارية انخراطهم في عملية التعلم الذاتي ومشروع التعلم مدى الحياة.

* الخبر: عدد حرائق الغابات المسجلة على الصعيد الوطني بلغ 234 حريق.

– المغرب والولايات المتحدة وقعا، أول أمس الخميس بواشنطن، على اتفاق إطار ثنائي للدعم في مجال مكافحة الإرهاب. ويروم هذا الاتفاق إقامة تعاون ثلاثي الأطراف في مجال التكوين الأمني. وبموجب مذكرة التفاهم، التي تم التوقيع عليها على هامش القمة الأولى الولايات المتحدة – إفريقيا التي استضافتها العاصمة الفيدرالية الأمريكية، يلتزم البلدان بتعزيز القدرات الإقليمية، لاسيما في مجال تكوين عناصر مصالح الأمن المدني بالبلدان الشريكة بمنطقتي المغرب العربي والساحل، من خلال تعبئة الخبرات المتبادلة في العديد من المجالات كإدارة الأزمات وأمن الحدود والتحقيقات. ووقع الاتفاقية عن الجانب المغربي الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون امباركة بوعيدة، وعن الجانب الأمريكي السفيرة المتجولة ومنسقة مكافحة الإرهاب تينا كايدناو.

– عدد حرائق الغابات المسجلة على الصعيد الوطني، من فاتح يناير الماضي إلى حدود رابع غشت الجاري، بلغ 234 حريق، هم حوالي 576 هكتار، 44 في المائة من هذه المساحات تتمثل في الأصناف الثانوية والأعشاب والحلفاء. وأفاد بلاغ للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بأنه مقارنة مع نفس الفترة خلال العشر سنوات الماضية، تشكل هذه الأرقام انخفاضا في ما يتعلق بالمساحة التي اجتاحتها النيران بنسبة 58 في المائة.

* أخبار اليوم المغربية: مائة إمام غيني يخضعون لفحص ضد إيبولا.

– وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يشرع في إخراج القانون المحدث للمجلس الأعلى للسلطة القضائية. فقد قامت الأمانة العامة للحكومة بتوزيع نص مشروع القانون التنظيمي الخاص بالمجلس الذي سيتولى زمام السلطة القضائية، على الوزراء في خطوة تسبق عادة المصادقة على هذه النصوص في مجلس وزاري لاحق. المجلس سيسحب من وزارة العدل والحريات جل الاختصاصات ويتولى تأديب القضاة.

– 100 إمام غيني يخضعون لفحص ضد إيبولا.. حيث ذكرت مصادر إعلامية في كوناكري أن وفد الأئمة الذين ستستقبلهم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خضعوا، منذ الثلاثاء الماضي وإلى حدود أمس الجمعة، لمراقبة طبية ضد الفيروس الفتاك إيبولا قبل الإذن بمغادرتهم غينيا في اتجاه المملكة.

* العلم: بن كيران يهرب النقاش حول التقاعد إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يهرب النقاش حول التقاعد إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ويستعد لمفاجأة المغاربة بقرار انفرادي؛ والموظفون المغاربة سيتحملون وحدهم كلفة تأزيم الصندوق المغربي للتقاعد.

– صفعة مصرية تبدد أحلام حكام الجزائر وقيادة الرابوني، حيث رفضت مصر الاعتراف بالكيان الوهمي المصطنع وتزكية قرار تعيين مبعوث إفريقي مكلف بالملف. وكالة الشرق الأوسط بالقاهرة نقلت، أول أمس الخميس، عن مصدر مسؤول تأكيده أن مصر تؤيد الجهود التي تتم في إطار الأمم المتحدة للتوصل إلى حل لقضية الصحراء المغربية، وعدم الدخول في تعقيداتها سواء على المستويين العربي أو الإفريقي.

* رسالة الأمة: صراع القوانين التنظيمية بين وزير العدل والحريات والقضاة يعود إلى الواجهة.

– ارتفاع منتظر لصادرات المنتوجات الفلاحية المغربية إلى الأسواق الروسية، لاسيما بعد توقيع روسيا على مرسوم يقضي بحظر استيراد المواد الغذائية من دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، كرد منها على العقوبات التي فرضها الطرفان على روسيا بسبب الأزمة في أوكرانيا؛ ومهنيو الفلاحة يعتبرونها ورقة قوية للضغط من أجل حل القضايا العالقة.

