صحف نهاية الأسبوع: بنكيران يقسم المعارضة والحكومة تكذب توقعاتها بخصوص قانون المالية

نستهل جولتنا الصحفية عبر جرائد نهاية الأسبوع(السبت والأحد 19 و20 يوليوز) مع يومية “الصباح”، التي كتبت تحت عنوان “بنكيران يقسم المعارضة قبل مثوله أمام البرلمان”، حيث اشتكى رئيس مجلس...
صحف نهاية الأسبوع: بنكيران يقسم المعارضة والحكومة تكذب توقعاتها بخصوص قانون المالية

نستهل جولتنا الصحفية عبر جرائد نهاية الأسبوع(السبت والأحد 19 و20 يوليوز) مع يومية “الصباح”، التي كتبت تحت عنوان “بنكيران يقسم المعارضة قبل مثوله أمام البرلمان”، حيث اشتكى رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلي، من تصرفات رئيس فريق الاتحاد الاشتراكي، إدريس لشكر، بعد انسحاب الأخير من ندوة الرؤساء، المشتركة بين مجلسي النواب والمستشارين، كانت مخصصة لوضع أجندة جلسة عمومية تخصص لمناقشة عرض عبد الإله بنكيران، للحصيلة المرحلية للحكومة. وذكرت مصادر اليومية أن أحزاب المعرضة لم تدعم موقف لشكر إذ لم تنسحب أي من فرقها بعد مغادرة رئيس الفريق الاشتراكي للاجتماع.

من جهتها، كتبت يومية “الأخبار” في صفحتها الأولى أن الحكومة قامت بنفسها بتكذيب توقعاتها المعلنة في قانون المالية لسنة 2014، بتأكيد محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، بأن معدل النمو خلال هذه السنة لن يتجاوز نسبة 3.5 بالمائة، في حين كانت توقعات قانون المالية تفيد بوصول هذا المعدل إلى 4.2 بالمائة. نفس اليومية أشارت إلى أن احزاب المعارضة هددت بمقاطعة الاستحقاقات الانتخابية المقبلة المقرر إجرائها خلال الصيف المقبل، في حال عدم تحقيق الشروط الأساسية لإنجاح العملية، حيث وجهت هذه الأحزاب مذكرة مشتركة إلى رئيس الحكومة تتضمن ملاحظاتها حول مشروع قانون الجهوية والقوانين المرتبطة بالعملية الانتخابية التي قدتها الحكومة خلال المشاورات السياسية الأخيرة.

أما يومية “الأحداث المغربية”، فقد تطرقت للتصريحات الأخيرة لوزير الداخلية بخصوص التهديدات الإرهابية، حيث صارت تصريحات الوزير تقض مضاجع المسؤولين الأمنيين بمختلف المناطق، إذ أخذت الأمور بتطوان والضواحي شكلا أكثر جدية، باعتبار توفرها على نقط حدودية بالمملكة.

ونمر إلى يومية “المساء”، التي كتبت عن تورط محام بهيئة مراكش في الاعتداء الجنسي على ابنته القاصر (9سنوات)، كما أنه حاول تسميم زوجته من خلال مسحوق كانت تضعه لها الطفلة في الأكل، حيث كان الأب يخبر ابنته بأنه يرغب في قتل أمه والعيش رفقة الابنة لوحدهما.

نفس اليومية أفادت أن شابا قام بإَضرام النار في جسده، بعد خلاف مع زوجته بحي الملاح بمراكش، وذلك بعد اتهام زوجته بالتخابر والوشاية به لدى المصالح الأمنية، على اعتبار أنه موضوع مذكرة بحث بتهمة ترويج المخدرات. وتفسد “المساء” أن الزوج علم بذلك بعد أن لأخبره أحد أقاربه بالأمر وأن زوجته قامت بإخبار المصالح الأمنية بمكانه وأنشطته الخاصة بترويج المخدرات.

ونختم هذه الجولة مع يومية”الأحداث المغربية” وحادث إطلاق نار على مصلين بجماعة أولاد فرج، إقليم الجديدة، إذ قام أحد الشبان، الذي حصل مؤخرا على رخصة صيد، حيث حاول إطلاق عيار ناري خلال تجربة البندقية على مقربة من مسجد ليصيب اثنين من المصلين وهم في طريقه إلى المسجد بشظايا نارية تسبب لما في حروق على مستوى الرأس والفخذ.  

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة