تراجع رأسمالية البورصة ب2,7 %

تتوقع المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الاثنين، بأن تشهد رأسمالية البورصة، خلال الفصل الثاني من السنة الجارية، تراجعا بنسبة 2,7 بالمائة بسبب انخفاض أسعار معظم الأسهم....
تراجع رأسمالية البورصة ب2,7 %
تتوقع المندوبية السامية للتخطيط، اليوم الاثنين، بأن تشهد رأسمالية البورصة، خلال الفصل الثاني من السنة الجارية، تراجعا بنسبة 2,7 بالمائة بسبب انخفاض أسعار معظم الأسهم.

 فيما سيتقلص حجم المعاملات بنسبة 39,8 بالمائة، مقارنة مع السنة التي قبلها.

وأشارت المندوبية، في مذكرة حول الظرفية لشهر يوليوز الجاري، إلى أنه ينتظر أن يعرف سوق الأسهم بعض التراجع خلال الفصل الثاني 2014، بعد تحسنه خلال الفصلين السابقين حيث يرتقب أن ينخفض كل من مؤشري “مازي” و”مادكس” بحوالي 3,1 بالمائة و3,2 بالمائة على التوالي حسب التغير الفصلي، ليتراجع نموهما إلى حدود 1,2 بالمائة و1,3 بالمائة على التوالي مند بداية السنة.

وفي السوق النقدية يرتقب، حسب المندوبية، أن تحقق الكتلة النقدية، المصححة من التغيرات الموسمية، ارتفاعا يقدر ب2,6 بالمائة حسب التغير الفصلي، عوض 0,5 بالمائة في الفصل الذي قبله. وينتظر أن ترتفع ب0,9 بالمائة في الفصل الثالث من سنة 2014.

وبالموازاة، ينتظر أن تحقق القروض للاقتصاد ارتفاعا يقدر ب2,8 بالمائة وأن ترتفع ب0,7 بالمائة، خلال الفصل الثالث، موازاة مع التحسن الطفيف المتوقع لوتيرة النمو الاقتصادي دون الفلاحة.

ومن المتوقع، حسب المصدر نفسه، أن تعرف سيولة الأبناك بعض التحسن، خلال الفصل الثاني 2014، وأن تتقلص تدخلات البنك المركزي في السوق النقدي. فيما يرتقب أن يشهد سعر الفائدة الموجهة استقرارا في حدود 3 بالمائة وأن تنخفض أسعار الفائدة بين البنوك (3,03 بالمائة) وكذلك الخاصة بسندات الخزينة.

الفئات
بوابة أكورا

ذات صلة