– صراع القوانين التنظيمية بين وزير العدل والحريات والقضاة يعود إلى الواجهة.. حيث يبدو أن الصراع حول مسودتي مشروعي القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، والقانون التنظيمي المعتبر بمثابة النظام الأساسي للقضاة سيحتدم بشكل قوي خلال الأيام المقبلة بين وزارة العدل والحريات ونادي قضاة المغرب، حيث يعتزم هذا الأخير طرح تصوراته حول المسودتين سالفتي الذكر أمام الأحزاب السياسية.

* الأحداث المغربية: مبعوث الاتحاد الإفريقي للصحراء مرفوض في عدة دول.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يبحث مع رئيسة برنامج تحدي الألفية، دانا هايدي، تعزيز الشراكة بين المغرب وهذه الهيئة وآفاق إصلاح العدالة والتكوين والتعليم. ابن كيران أبرز أن المملكة مؤهلة للاستفادة من البرنامج الثاني لحساب تحدي الألفية، موضحا أن الاجتماع مع رئيسة البرنامج شكل مناسبة للوقوف على مختلف المشاريع المنجزة وتحديد مشاريع جديدة تحظى بالأولوية بالنسبة للمغرب.

– صفعة للنظام الجزائري: مبعوث الاتحاد الإفريقي للصحراء مرفوض في عدة دول. فبعدما سخرت كل إمكانياتها الدبلوماسية والنفطية لكسب التأييد ل “مبعوثها الخاص” في الصحراء المغربية، فشلت الجارة الشرقية في إقناع عدد من الدول من إفريقيا والعواصم الدولية التي أعلنت تمسكها بالشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي.

* الصحراء المغربية: تراجع نسبة الإقبال على قنوات القطب العمومي.

– 46 جمعية تناقش الوضع الأمني مع مسؤولين أمنيين بمنطقة البرنوصي.. حيث عقد، أول أمس الخميس، لقاء تواصلي بين جمعيات المجتمع المدني ورجال الأمن، بمقر المنطقة الأمنية البرنوصي، ممثلة في رئيسها ورؤساء بالدوائر الأمنية ورئيس مصلحة الشرطة القضائية وباقي رؤساء المصالح الأمنية؛ ورئيس المنطقة الأمنية البرنوصي، عبد الغني الفكاك، يقول إن الهدف هو إشراك المواطنين في القضايا الأمنية.

– تراجع نسبة الإقبال على قنوات القطب العمومي إلى 47.2 في المائة مقابل 73.8 في المائة تابعوا برامجها في شهر رمضان؛ وذلك حسب ما كشفته الأرقام الواردة في تقرير مؤسسة “ماروك ميتري” الخاص بالفترة الممتدة من 30 يوليوز المنصرم إلى 5 غشت الجاري.

* الصباح: توقيف أطباء بسبب امرأة وضعت مولودها بالشارع.

– توقيف أطباء بسبب امرأة وضعت مولودها بالشارع.. فقد أوقف وزير الصحة الحسين الوردي، مؤخرا، ثلاثة أطباء وممرضة كانوا يشتغلون بالمركز الصحي حي جمال بالحي المحمدي بالدار البيضاء، حيث وضعت امرأة رضيعها على الأرض، حسب ما ظهر على شريط فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

– العقوبات الأوروبية تقرب المغرب من روسيا.. حيث وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء الماضي، مرسوما سيتم بموجبه منع استيراد مواد غذائية من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، ويعطي الأسبقية للمنتجات الفلاحية المغربية لتعويض صادرات دول الاتحاد الأوروبية وتغطية حاجيات روسيا الاتحادية.

* ليبراسيون: العقوبات الغربية على روسيا.. فرصة سانحة للصادرات المغربية.

– العقوبات الغربية على روسيا.. فرصة سانحة للصادرات المغربية؟ هل ستكون العقوبات الأوروبية والأمريكية، التي وقعت على روسيا الأسبوع الماضي، مفيدة بالنسبة لمصدري الفواكه والخضر المغاربة؟ فالمنتوجات الغذائية الأوروبية والأمريكية لم يعد مرحبا بها في السوق الروسية، وهي التي مثلت 11.8 مليار أورو أي 9.9 في المائة من إجمالي صادرات الاتحاد الأوروبي نحو روسيا. نائب رئيس الفدرالية الوطنية لمنتجي الخضر والفواكه عمر منير يقول إنه من المبكر الحديث عن فرصة بالنسبة للمصدرين المغاربة.

