صحف الخميس: كلفة المعيشة بالبيضاء أغلى من بوسطن ومونريال

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة الخميس سابع غشت مع يومية “أخبار اليوم”، التي ذكرت أن الحكومة أحالت مشروعي قانون خاصين بالتقاعد على المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي...
صحف الخميس: كلفة المعيشة بالبيضاء أغلى من بوسطن ومونريال

تنطلق جولة “أكورا” عبر أبرز الصحف اليومية الصادرة الخميس سابع غشت مع يومية “أخبار اليوم”، التي ذكرت أن الحكومة أحالت مشروعي قانون خاصين بالتقاعد على المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي قصد دراستهما وإبداء الرأي حولهما، وذلك داخل أجل شهرين. ويتعلق الأمر بكل من مشروع قانون خاص بأنظمة المعاشات المدنية، ويهم الصندوق المغربي للتقاعد من خلال مراجعة شاملة تهدف إلى الحد من النزيف في مالية الصندوق، فيما يتعلق مشروع  القانون الثاني برفع سن التقاعد، حيث قال مصدر مطلع إنه ينص على الشروع في العمل ب62 سنة كسن للإحالة على التقاعد، وذلك ابتداء من يوليوز 2015.

يومية “المساء” كتبت في صفحتها الأولى أن عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية دخلت على خط التحقيقات التي تباشرها عناصر وحدة خاصة بالدرك الملكي، بخصوص حادث تبادل إطلاق النار بين شبكتين للاتجار في المخدرات قبالة سواحل الفنيدق. وعلمت اليومية أن مروحيات تابعة للدرك مشطت سماء مناطق متاخمة للفنيدق وتطوان، في حين جرى التنسيق مع السلطات الإسبانية والحرس المدني الإسباني للدخول إلى مناطق معينة بإسبانيا، بعد أن أفادت معلومات أن “النيني” جرة تهريبه عبر زورق متطور على بعد أميال بحرية من الميناء الترفيهي “مارينا سمير”، والذي شهد أحداث تبادل إطلاق الرصاص بين العصابتين المذكورتين.

ومع يومية “الأخبار”، حيث نقرأ أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعلن، يوم الثلاثاء، بواشنطن أن الدورة المقبلة من القمة العالمية السنوية للمقاولات ستنعقد يومي 20 و 21 نونبر بمدينة مراكش، ليكون بذلك المغرب أول بلد إفريقي يستضيف هذه القمة. وقد جاء إعلان أوباما خلال منتدى الأعمال الأمريكي الإفريقي بحضور لأزيد من 40 رئيس دولة وحكومة، والذي احتضنته واشنطن من الاثنين الماضي إلى غاية يوم الأربعاء.

نفس اليومية تطرقت لخبر انتحار مستشار جماعي عن حزب العدالة والتنمية بإقليم الراشيدية، مساء يوم الاثنين الماضي، إذ وضع حدا لحياته شنقا بغابة “تازوكا” الواقعة بمحاذاة سد إدريس الداخل. وعلمت “الأخبار” أن الهالك أب لثلاثة أطفال ومستشار بالجماعة القروية “شرفاء مدغرة” وعضو بحزب “المصباح” بالإقليم. وقد أقدم المستشار الجماعي على الانتحار نظرا لتراكم الديون عليه، حسب ما قاله في ورقة تركها قبل انتحاره، طالبا من مدينيه”مسامحته.”

ونختم جولتنا مع يومية “الصباح”، التي ذكرت أن قيادات بعض الأحزاب السياسية اقترحت تجريم مقاطعة الانتخابات، وفرض التصويت الإجباري، من خلال فرض غرامات مالية ضد كل من ثبت عدم تصويته في الانتخابات، جماعية كانت أم تشريعية. وتوسعت دائرة الأحزاب السياسية التي تبنت طرح إجبارية التصويت داخل أحزاب المعارضة، مشترطة أن يتم التدقيق في شروط فررض الغرامات على المخالفين للقوانين الانتخابية.

نفس اليومية كتبت أن الدار البيضاء احتلت رتبة متقدمة على عدد من البلدان في الترتيب الدولي للمدن حسب كلفة المعيشة، التي سجلت بالعاصمة الاقتصادية ارتفاعا ما بين 2013 و2014، حسب الدراسة التي أنجزها مكتب الدراسات والاستشارات الكندي (ميرسير كونسلتينغ) حول كلفة المعيشة بالعالم، ما مكنها من “تحسين” تصنيفها، متقدمة بـ 18 نقطة، إذ انتقلت من الرتبة 125 إلى الرتبة 107، وبذلك تقدمت على مدينة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، التي احتلت الرتبة 109، وغلاسكو بالمملكة المتحدة البريطانية التي احتلت الرتبة 108.  وجاءت البيضاء متقدمة بـ 40 نقطة عن “أطلانطا”، التي احتلت الرتبة 147، في التصنيف الذي يضم 211 مدينة في مختلف القارات.

                                   

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة