“الباسبور” المغربي يخول ولوج 51 دولة بلا “فيزا”

يخول جواز السفر المغربي، لرعايا المملكة ولوج 51 دولة في العالم دون اشتراط حصولهم على تأشيرة، وفق ما أكدته صحيفة "ديلي تليغراف" البريطانية، التي أجرت تقييما لجوازات السفر المتعلقة...
"الباسبور" المغربي يخول ولوج 51 دولة بلا "فيزا"
 
يخول جواز السفر المغربي، لرعايا المملكة ولوج 51 دولة في العالم دون اشتراط حصولهم على تأشيرة، وفق ما أكدته صحيفة “ديلي تليغراف” البريطانية، التي أجرت تقييما لجوازات السفر المتعلقة بمختلف دول المعمور.

ويسمح “الباسبور” المغربي بدخول 51 بلدا في العالم دون “فيزا” وهو بذلك يتقدم على نظيره الجزائري الذي يخول لحامله ولوج 46 بلدا دون تأشيرة، بشكل يتساوى فيه مع جواز السفر المصري، على حد تصنيف صحيفة “ديلي تيلغراف”.

وأعدت صحيفة “ديلي تليغراف” تقييما ينبني على جوازات السفر المملوكة لأكثر المواطنين نفوذا في العالم بأسره.

ووفق التصنيف، يعد جواز السفر المغربي محترما بين نظرائه العرب، إذ يحتل رتبة مشرفة، فيما يحتل جواز سفر الكويت المرتبة الأولى بين العرب إذ يمكن من ولوج 77 دولة دون تأشيرة، متبوعا بنظيره الخاص بدولة الإمارات العربية المتحدة (72 دولة)، ثم بعدها قطر بـ(71 دولة) ثم البحرين (69) والمملكة العربية السعودية (64) أما جواز السفر اليمني فيخول ولوج 42 دولة دون تاشيرة.

ويعد جواز السفر العراقي هو الأقل حظوة بين أمثاله في الدول العربية، لكونه لا يمكن إلا من ولوج 31 دولة فقط في العالم، على أن أسوأ جواز سفر في مختلف أنحاء الكرة الأرضية يظل هو الأفغاني والذي يخول الدخول فقط إلى 28 بلدا دون “فيزا”.

أما أحسن جوازات السفر في العالم فتعود لمواطني كل من دول بريطانيا وفنلندا والسويد والتي تخولهم ولوج 173 دولة دون تأشيرة، على أن جوازات السفر الأمريكية والدانماركية والألمانية تأتي ثانية بإمكانية ولوج 172 دولة.

الفئات
أخبار المغرب

ذات صلة