– “صناعة السيارات بالمغرب سجلت نموا ملحوظا خلال العشر سنوات الأخيرة. هذا التطور لا يبدو أنه سيتوقف، لأن المغرب في طريقه لأن يصبح أحد أكبر مصنعي السيارات في العالم”؛ حسب ما أوردته أسبوعية (لوبوان) الفرنسية استنادا إلى دراسة لمكتب أكسفورد بيزنيس غروب.

* البيان: اليوم الوطني للمهاجر: عودة للأصل ومناسبة لتقوية الوعي الجماعي.

– اليوم الوطني للمهاجر: عودة للأصل ومناسبة لتقوية الوعي الجماعي. فبغض النظر على طابعه الاحتفالي، يشكل اليوم الوطني للمهاجر في الواقع فرصة من أجل مناقشة جميع الملفات المرتبطة بظروف عيش وتطور حياة المهاجرين في شتى بقاع العالم. ومن المفيد التذكير في هذا الصدد بالمكانة المتميزة التي خصصتها لهم المقتضيات الجديدة لأسمى قانون في البلاد.

– هجرة: نحو شبكة نقابية أورومتوسطية. الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل الميلودي المخارق، أكد أن اللقاء الخاص بالشبكة النقابية حول الهجرة المتوسطية وجنوب الصحراء الذي عقد بالمغرب، توخى إنشاء شبكة نقابية أورومتوسطية من أجل الدفاع عن المصالح السوسيو-اقتصادية للعمال المهاجرين.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي: مخطط جديد لتطوير مكتب الأسواق والمعارض قيد الدراسة.

– المغرب والولايات المتحدة وقعا، أول أمس الخميس بواشنطن، على اتفاق إطار ثنائي للدعم في مجال مكافحة الإرهاب، يروم إقامة تعاون ثلاثي الأطراف في مجال التكوين الأمني. وبموجب مذكرة التفاهم، التي تم التوقيع عليها على هامش القمة الأولى الولايات المتحدة-إفريقيا التي استضافتها العاصمة الفيدرالية الأمريكية، يلتزم البلدان بتعزيز القدرات الإقليمية، لاسيما في مجال تكوين عناصر مصالح الأمن المدني بالبلدان الشريكة بمنطقتي المغرب العربي والساحل، من خلال تعبئة الخبرات المتبادلة في العديد من المجالات كإدارة الأزمات وأمن الحدود والتحقيقات.

– مخطط جديد لتطوير مكتب الأسواق والمعارض قيد الدراسة.. ووفق ما يؤكد محمد عبو، الوزير المكلف بالتجارة الخارجية، فإن الوزارة تعمل على تنزيل توصيات استراتيجية قطاع المعارض وذلك للأهمية التي تكتسيها، والتي تعتبر من أهم آليات الترويج للقطاعات الإنتاجية وبمثابة أداة إنعاش الصادرات وخلق شراكات بين الفاعلين الاقتصاديين على المستوى الوطني والدولي.

* لوبنيون: إصلاح أنظمة التقاعد.

– الحكومة قدمت للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي مشروعي قانون يتعلقان بإصلاح أنظمة التقاعد من أجل إبداء الرأي بشأنهما. وبمقتضى ذلك، فإن على الموظفين الذين لن يحالوا على التقاعد قبل يوليوز 2015 أن يواصلوا العمل لسنتين إضافيتين، فيما ستتم إضافة خمس سنوات لسن الإحالة على التقاعد إلى حدود 2021، وفق ما تقترح الحكومة قبل الإحالة على التقاعد.
– الجزائر تفشل بالرغم من مساعيها الحثيثة في أن تدفع المجتمع الدولي للقبول ب” مبعوثها الخاص ” للصحراء.. مصادر دبلوماسية بأديس أبابا أكدت أن الجزائر بذلت جهودا مكثفة خلال الأشهر الأخيرة لدى عواصم عالمية وعدد من البلدان الإفريقية حتى تدفعها لاستقبال الشخص الذي تم إعلانه “مبعوثا خاصا” في الصحراء بمبادرة من مجموعة صغيرة من البلدان وكبار الموظفين بالاتحاد الإفريقي معروفين بعدائهم الشديد للمغرب. غير أن هذه الجهود ظلت بدون جدوى إذ لم تستجب الأغلبية الساحقة من البلدان، انطلاقا من تمسكها بالشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن، للطلبات المتكررة للجزائر، وفق ما أكدته المصادر ذاتها.

الفئات
بوابة أكورا

ذات صلة