ساجد متهم باستنزاف المال العام البيضاوي

ذكرت يومية "الاتحاد الاشتراكي" في عددها الصادر اليوم السبت، بأن محمد ساجد رئيس مجلس مدينة الدار البيضاء متهم باستنزاف المال العام البيضاوي....
ساجد متهم باستنزاف المال العام البيضاوي

ذكرت يومية “الاتحاد الاشتراكي” في عددها الصادر اليوم السبت، بأن محمد ساجد رئيس مجلس مدينة الدار البيضاء متهم باستنزاف المال العام البيضاوي.

وتسائلت اليومية في مقالها، إن كان ساجد سيعيد للخزينة العامة الأموال التي أنفقها على “الميترو الهوائي”؟ هذا السؤال أصبح يطرح بقوة عقب إعلان أعضاء مكتب محمد ساجد، المجتمعين مؤخرا، عن تبخر الحلم الذي وُعد به البيضاويون، منذ سنوات، ليتم تعويض الميترو المعلق، الذي أنفقت ملايير السنتيمات لإنجاز الدراسات الخاصة به، بخطوط أرضية خاصة بالتراموي وستعبر 80 كيلومترا.. هذا الخبر، بالإضافة إلى أخبار أخرى.. تجدونها ضمن “كشك منارة”.. وفي ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم السبت:

* صحيفة الناس: شباط وأغلبيته يهددون بالاستقالة والداخلية تدخل على الخط.

– مجلس مدينة الدار البيضاء يخرج عن صمته في قضية إلغاء مشروع الترامواي المعلق.. حيث يسود غليان وسط المجلس بعد صرف أكثر من مليار سنتيم على الدراسات؛ وبلاغ للمجلس، حمل توقيع المكلفة بالتواصل، يبرر أسباب إلغاء المشروع الضخم الذي كان ضمن برنامج أولويات المدينة عقب الخطاب الملكي حول الدار البيضاء.

– عمدة فاس حميد شباط وأغلبيته يهددون بالاستقالة والداخلية تدخل على الخط.. وذلك على خلفية الصراع الدائر بين حزبي الاستقلال والأصالة والمعاصرة بفاس، بسبب معركة ترسيم الحدود الترابية بين مجلس المدينة الذي يرأسه حميد شباط والجماعة القروية أولاد الطيب التي يتولى تدبير شؤونها حزب “البام”. ومصادر قالت إن شباط تراجع عن الاستقالة بناء على تطمينات ووعود تمخضت عن لقاء جمع بين شباط ووزير الداخلية أول أمس الخميس.

– الوزير المنتدب لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، يعلن اعتماد المراقبة الميكانيكية المضادة لحافلات نقل المسافرين؛ والمخالفون سيتوصلون بإشعارات المخالفات خلال 48 ساعة.

* العلم: البيضاويون غاضبون من الخدمات الجماعية ومستاؤون من الوضع البيئي

– البيضاويون غاضبون من الخدمات الجماعية ومستاؤون من الوضع البيئي، وذلك حسب ما أظهرته نتائج بحث أجراه مؤخرا موقع “كازا ديالنا” حول نوعية العيش التي يحياها البيضاويون، والذي أظهر أن هؤلاء غير راضين على واقع الخدمات الجماعية العمومية المقدمة لهم، ويأتي في مقدمة ذلك مشكل النظافة والمساحات الخضراء.

– في الاجتماع التنظيمي الأول لحزب الاستقلال على مستوى جهة مراكش تانسيفت الحوز: الاستحقاقات المقبلة مفصلية لتفعيل مقتضيات الدستور وترسيخ الديموقراطية المحلية؛ ومشاريع قوانين الحكومة تتضمن مقتضيات تشكل “ردة بالنسبة لنص وروح دستور 2011”.

* أخبار اليوم المغربية: الأغلبية والحكومة تتوصلان إلى اتفاق بشأن الصناديق السوداء.

– الأغلبية والحكومة تتوصلان إلى اتفاق بشأن الصناديق السوداء، على أن تتولى الحكومة إدخال تعديل على مشروع القانون التنظيمي للمالية بشأن هذه الصناديق لتحديد ما يجب إدراجه ضمن الميزانية العامة من نفقات، واستثناء نفقات تتعلق بأمور حساسة.

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يوصي بمنح مشتري السكن في طور الإنجاز حق التراجع عن قرار الشراء واسترجاع التسبيق الذي دفعوه؛ وذلك في رأي خلص إليه المجلس وصادق عليه في الدورة الأخيرة لجمعيته العامة.
 

* رسالة الأمة: المعطلون ينتفضون في وجه الوزير الداودي رافضين وصفهم ب”العالة”

– ثلاث إكراهات أساسية تعترض مجلس مدينة الدار البيضاء في تنفيذ مشروع “الميترو المعلق”.. المجلس أوضح، في بلاغ، أن هذه الإكراهات تتعلق بتأثيره السلبي المتعلق بالإدماج ضمن الفضاء الحضري؛ وبعملية نزع الملكية على مستوى عدة محاور؛ وبالتكلفة الكبيرة للمشروع التي تقارب 12 مليار درهم.

– المعطلون ينتفضون في وجه الوزير الداودي رافضين وصفهم ب”العالة”.. حيث قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، لحسن الداودي، “كاين اللي ياخذ الإجازة كيرجع عالة على الآباء”، وذلك خلال إعطاء انطلاقة الباكالوريا المهنية الجديدة أول أمس بالرباط؛ ورئيس الاتحاد الوطني للمجازين المعطلين في المغرب، بوجمعة وزني، يقول إن تصريح الداودي “عنوان لفشل الحكومة ورئيسها عبد الإله بن كيران في توفير فرص الشغل للمعطلين”.

– تسجيل ارتياح ساكنة مراكش بعد انطلاق عملية تحرير الملك العمومي من جديد.. حيث شهدت الأيام الأخيرة حملة شنتها ولاية الجهة ضد احتلال الملك العمومي، وتم خلالها تحرير المناطق الخضراء بشارع علال الفاسي.

* المساء: شباط، هدد بتقديم استقالته من عمدية العاصمة العلمية

– عمدة فاس والأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، هدد بتقديم استقالته من عمدية العاصمة العلمية، احتجاجا على الإطاحة بمشروع تصميم تهيئة المدينة للمرة الثانية. وكان من المرتقب أن يعقد المجلس، بدعوة من شباط، دورة استثنائية مخصصة لمناقشة تطور معركة “حرب الحدود” بين المجلس الجماعي وبين جماعة أولاد الطيب، وهي القضية التي كانت سببا رئيسيا في رفض المصادقة على مشروع تصميم التهيئة لمرتين، وهو ما اعتبره شباط ضربة موجعة تلقاها مرتين في قلب جهة لا زال يعتبر عاصمتها من قلاعه الأساسية.
– مصادر جيدة الاطلاع ذكرت أن رئيس الائتلاف الحكومي، عبد الإله بن كيران، ينتظر أن يجتمع بعد غد الاثنين بزعماء الأحزاب المكونة للأغلبية، بعدما تم تأجيل الاجتماع الذي كان مقررا يوم الأربعاء الماضي، بسبب وجود وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار في روسيا. وحسب المصادر ذاتها، فإن زعماء الأغلبية سيتداولون في بعض القضايا العاجلة، على رأسها التعديل المثير للجدل لمشروع القانون التنظيمي للمالية، وكذا التداول في المشاورات حول الانتخابات الجماعية المقبلة، من أجل التنسيق بين مكونات التحالف الحكومي والأغلبية البرلمانية، وتدارس تدبير الاستحقاقات المقبلة.
 

* بيان اليوم: أيها البيضاويون.. لا تنتظروا “الترامواي المعلق”

– أيها البيضاويون.. لا تنتظروا “الترامواي المعلق”.. ففي تطور مفاجئ لمسار بعض المشاريع الكبرى بالدار البيضاء، قرر المكتب المسير لمجلس الجماعة الحضرية للمدينة التخلي عن مشروع الترامواي المعلق مع اعتماد مشروع الترامواي الأرضي. ومن المنتظر أن يتم الحسم في هذا القرار في الدورة المقبلة للمجلس، في وقت ارتفعت فيه بعض أصوات المستشارين الجماعيين التي وصفت هذا القرار بكونه “عربونا” على التسيير الارتجالي والتدبير الانفرادي.

– مكتب الصرف أفاد بأن المعاملات التجارية بين المغرب وإفريقيا تمثل 6,4 في المئة من الحجم الإجمالي للمبادلات التجارية، مع معدل نمو سنوي متوسط نسبته 13,6 في المئة في الفترة ما بين 2003 و2013. وأوضح المكتب، في ورقة حول صادرات المغرب نحو إفريقيا، أن صادرات المغرب الموجهة لإفريقيا تضاعفت أزيد من أربع مرات في الفترة ما بين 2003 -2013 ، لتنتقل من 3,6 ملايين درهم إلى 16,3 مليون درهم وتضاعفت أكثر من مرتين في الفترة ما بين 2008 و2013 (7,9 مليون درهم في سنة 2008). – السيناتور الفرنسي كريستيان كامبون اعتبر، أول أمس الخميس، أن تعيين الاتحاد الافريقي لما سمي ب”ممثل خاص” في الصحراء المغربية يعتبر قرارا غير ملائم، جاء ليشوش على مسار المفاوضات.
وأضاف كامبون في تصريح صحافي، “لقد فاجأنا هذا القرار بل أذهلنا، ونعتبره غير ملائم، فضلا عن كونه يأتي ليشوش على عملية التفاوض”. وقال كامبون، الذي يرأس مجموعة الصداقة المغربية الفرنسية بمجلس الشيوخ، “وحدهما الأمم المتحدة ومجلس الأمن المخولان البحث عن حل للنزاع حول الصحراء”، مؤكدا أن أي قرار يأتي من أية منظمة كيفما كانت طبيعتها لن يكون مناسبا ولن يسهم في إيجاد حل للنزاع.

* الصحراء المغربية: العلاقات بين المغرب وروسيا تميزت على الدوام بطابعها الودي

– جلالة الملك يضع الحجر الأساس لبناء مسجد بالرباط يتسع لـ 1000 مصل ومصلية.. حيث أشرف أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بحي جنان النهضة بالرباط، على وضع الحجر الأساس لبناء مسجد. وسينجز هذا الصرح الديني، الذي سيتسع ل 1000 مصلي ومصلية، من طرف وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية باستثمار إجمالي قدره 7 ملايين درهم. وكان أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد أدى صلاة الجمعة بمسجد للا أسماء بالرباط.
– وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار أكد، أول أمس الخميس بموسكو، أن العلاقات بين المغرب وروسيا تميزت على الدوام بطابعها الودي وبروح التشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك. وأضاف مزوار، خلال ندوة صحافية مشتركة عقدها مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، أن هذه العلاقات شهدت خلال الفترة الأخيرة نموا مطردا، إذ أصبح المغرب الشريك التجاري الأول لروسيا على المستويين الإفريقي والعربي، مبرزا أن البلدين تحذوهما الإرادة ذاتها في تطوير التعاون في ما بينهما.

* العاصمة بوست: بعد الباكالوريا الفرنسية: الباكالوريا الإنجليزية في المدارس المغربية.

– انتقادات لتحقيقات وزارة العدل حول الفساد.. حيث انتقدت الجمعية المغربية لحماية المال العام النتائج التي أعلنت عنها وزارة العدل والحريات بخصوص نتائج التحقيق بشأن تسجيلات صوتية تتضمن مزاعم بوجود اختلالات في صفقات عمومية ومباراة توظيف، إذ اتهمت الوزارة بأن التحقيق لم يتقيد بمبدأ السرية، وذلك عبر “تسريبها لنتائج التحقيق لبعض وسائل الإعلام، مما جعل المكتب الوطني للجمعية يتخوف من أن تكون هذه اللجنة أداة لإقبار وتحريف الحقيقة، وبهدف تهييء الرأي العام الوطني لتقبل نتائج التحقيق”.

– بعد الباكالوريا الفرنسية: الباكالوريا الإنجليزية في المدارس المغربية.. حيث وقعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ومؤسسة “بريتيش كانسل ماروك”، أمس الجمعة بالرباط، اتفاقية شراكة لإدخال نظام الباكالوريا الإنجليزية إلى الثانويات المغربية. وأفاد بيان للوزارة بأنه سيتم بموجب هذه الاتفاقية، التي وقعها وزير التربية الوطنية والتكوين المهني رشيد بلمختار ومدير مؤسسة “بريتيش كانسل ماروك” مارتان روز، فتح 12 قسما بالجذوع المشتركة، منها ستة أقسام بالجذع المشترك العلمي وستة أخرى بالجذع المشترك الخاص بالآداب والعلوم الإنسانية بثلاث ثانويات تأهيلية بكل من الدار البيضاء والرباط وطنجة.

* الصباح: زيادة في الأجور للبنكيين

– صراع الوصاية يشتعل بين ابن كيران وحصاد.. فبعد اقتسام عبد الإله بن كيران رئيس الحكومة، ومحمد حصاد وزير الداخلية، مهام الإشراف على المشاورات الانتخابية بأخذ الأول صلاحيات الإشراف السياسي عليها واحتكار الثاني الجانب التقني منها، ظهرت جبهة صراع أخرى بينهما تدور رحاها حول وصاية رجال الداخلية على أعمال رؤساء المجالس المنتخبة. وكشفت مصادر من دائرة المشاورات الانتخابية أن حزب رئيس الحكومة يقود قائمة الأحزاب الرافضة لاقتراحات وزارة الداخلية.

– زيادة في الأجور للبنكيين.. فقد توصل تجمع مهنيي البنوك المغربية والاتحاد المغربي للشغل إلى اتفاق يقضي بزيادة أجور البنكيين في حدود 600 درهم وتحسين المساهمة في التقاعد التكميلي، إضافة إلى تحسين الولوج القروض العقارية.

* الاتحاد الاشتراكي: ساجد متهم باستنزاف المال العام البيضاوي

– ساجد متهم باستنزاف المال العام البيضاوي!.. هل سيعيد محمد ساجد، رئيس مجلس مدينة الدار البيضاء، للخزينة العامة الأموال التي أنفقها على “الميترو الهوائي”؟ هذا السؤال أصبح يطرح بقوة عقب إعلان أعضاء مكتب محمد ساجد، المجتمعين مؤخرا، عن تبخر الحلم الذي وُعد به البيضاويون، منذ سنوات، ليتم تعويض الميترو المعلق، الذي أنفقت ملايير السنتيمات لإنجاز الدراسات الخاصة به، بخطوط أرضية خاصة بالتراموي وستعبر 80 كيلومترا.
– حميد شباط يؤجل استقالته.. فقد تم تأجيل الدورة الاستثنائية التي أعلن عنها رئيس مجلس مدينة فاس حميد شباط، والتي كانت مقررة أمس الجمعة. وحسب مصدر مقرب من العمدة، فإن التأجيل جاء بناء على الاتصالات التي تمت بين عمدة المدينة ووزير الداخلية. واتخذ العمدة، رفقة أعضاء المكتب بالمجلس، تأجيل الدورة الاستثنائية وقرار الاستقالة الجماعية لإعطاء فرصة لوزارة الداخلية لتصحيح الوضع المختل، حيث إنه في إطار التقطيع الترابي للجماعة سنة 2009، أصبحت للجماعة صلاحية تدبير مجموعة من الدواوير المحيطة بالمدينة، منها دوار صباطي ودوار البورصي التابعين لجماعة أولاد الطيب، إلا أن مرسوم التقطيع لم يخرج لحيز الوجود، وهو ما أثار العديد من المشاكل.

– مداخيل الأداء بالطرق السيارة تسجل ارتفاعا بنسبة 5 في المئة برسم سنة 2013.. فقد أفادت الحصيلة السنوية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك لسنة 2013 بأن مداخيل الأداء بالطرق السيارة بلغت حوالي 2,15 مليار درهم، مسجلة بذلك ارتفاعا بنسبة 5 في المئة مقارنة بسنة 2012. وأوضح التقرير أن تحقيق هذه المداخيل جاء نتيجة مرور معدل أزيد من 17 مليون عربة/ كلم في اليوم، أي بارتفاع يتراوح ما بين 4 و 5 في المئة مقارنة مع 2012، مضيفا أن سنة 2013 تميزت بإنجاز عدد من الطرق السيارة وذلك لتغطية احتياجات المغرب واستجابة لمتطلبات تطور حركة السير.

* الأحداث المغربية: ثلاث فرق برلمانية قدمت ثلاثة مقترحات قوانين.

– مصادر الجريدة بمجلس النواب قالت إن ثلاث فرق برلمانية قدمت ثلاثة مقترحات قوانين في موضوع تجريم الاتجار بالبشر، وهي الفريق الاشتراكي وفريق الأصالة والمعاصرة وفريق التقدم الديمقراطي. فيما عجز رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، في توحيد الرؤى حول مقترح وحيد بسبب الصراعات التي وصفتها مصادر الجريدة ب”الواهية” حول المقترح الذي سيقدم.

– فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق المرأة تهيء المنتخبات المحليات لخوض الانتخابات المقبلة.. الفدرالية تشرع في إطار شبكة “نساء متضامنات”، الشهر المقبل، في إخضاع المنتخبات المحليات والفاعلات في المجال السياسي محليا والفاعلات الجمعويات الراغبات في المشاركة السياسية بالمجال المحلي إلى دورات تكوينية، وذلك استعدادا لرفع تمثيلية النساء في الاستحقاقات الجماعية المزمع إجراؤها في الصيف المقبل.

* الخبر: الصناديق السوداء تعطل المصادقة على أهم قانون تنظيمي لتدبير مالية الدولة

– الصناديق السوداء تعطل المصادقة على أهم قانون تنظيمي لتدبير مالية الدولة.. مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة قال، أول أمس الخميس عقب المجلس الحكومي، إن المسلسل التشريعي المرتبط بالقانون التنظيمي لقانون المالية لا يزال جاريا. وعلى الرغم من أن تقارير إعلامية تحدثت عن أن أحزاب الأغلبية تراجعت عن تعديلها بخصوص إدراج الصناديق السوداء في ميزانية الدولة، إلا أن المصادقة على القانون التنظيمي لقانون المالية الذي يتضمن هذا المقتضى لم تتم برمجته لحد الآن.

– رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، أعلن عن انطلاق باكالوريا مهنية بداية الموسم الدراسي المقبل، مشيرا خلال ندوة صحافية أول أمس الخميس بالرباط، إلى أن مصالح الوزارة عكفت على إعداد المشروع منذ شهور، بهدف خلق مسار مهني إلى جانب مسار التعليم العام والتعليم التقني وتقوية الجسور بين النظامين التربوي والمهني من جهة وسوق الشغل من جهة أخرى.

* الحركة: تموين الأسواق بالمواد الغذائية خلال الأسبوع الأول من الشهر الفضيل “كاف ومنتظم”

– اللجنة الوزارية المشتركة المكلفة بتتبع تموين الأسواق وأسعار المواد الأساسية وعمليات المراقبة خلال شهر رمضان الأبرك، أكدت أن تموين الأسواق بالمواد الغذائية خلال الأسبوع الأول من الشهر الفضيل “كاف ومنتظم”، فيما عرفت أسعار غالبية هذه المواد “استقرارا” على الصعيد الوطني. وأوضح بلاغ للوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة، أن اللجنة التي عقدت اجتماعين لها في بحر الأسبوع الجاري، سجلت “بارتياح” التموين الكافي والمنتظم للأسواق بجميع المواد الغذائية، وتغطية العرض للطلب بشكل عادي”، مؤكدة عدم تسجيل أي خصاص في أي مادة في جميع ربوع المملكة.

– الخبير الإسباني ميغيل أنخيل غارسيا بويول قال، أول أمس الخميس، إن الاتحاد الإفريقي بتعيينه “مبعوثا خاصا” مزعوما للصحراء، يسعى، وفي محاولة يائسة، لتحويل الأنظار عن “فشله الذريع” في حل المشاكل الحقيقية للقارة. وأوضح بويول، في تصريح صحافي، أنه “بدلا من القيام بمناورات ضد المغرب، كان من الأوجب على الاتحاد الأفريقي، وبشكل أكثر تحديدا دول مثل موزمبيق وجنوب أفريقيا، أن تهتم أكثر بحل مشاكلها المرتبطة بتحسين معيش السكان، ومكافحة الأوبئة، وخلق مناصب الشغل”. – الأستاذ باباكار ديالو، المدير العام للفرع الإقليمي بدكار لمركز الدراسات الدبلوماسية والاستراتيجية، أكد أن القرار “الأحادي” والذي “لا معنى له” للاتحاد الافريقي بتعيين ما سمي ب”مبعوث خاص” للصحراء المغربية، يشكل “انتهاكا صارخا لسيادة المغرب، وللأمن والسلم في المنطقة”. وأبرز الأستاذ ديالو، في تصريح صحافي، أن “هذه الخطوة التي أقدم عليها الاتحاد الافريقي والتي تعد مفارقة، تأتي خلافا لكل المبادئ والاتفاقيات الأممية ولا يمكن اعتبارها إلا خطأ سياسيا ودبلوماسيا خطيرا لمسؤولي هذه الهيئة الافريقية وتدخلا سافرا ومباشرا في الشؤون الداخلية للمغرب”.

* لوبنيون: الاتحاد العام للشغالين بالمغرب ينتقد الأوضاع داخل البريد.

– المجلس الوطني لحقوق الإنسان يوصي باعتماد عقوبات بديلة لتفادي الاكتظاظ في السجون.. وتعتبر مقترحات المجلس في هذا الإطار، التي ضمنها في مذكرة، ثمرة مؤتمرين دوليين الأول يتعلق بالعقوبات البديلة التي نظمها المجلس بالرباط في 30 أكتوبر 2013، والمؤتمر الدولي حول السياسات الجنائية الحديثة وآثارها على النظم الإصلاحية في العالم العربي الذي نظمه المجلس يومي 4 و5 فبراير تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس.

– الاتحاد العام للشغالين بالمغرب ينتقد الأوضاع داخل البريد.. فرغم أن هذه المؤسسة تبنت نظاما جديدا يعتمد على الخدمات البنكية واستفادت، حسب النقابة، من “إرث متميز” والمتمثل في شبكة “الشيكات البريدية” ذات الامتداد والشعبية الكبيرتين، زيادة على خبرة وحنكة العاملين بهذه المؤسسة، فإن النقابة تأسف لكون كل ذلك تم “دون دراسات جدوى وتأثير، أو إعداد ملائم”، مضيفة أنه لا شيء في هذا الصدد انعكس على المستوى الإنساني والمسار المهني.

* البيان:

– استعجالية المصادقة، في جلسة عامة، على القانون التنظيمي المتعلق بقانون المالية تحظى، بالتأكيد، بإجماع الحكومة وأغلبيتها، غير أن ثمة مناطق ظل حول مراقبة البرلمان للحسابات الخصوصية للخزينة، تكمن وراء التأخر الذي تعرفه عملية المصادقة على مشروع القانون التنظيمي المذكور. وسيتم الإعلان عن مخرج لهذه الأزمة في الأيام المقبلة: التعديل الذي ستقترحه الحكومة ستتم مناقشته مرة أخرى، على أنه لا ينبغي، في أي حال من الأحوال، أن يحد هذا التعديل من اختصاص البرلمان في ما يتعلق بالمراقبة.

– مجلس الحكومة، المنعقد أول أمس الخميس، صادق على مشروع قانون يتعلق بحماية الأشخاص المشاركين في الأبحاث البيوطبية. المشروع، الذي تقدم به وزير الصحة، يتبنى المبادئ والقواعد الكونية التي يكرسها الدستور ويضع آليات لضمان تطبيقها حيث تشكل الموافقة الطوعية والحرة والمستنيرة للأشخاص المشاركين في الأبحاث البيوطبية شرطا أساسيا لتحقيق هذه الأبحاث، وفق ما قال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحافي عقب المجلس. الخلفي أضاف أن صيرورة البحث تبقى رهينة بدوام هذه الموافقة إذ يمكن لصاحبها سحبها بحرية في أي وقت. كما أن هذا المشروع يحمي الأشخاص في وضعية هشة (القاصرون، فاقدو الأهلية والنساء الحوامل) ويضع أحكاما صارمة تهمهم.

* ليبراسيون: الطرقات صارت أقل قتلا

– الطرقات صارت أقل قتلا.. فقد سجلت الشهور الأولى للسنة الجارية 1130 حادثة سير مميتة، وهو ما يمثل تراجعا ب 0.88 في المئة في أعداد الحوادث و1.60 في المئة في أعداد الوفيات. كما سجلت هذه الفترة تراجعا في عدد المصابين بجروح خطيرة والذي قدر ب 537 شخصا أي بتراجع قدره 10.39 في المئة.

– حكومة ابن كيران مصرة، على ما يبدو، على تحطيم كل الأرقام القياسية في ما يتعلق باللجوء إلى الاقتراض.. فبعد أن بلغ مستوى الدين الداخلي، خلال سنة 2013، حدا غير مسبوق (120,3 مليار درهم)، قفز إلى 175,2 مليار درهم سنة 2013، مسجلا ارتفاعا بنسبة 45,6 في المئة، وفق التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة 2013.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي: اللجنة الروسية – المغربية المشتركة ستعقد في الرباط في شتنبر المقبل

– المغرب – روسيا: وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال، ، خلال ندوة صحافية مشتركة عقدها أول أمس الخميس بموسكو مع نظيره المغربي صلاح الدين مزوار، إن اللجنة الروسية – المغربية المشتركة ستعقد في الرباط في شتنبر المقبل، مثمنا في هذا الصدد دورها في تطوير العلاقات على جميع المستويات بين البلدين. وأشار لافر

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة