صحف الاثنين: بنكيران للشيخ بيد الله” الي خسر الماتش تايقلبها تهراس”

نستهل جولتنا عبر صحف الاثنين 14 يوليوز مع يومية “الأخبار”، التي قالت إن النقابة الوطنية للمالية المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل قررت التصعيد في وجه وزارة المالية، احتجاجا...
صحف الاثنين: بنكيران للشيخ بيد الله" الي خسر الماتش تايقلبها تهراس"

نستهل جولتنا عبر صحف الاثنين 14 يوليوز مع يومية “الأخبار”، التي قالت إن النقابة الوطنية للمالية المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل قررت التصعيد في وجه وزارة المالية، احتجاجا على الاختلالات التي تعرفها منظومة العلاوات، متهمة كلا من وزير المالية، محمد بوسعيد، والوزير المنتدب المكلف بالميزانية إدريس الأزمي، بالتنصل من وعود الإصلاح التي كانا يروجان لها واتهمت النقابة، خلال الدورة العادية لمجلسها الوطني، الحكومة بتعطيل الحوار الاجتماعي والمس بمكتسبات الشغيلة بالوظيفة العمومية.

أمّا يومية “صحيفة الناس” فكتبت أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، انتقد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، بعد أن أحال هذا الأخير قانون الأبناك الإسلامية على المجلس الاقتصادي والاجتماعي وهو ما اعتبره بنكيران خطوة تهدف إلى تأخير العمل التشريعي . بنكيران خاطب خصومه، خلال يوم دراسي مع مهندسي الحزب، قائلا “اللي خسر الماتش كيقلبها تهراس.”

وفي نفس الموضوع، أشارت يومية”الأخبار”  أن محمد الشيخ بيد الله استغرب للحملة التي يشنها ضده حزب العدالة والتنمية، من خلال اتهامه بعرقلة دراسة مشروع ىالقانون المتعلق بمؤسسات الإئتمان والهيأت المعتبرة في حكمها، والذي سيتم بموجبه الترخيص لإنشاء” بنوك إسلامية” تحت اسم البنوك التشاركية”، وذلك بعدما قرر بيد الله إحالة هذا القانون على المجلس الإقتصادي والإجتماعي والبيئي لإبداء الرأي فيه، بعدما صادق عليه مجلس النواب بالأغلبية، وأحاله على لجنة المالية بمجلس المستشارين لدراسته والمصادقة عليه.

 

وفي تداعيات انهيار عمارات بحب بوركون بالدار البيضاء، علمت يومية”الصباح”  أن عامل بناء وضع رهن الإعتقال الإحتياطي، بعد ثبوت تورطه في أحداث أشغال بدون ترخيص في الطابق السفلي للعمارة، وبالضبط في محل تجاري كان صاحبه، وهو ابن مالك العقار يريد توسيعه واشتبهت الأبحاث في البناء قيامه بحذف عمود خراسانة عبر تخريبها ما نتج عنه تصدع كبير وسقوط جزء من الجدران عمد على ترميمه بواسطة الأجر الأحمر وهي التصريحات التي رددها السكان من الجوار قبل انطلاق البحث ولم يعرف بعد الإجراء الذي اتخذ ضد باقي المتورطين في إحداث أشغال بدون ترخيص.

ومع جريدة “المساء” نقرأ أن مصالح الدرك الملكي اعتقلت بإمناتنوت في الساعات الأولى من أمس السبت عصابة متخصصة في استخراج الكنوز، يتزعمها مهندس دولة. وتضيف اليومية، استنادا إلى معلومات حصلت عليها، بأن مصالح الدرك الملكي التابعة للمركز الترابي بإمنتانوت ألقت القبض على عصابة متلبسة باستخراج الكنوز، تتكون من أربعة أشخاص بينهم مهندس دولة يعمل بالمكتب الشريف للفوسفاط.

 

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة