صحف الجمعة: هذا جديد فاجعة بوركون وشيخ سلفي مغربي يرفض دعوة داعش

نبدأ جولتنا عبر الصحف الصادرة يوم الجمعة فاتح غشت مع يومية “الأحداث المغربية”، التي  تطرّقت لقضية متابعة المدير الأسبق لمحطة عين السبع للقطار، الذي يوجد في حالة فرار، بعد...
صحف الجمعة: هذا جديد فاجعة بوركون وشيخ سلفي مغربي يرفض دعوة داعش

نبدأ جولتنا عبر الصحف الصادرة يوم الجمعة فاتح غشت مع يومية “الأحداث المغربية”، التي  تطرّقت لقضية متابعة المدير الأسبق لمحطة عين السبع للقطار، الذي يوجد في حالة فرار، بعد متابعته من طرف قاضي التحقيق المكلف بقسم الجرائم المالية باستئنافية البيضاء بتهمة “اختلاس أموال عمومية”. وتعود تفاصيل القضية، التي أجلت على إثرها الغرفة الجنائية جلستها لتخلف دفاع المتهم، إلى العام الماضي، بعد توصل الوكيل العام للملك بشكاية من مصالح المكتب الوطني للسكك الحديدية حول وجود اختلالات مالية كشفها افتحاص داخلي، الذي حدد الخسائر في 600 مليون، تم اختلاسها على امتداد 5 سنوات، إضافة إلى تلاعبات في استخلاص المبالغ المتحصلة من التذاكر والمشتريات.

وفي نقلها لمستجدات ملف فاجعة بوركون، كتبت “المساء” عن التحقيق مع النائبة البرلمانية والمحامية ياسمينة بادو، بصفتها رئيسة المقاطعة الجماعية آنفا، التي تقع دائرة نفوذها الترابي العمارات الثلاث المنهارة بحي بوركون، والذي انتهى إلى تحميل المسؤولية لمسؤولين سابقين تقلدوا المسؤولية بالمقاطعة الجماعية أنفا منذ أزيد من 15 سنة مضت. وحمّلت بادو، حسب الجريدة ذاتها، المسؤولية إلى عناصر شرطة البناء المكلفة بالمراقبة ومحاربة البناء العشوائي إضافة إلى أعوان السلطة المحلية، مشيرة إنها لا تتحمل أي جزء من المسؤولية في الفاجعة. وانتهى قاضي التحقيق بالمحكمة الزجرية بالبيضاء من التحقيق التمهيدي في فاجعة بوركون، التي خلف 23 قتيلا وأزيد من 50 جريحا، حيث تبين أنه تم الاستماع إلى قائد مقاطعة بوركون الذي تمتع بالامتياز القضائي، ومسؤول بالوكالة الحضارية فيما طل بمن رئيس الدائرة، التي تقع في نفوذها العمارات المنهارة، كتابة تقرير حول أسباب الحادث ودور عناصر الأمن في المراقبة.

من جهتها، كتبت يومية” صحيفة الناس” أن لجنة الداخلية و الجماعات الترابية، و السكنى و سياسة المدينة بمجلس النواب دعت وزير السكنى، و سياسة المدينة نبيل بنعبد الله لمناقشة وضعية سوق العقار بالمغرب. نفس اليومية أفادت أن فاجعة بوركون بالدار البيضاء، و حريق الناظور جعلا الحكومة تسرع في إخراج مرسوم جديد خاص بتدابير الوقاية بالبنايات، و من المنتظر أن تصادق الحكومة على مرسوم يقضي بالموافقة على ضبط البناء العام، المحدد لقواعد الوقاية من أخطار الحريق، و الهلع في البنايات قريبا وأضافت أن مكتب مجلس المستشارين، رضخ للطلب الذي تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة و التعادلية، من أجل تمكين البرلمانيين في الغرفة الثانية من وسائل و ظروف العمل، بعدما قرر مكتب المجلس في اجتماعه ليوم 21 يوليوز تضمين مشروع الميزانية الفرعية لمجلس المستشارين برسم سنة ،2015 دعم الفرق البرلمانية في مجال الإيواء، و التنقل.

يومية”الصباح” كتبت في موضوع آخر أن  ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي التقى جنرالا في الدرك الملكي بعد أن تعذر عليه لقاء حسني بنسليمان، بسبب ظروف مهنية و طرحت في اللقاء ذاته جملة من القضايا وصفها مصدر اتحادي بالخطيرة، إذ تحول اللقاء إلى جلسة استماع عرض فيها لشكر عدم حيادية رجال الدرك، و انخراط بعض منهم في العمل السياسي بجرسيف.

ونختم هذه الجولة مع يومية “أخبار اليوم”، حيث  اتصل تنظيم داعش بالشيخ السلفي عمر الحدوشي قبل أشهر و عرض عليه الانضمام الى التنظيم الراديكالي، ووعده بمنصب علمي كبير وسط التنظيم لكنه رفض لعدة اعتبارات شرعية و سياسية.

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة