صحف الاثنين: شباط يهاجم الداخلية ومزوار يلتقي بالسيسي

نستهل جولتنا عبر عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين سابع يوليوز مع يومية “الأحداث المغربية” التي أبرزت في موضوعها الرئيسي أن حميد شباط وجّه ،بشكل مبطن، انتقادات لاذعة إلى وزارة...
صحف الاثنين: شباط يهاجم الداخلية ومزوار يلتقي بالسيسي

نستهل جولتنا عبر عناوين الصحف الصادرة يوم الاثنين سابع يوليوز مع يومية “الأحداث المغربية” التي أبرزت في موضوعها الرئيسي أن حميد شباط وجّه ،بشكل مبطن، انتقادات لاذعة إلى وزارة الداخلية حين قال في تجمع خطابي، يوم الجمعة الماضي، مع مناضلي حزب الاستقلال بمدينة فاس، إنه “لا يمكن لأي قوة أو سلطة أن تمنعنا من عقد لقاء كيفما كان نوعه”، في إشارة له لقرار منع السلطات المجلس الجماعي لعقد دورة استثنائية، احتجاجا على قرار إسقاط مرسوم التهيئة العمرانية.

أما “المساء” فقد أشارت لاختفاء قصر للمؤتمرات من قلب العاصمة الرباط بعدما بني فندق من خمس نجوم فوق أرض في ملكية البلدية. وأضافت الجريدة أن البلدية سلمت سنة 1997 وعاء عقاريا في وسط الرباط مساحته 2927 مترا مربعا وتساوي قيمته الحالية ما يفوق أربعة مليارات سنتيم من أجل بناء فندق، على أساس أن يقوم المستفيد ببناء قصر بلدي للمؤتمرات على جزء من هذا العقار، ليسلم لاحقا للمجلس البلدي، لكن مسار العقد المبرم عرف تطورات تستدعي فتح تحقيق لكشف ملابساتها بعد أن انفلت القصر البلدي من يد البلدية.

ونقرأ في “الصباح” أن وزير المالية والاقتصاد، محمد بوسعيد، توصل إلى اتفاق مع الأغلبية التي تعارضه داخل مجلس النواب، يقضي بالتراجع عن التعديل الذي أقرته لجنة المالية بشأن الرقابة البرلمانية على الصناديق السوداء. وأضافت اليومية أن المقترح يقضي بأن يراجع هذا التعديل خلال مشروع القانون التنظيمي للمالية،على الجلسة العامة قصد التصويت وينص التعديل المرتقب على استثناء الحسابات الخصوصية لبعض القطاعات الحساسة وذات الطبيعة الإستراتيجية مقابل الإبقاء على رقابة النواب البرلمانيين على صناديق أخرى، وأن الحسابات الخاصة بجهازي الجيش والأمن من بين هذه الصناديق غير المعنية بالرقابة.

“وفي خبر آخر، أشارت يومية “الأخبار” أنّ الفرقة العامة للأخلاق التابعة لولاية أمن وجدة شنت حملة واسعة، متزامنا مع بداية شهر رمضان ضد المومسات اللواتي يتخذن بعض شوارع المدينة فضاء لاصطياد الزبائن الراغبين في المتعة الجنسية، إذ أسفرت العملية عن إيقاف أكثر من عشر مومسات تمت إحالتهن على العدالة بتهمة الفساد والتحريض عليه وسط الشارع العام.

ونختم هذه الجولة مع يومية “أخبار اليوم”، التي نقلت أن صلاح الدين مزوار، عاد إلى القاهرة ليلتقي للمرة الثانية خلال أسابيع قليلة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، و يعلن قرب انعقاد اللجنة التي ستجمع السيسي، بجلالة الملك محمد السادس. ونقل مزوار إلى السيسي رسالة ملكية قالت المصادر الإعلامية المصرية، إنها تتعلق باللجنة العليا المشتركة التي أكد الوزير المغربي انعقادها قبل نهاية السنة الجارية.

 

الفئات
أقوال الصحف

ذات صلة