خطاب العرش: الحاجة الملحة إلى منظومة عربية موحدة ومنسجمة سياسيا

خطاب العرش لسنة 2014، الذي وجهه الملك محمد السادس إلى الأمة، كان شاملا، وتطرق إلى الوضع الكارثي الذي يعيشه العالم العربي، وتزايد الصراعات المذهبية والطائفية وتنامي الإرهاب الخطير.....
خطاب العرش: الحاجة الملحة إلى منظومة عربية موحدة ومنسجمة سياسيا

 

خطاب العرش لسنة 2014، الذي وجهه الملك محمد السادس إلى الأمة، كان شاملا، وتطرق إلى الوضع الكارثي الذي يعيشه العالم العربي، وتزايد الصراعات المذهبية والطائفية وتنامي الإرهاب الخطير، وهذا كان واضحا من خطاب العرش، حيث قال جلالة الملك: “أما على المستوى العربي، فإن الوضع الكارثي، الذي تعرفه عدد من دوله، يبعث على الحسرة والانشغال العميق. فالأزمة بكل من سوريا والعراق، ليست إلا تجسيدا لهذا الوضع الخطير، الذي يجتازه العالم العربي، وتغذيه السياسات الإقصائية والصراعات المذهبية والطائفية، وهو ما يؤدي إلى مضاعفة حجم المأساة الإنسانية، التي يعانيها هذان الشعبان الشقيقان.

إن الأمر لا يتعلق بأزمة جهوية فقط، وإنما بمستنقع خصب لقوى التطرف والإرهاب الأكثر عنفا، والأكثر تهديدا لأمن بلداننا، بل للأمن والاستقرار عبر العالم. فما أحوجنا اليوم، إلى منظومة عربية متكاملة ومندمجة اقتصاديا، وموحدة ومنسجمة سياسيا، تجعل من عالمنا العربي قطبا جيو- سياسيا وازنا في العلاقات الدولية، قادرا على الدفاع عن القضايا العربية المصيرية.

ومما يبعث على الاعتزاز، روابط الأخوة والتفاهم، التي تجمعنا بأشقائنا قادة دول مجلس التعاون الخليجي، والشراكة المتميزة التي تجمع بلداننا الشقيقة”.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة