قطاع النسيج يوفر 170 ألف منصب شغل ويسجل 29 مليار درهم

أكد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، أمس الأربعاء بالدار البيضاء، أن قطاع النسيج والألبسة يشغل مكانة استراتيجية في الصناعة الوطنية بتوفيره حوالي 170 ألف منصب...
قطاع النسيج يوفر 170 ألف منصب شغل ويسجل 29 مليار درهم

أكد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي مولاي حفيظ العلمي، أمس الأربعاء بالدار البيضاء، أن قطاع النسيج والألبسة يشغل مكانة استراتيجية في الصناعة الوطنية بتوفيره حوالي 170 ألف منصب شغل.

 وبتسجيله رقم معاملات في التصدير بقيمة 29,3 مليار درهم.

وأضاف العلمي، في تصريح للصحافة في ختام الجمع العام العادي للجمعية المغربية لصناعات النسيج والالبسة بمقر المدرسة العليا لصناعات النسيج والألبسة، أن تنشيط هذا القطاع بصورة أكبر وتسريع نموه يشكل ضرورة أساسية.

وأشار إلى أنه بمناسبة إطلاق مخطط التسريع الصناعي 2014- 2020، تم تمكين هذا القطاع من خارطة طريق جديدة واضحة وهادفة من خلال إبرام اتفاقية إطار بين الدولة والجمعية، تلتزم الدولة بمقتضاها بدعم نمو هذا القطاع عبر تعزيز الاستثمار والحصول على العقار بشكل أكثر يسرا، وتحسين تنافسية المقاولات، وتقوية إنعاش القطاع على الصعيد الدولي ومساندة الابتكار ودعم التكوين.

وأضاف أنه من بين التدابير المسطرة بهذا الخصوص الدفع بحوالي 70 مقاولة رائدة في أفق 2020 تنتظم حولها الأنظمة الإيكولوجية الفعالة في مختلف الفروع، مذكرا في هذا الإطار أن الجمعية تتعهد من جهتها بمواكبة مجهود الدولة بإحداث 100 ألف منصب شغل مباشر وقار، والرفع من رقم المعاملات في التصدير ب 5 ملايير درهم إضافية.

أما رئيس الجمعية مصطفى ساجد، فقد أكد في تصريح للصحافة بالمناسبة، أن فاعلي القطاع كانت لهم فرصة حضور إطلاق تدابير المخطط الوطني للتسريع الصناعي 2014- 2020 المقدمة في أبريل الماضي أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وهي التدابير التي ترمي إلى خلق دينامية جديدة وتعزيز مكانة صناعة النسيج والالبسة، باعتبارها قطاعا يتيح فرص الشغل للأجيال القادمة.

الفئات
بوابة أكورا

ذات صلة